الرئيسية / مقالات / ماجد الماجد يكتب: المشاكل التنفيذية في البناء

ماجد الماجد يكتب: المشاكل التنفيذية في البناء

تكمن مشاكل البناء تظهر في عدم اختيار الأرض المناسبة للبناء مثل أن تكون الأرض أثناء الحفر وتأسيس القواعد والخزان المياه بها تسربات مياه وهذا نلاحظه كثير بالأراضي مما يضطر المالك أو المطور العقاري إلى استخراج المياه للخارج لكي يعمل حفر القواعد وحفر الخزان المياه ويبد عمل التسليح وصب الخرسانة بدون مياه متسربة مما يتسبب في مشاكل مستقبليه على الاسمنت وحديد التسليح مما ينتج عنه فصل بين الحديد والخرسانة وينتج صدا وتأكل مع مرور السنوات عدم اخذ الاحتياطات الفنية وإتباع المعايير الهندسية عند التأسيس في البناء.

عدم ملائمة التصميم الإنشائي والمعماري يحدث في حالة إهمال المالك أو المسؤول عن التنفيذ المصمم بشكل كلي أو جزئي مثل:

إهمال في الخلطة الخرسانية mix design  وعمل اختبارات على الرمل والماء والأسمنت عدم التقيد المواصفات الفنية والمخططات الهندسية أثناء التنفيذ بصورة مخالفة.

مثال: استخدام مواد سيئة لا تصلح ولا تتوافق مع المواصفات مثل الحديد التسليح الضعيف خاصة في عمل القواعد والأعمدة وصبة الأسقف والخزان الأرضي وصبه النظافة الأحواش الخارجية لكي لا يسبب في هبوط مع الوقت وعمل الشبك للزوايا بالغرف لكي لا تظهر التصدعات والتشققات المستقبلية حتى أثناء عمل الدهان يظهر واضح بسبب الإهمال في التأسيس لها .

وعمل (الطرطشة) الأسمنتية في البناء

وعمل (الطرطشة) الأسمنتية الخشنة للجدران ورشها بالماء كم يوم متكرر لكي تصبح قوية وغير قابله لتفتت وخشنة لكي يمسك بها عمل (اللياسة) ورشها في اليوم الآخر كي تصبح قوية ومتماسكة جيدا وقبلها البناء بالبلوك المناسب والمقاس المناسب (20) أفضل أو بلك الأحمر لكنه أكثر كلفه بالسعر وعمل عزل بالألواح الفلين ورشة في اليوم الآخر مرتين صباح ومساء عمل شبك بالزوايا كل مكان بالمبنى لمنع التشققات.

 معظم المهندسين يكتفون بالمعاينة الظاهرية للمواد دون عمل الاختبارات لها، وهنا يجب الاهتمام بصورة أكبر بالتي تدخل في الخرسانة مثل الماء والرمل وحديد التسليح والاسمنت الصالح للاستعمال غير المخزن لفترة طويلة أو تعرض لمطر بالمستودعات.

 تأسيس أدوات الكهرباء من النوع الممتازة وكذلك أدوات السباكة لكي لا تسبب في مشاكل مستقبليه من التماس في الكهرباء أو تسربات في المياه في أنحاء المبنى.

 التركيز في عمل بلاط المبنى وعدم تقليل الأسمنت لكي لا يظهر صوت أثناء الضرب باليد سواء بالجدران او الأرضيات ونلاحظ هذا الخلل بكثرة وكذلك عدم عمل ميول أثناء تبليط دورات المياه مما يتسبب في تجمع المياه بشكل غير لائق.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

مقالات - المكاتب العقارية العتيق - عقارات - الفنادق

وجهات نظر.. عبدالله العتيق يكتب: إدارة وتشغيل الفنادق

تعتبر إدارة وتشغيل الفنادق من الركائز الأساسية للسياحة خاصة بعد ظهور المشاريع العالمية العملاقة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *