أخبار عاجلة
الرئيسية / ملفات / تقارير / التصويت لأول مرة إلكترونياً وعن بعد.. انتخابات غرفة الرياض تنطلق اليوم بمشاركة أكثر من 127 ألف ناخب وناخبة

التصويت لأول مرة إلكترونياً وعن بعد.. انتخابات غرفة الرياض تنطلق اليوم بمشاركة أكثر من 127 ألف ناخب وناخبة

يتوجه اليوم أكثر من 127 ألف ناخب وناخبة للإدلاء بصوتهم لاختيار أعضاء مجلس إدارة غرفة الرياض الـ (18) الذين يمثلون فئتي التجار والصناع، وسوف يكون التصويت هذه المرة إلكترونيا ولمدة ثلاثة أيام متتالية، عن بُعد، بحيث  يتيح للناخب أو الناخبة الإدلاء بصوته من موقعه.  ومن جهتها أكملت الغرفة كافة استعداداتها لانطلاق  الانتخابات  خلال الفترة من 17/6/1441هـ، الموافق 11/2/2020 إلى يوم الخميس 19/6/1441هـ الموافق 13 /2/2020م. ( انتخابات غرفة الرياض )

61 مرشحاً ومرشحة

تشهد الانتخابات منافشة قوية لاختيار الأنسب الذي يحقق طموحات أعضاء الغرفة ويعمل على تنفيذ الخدمات اللازمة التي تسير عملهم، وتضم الفئتان، وفقا للقائمة النهائية التي أعلنتها غرفة  الرياض على موقعها،  61 مرشحا ومرشحة  يتنافسون على عضوية المجلس، وهم كالتالي:

فئاة التجار: يتنافس فيها خمسة وأربعون  مرشحاً ومرشحة.

فئة الصنَّاع: يتنافس فيها ستة عشرة مرشحاً ومرشحة.

آلية التصويت

يتاح في انتخابات غرفة الرياض ولأول مرة التصويت الإلكتروني عن بُعد، بحيث يستطيع الناخب / الناخبة الإدلاء بصوته من موقعه، بكل سهولة ويسر.

التصويت إلكترونيا، يتم من خلال الرابط ، «voting.mci.gov.sa»  وذلك من الساعة الثامنة صباحا من يوم الثلاثاء 17/6/1441 الموافق 11/2/2020 إلى الساعة الثامنة مساءً من يوم الخميس 19/6/1441هـ الموافق 13 /2/2020م.

وسوف يتم إعلان النتائج بعد الانتهاء من عملية التصويت عبر وسائل الاتصال المتاحة وعلى موقعي الوزارة والغرفة، وعلى شاشة العرض بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

تاريخ وإنجازات الغرفة

تمتلك غرفة الرياض تاريخا حافلا بالإنجاز، يمتد لأكثر من نصف قرن وذلك منذ تأسيسها  بقرار مجلس الوزراء رقم (239) وتاريخ 10/4/1381هـ ، وسنتناول في هذه المساحة أبرز الإنجازات التي حققتها الغرفة طوال تاريخها، على المستويات الاقتصادية، إضافة لأبرز مبادرات الغرفة في مختلف المجالات، فضلا عن  المسؤولية الاجتماعية، بجانب علاقات التعاون مع  نظيراتها على المستويين الإقليمي والدولي، كما نتطرق لأبرز أهداف الغرفة الاستراتيجية.

أبرز مبادرات الغرفة

حفلت مسيرة الغرفة بالعديد من المبادرات كانت القدوة في إحداثها، ومن أهم هذه المبادرات:

  إقامة أول معرض للصناعات الوطنية بالرياض : بالرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز،(أمير منطقة الرياض في ذلك الحين )، وافتتحه -حفظه الله- يوم الثلاثاء 26 ربيع الثاني 1393 هـ ، مقترح بتطوير نظام الغرف السعودية وإنشاء مجلس للغرف: تم إقراره في المؤتمرين الرابع والخامس للغرف السعودية اللذين عقدا عام 1976 م  بالمدينة المنورة، وعام 1978م بمكة المكرمة، مع تكليف الغرفة بإجراء اتصالات حول الموضوع إلى أن صدر النظام الجديد للغرف عام 1400 هـ الموافق 1980م متضمناً إنشاء مجلس الغرف السعودية والذي تولت أمانته العامة غرفة الرياض، لمدة ثلاث سنوات.

دليل للمعارض والأسواق الدولية

وأيضا من مبادرات الغرفة إصدار أول دليل للمعارض والأسواق الدولية ،استحداث اللجان والإدارات المعنية بتقديم خدمات متطورة للمشتركين، إصدار أول دليل للمصانع ،  تنظيم أول مشاركة لرجال الأعمال في معرض دول تشكيل أول لجنة لأصدقاء المرضى بالمملكة، وكذلك إقامة أول معرض للصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية ،إنشاء أول مكتب على مستوى الغرف السعوديةلمساندة غرفة تجارة وصناعة الكويت، تبني فكرة إنشاء كليات جامعية أهلية،اقتراح إنشاء عدد من الجهات ذات الأهمية للنهوض بالاقتصاد الوطني،إنشاء فرع للسيدات لخدمة سيدات الأعمال، إنشاء أول لجنة عمل ،إقامة معرض «منتجون» .

المسؤولية الاجتماعية للغرفة

انطلاقا من رؤية: «أن العمل الخيري والاجتماعي واجب ديني ووطني وأخلاقي، وأن للوطن ديناً في أعناقنا جميعاً يجب أن نؤديه» تبنّت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض رسالة مضمونها: ترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية لدى قطاع الأعمال، والمشاركة في التنمية الاجتماعية من خلال برامج طويلة المدى.

المشاركات الوطنية للغرفة

تعددت مشاركات الغرفة في البرامج الوطنية التي تبنتها المؤسسات والجهات الأخرى، ومن ذلك:

تنسيق الجهود مع الجهات ذات الصلة، المشاركة في حملات التوعية والمناسبات الوطنية، مساعدة  الجمعيات الخيرية بالمملكة، توعية المستهلك ومكافحة الغش التجاري.

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 189:

أخبار العقارات  – مخططات المنح – ضريبة القيمة المضافة – عقارات – أخبار العقارات – ضريبة القيمة المضافة – انتخابات غرفة الرياض

شركة وكيلك العقارية تطرح سوق دواس في المزاد العلني الأحد 2 فبراير بمكة المكرمة

الهيئة العامة للاستثمار تنجز 150 اتفاقية دولية في 2019.. و1130 شركة أجنبية جديدة تدخل السوق السعودي

وزير الشؤون البلدية القروية يوجه بمراجعة تسمية شوارع ومدن منطقة القصيم

وزير العدل يوجه المحاكم باستئذان المقام السامي عند طلب التملك الأراضي الفضاء

وزير الشؤون القروية البلدية يصدر قراراً بتكوّن اللجنة التوجيهية لتنفيذ وتطوير برنامج “إجادة”

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية توقع اتفاقية شراكة مع وزارة الإسكان

الأمير فيصل بن بندر يفتتح منتدى الرياض الاقتصادي ويؤكد دور رجال الأعمال في تحريك الاقتصاد

الشركة السعودية لتسجيل عقود الإيجار التمويلي “سجل” تدشن خدماتها وتنجز 140 ألف عقد تمويل

شاهد أيضاً

برنامج سكني - عقارات سكنية - قطعة أرض- التمويل العقاري

برنامج سكني يطرح 2384 قطعة أرض من خلال 8 مُخططات سكنية جديدة

طرح برنامج سكني 2384 قطعة أرض من خلال 8 مُخططات سكنية جديدة عبر بوابته الإلكترونية …