الرئيسية / مقالات / د.سليمان الطفيل يكتب: القواعد العشر لتعليم الوساطة العقارية من الصفر

د.سليمان الطفيل يكتب: القواعد العشر لتعليم الوساطة العقارية من الصفر

يُعد الوسيط العقاري عنصرًا أساسيًا، ومحوراً مهماً في تنفيذ الصفقات العقارية بأنواعها. يقوم بدور الدلالة بين طرفي العقار بائعاً ومشترياً، مقابل عمولة يحصل عليها .

 وهذه عشر قواعد اختصرت فيها أسس نجاح ممارسة الوساطة العقارية  من الصفر :

القاعدة الأولى: الصفات الحميدة

أن تحمل صفات حميدة وأخلاق فاضلة مثل: الأمانة والصدق والصبر والسماحة والأناة والابتسامة.. مع وجود الاستعدادات والقدرات الكاملة لديك للعمل والتدرب وتحمل الصعاب .

القاعدة الثانية :تحديد نطاق العمل

حدد نطاق عملك الذي ستعمل فيه. اختر المدينة أو الحي أو المخطط الذي تبدأ منه. فكلما حصرت نطاقك قل جهدك وزادت معرفتك وتحققت صفقاتك.

القاعدة الثالثة :البداية بالعقارات التجارية

ابدأ بالعقارات الأكثر رغبة لدى المشترين المقتدرين وهي العقارات التجارية وركز أكثر على المدرة للدخل منها. وابتعد عن العقارات السكنية في بداية نشاطك وتعاملك، فهي أكثر مشقه وأقل فائدة .

القاعدة الرابعة : العقارات الأقل قيمة والأكثر دخلًا

ابدأ بالعقارات التجارية الأقل قيمة والأكثر دخلًا وركز على من تتوفر فيها محلات تجارية أكثر وعائد أفضل. ولا تنظر للعقارات الكبيرة أو الضخمة فتفاصيلها كثيرة وشروط بيعها دقيقة. فالجهد فيها كبير وفرصة البيع فيها قليل.

القاعدة الخامسة: عقارات الأحياء المكتظة بالناس

ابحث عن العقارات التجارية في الأماكن الأكثر اكتظاظا بالناس والأكثر حركة بالتجارة ، يليها التي تقع على شوارع رئيسية حيوية نشطة. فكلما حسن المكان وذات صيته بين الناس زادت الرغبة في الشراء وكثر طلابه.

القاعدة السادسة : حفظ المكاتب العقارية

احفظ في جهازك المكاتب العقارية التي توجد في نطاق اهتمامك وعملك، وسجل جميع بيانات التواصل بهم واعمل زيارات وبيدك كروت تعريفك تشعرهم باهتمامك .

القاعدة السابعة : امتلاك موقع إلكتروني

امتلك موقعا الكترونيا لتقديم عروضك العقارية عبر منصات التواصل الاجتماعي (الواتس، تويتر، سناب، فيسبوك، إنستقرام) للوصول إلى أكبر عدد من العملاء حتى تتمكن من إتمام الصفقات العقارية بأسرع وقت ممكن.

القاعدة الثامنة: اختيار العملاء المشترين 

اختر عملائك المشترين الذين ستعتني بهم وتلبي طلباتهم قبل البائعين . فإذا ضمنت المشترين ضمنت البائعين. واحرص أن تكون مباشرا معهم قدر الإمكان وبخاصة مع المشترين فهم الجانب الأقوى لك المضمونين .

القاعدة التاسعة: التأكد من المعلومات

احرص على جميع الضمانات، أن تكون بيانات معلومات العقار صحيحة، أن يكون العقار سليما، أن تضمن وصول المعلومة الأكيدة للطرفين ، أن تضمن أتعاب وساطتك أو منهم معك.

القاعدة العاشرة: تعامل مع موثق معتمد

اجعل لك موثقاً معتمدا تنفذ من خلاله الصفقات العقارية حتى يسهل على البائع والمشتري تنفيذ الصفقة وإفراغ العقار واستلام القيمة بكل يسر وراحة وأمان .

الوساطة العقارية

شاهد أيضاً

ضريبة التصرفات العقارية

عيسى العيسى يكتب: العقار … بعد ضريبة «التصرفات العقارية»

صدرت، مؤخراً، أوامر ملكية كريمة بإعفاء العقار من ضريبة القيمة المضافة، وفرض ضريبة مستقلة له …