استقرار في الأسعار .. الطفرة العقارية تقفز بعدد الفنادق بمركزية مكة المكرمة إلى 1200 فندقاً

 

تمثل المنطقة المركزية بمكة المكرمة أكثر المناطق في الممكلة حركة في إشغال الفنادق والإيواء, وشهدت في السنوات الماضية حركة دؤوبة وطفرة عقارية مجال البناء والتشييد, حتى قفز فيها عدد الفنادق من 650 فندقاً قبل خمس سنوات إلى  أكثر من 1200 فندق من جميع الفئات.

إلى ذلك تشهد المنطقة المركزية والمناطق القريبة منها في مكة المكرمة، حركة غير عادية في عمليات التشييد والبناء، تتمثل في مشروعات الإيواء السكني للحجاج والمعتمرين، فيما تركز في المناطق البعيدة عن المنطقة المركزية عن مشروعات السكن بنوعيه التجاري والسكني.

وتأتي مشروعات الإيواء السكني للحجاج والمعتمرين في مركزية مكة المكرمة، بالتزامن مع مشروعات توسعة الحرم المكي، لاستيعاب أعداد أكبر من الحجاج والمعتمرين، ويرى العديد من المستثمرين أن توسعة الحرم المكي، تتطلب توسعة مماثلة في مشاريع الإيواء السكني، ببناء المزيد من الفنادق من جميع الفئات، لاستيعاب الأعداد المتوقعة من الحجاج والمعتمرين بحسب قدراتهم المالية.

ورغم الهدوء النسبي الذي تشهده المنطقة الغربية إلّا أن هنالك حركة نشطة من الاتفاقات وإبرام العقود لاستئجار دور الإيواء والمساكن، التي سيقيم فيها الحجاج والمعتمرون في موسم الحج المقبل.

وفي ذات الاتجاه يؤكد مستثمرون في القطاع العقاري في المنطقة المركزية لمكة المكرمة، الجدوى الكبيرة من استثماراتهم ومشروعاتهم، مشيرين إلى أن المنطقة ما زالت في حاجة إلى المزيد من الاستثمارات العقارية، التي توفر متطلبات المنطقة من المنتجات السكنية المطلوبة، معبرين عن تفاؤلهم الكبير بمستقبل هذه الاستثمارات، خاصة بعد الدعم الذي وعدت أن تقدمه رؤية المملكة 2030 لقطاع الحج والعمرة، لتنشيطه على مدار العام، ليكون أحد مصادر الدخل في المملكة.

ويرى المراقبون في سوق الفنادق بمكة المكرمة أن الأسعار قبل طفرة البناء والتشييد الحالية، كانت تشهد ارتفاعاً في مواسم الحج والعمرة، وكان ضيوف الرحمن يشتكون من هذه الزيادة، ويصفونها بأنها استغلال واضح من ملاك الفنادق لضيوف الرحمن، وكانت زيادة الأسعار ترجع إلى قلة عدد الفنادق، التي كانت تمتلئ عن بكرة أبيها في المواسم، أما الآن ومع زديادة أعداد منشآت الإيواء إلى الضعف تقريباً، استقرت الأسعار على مدار العام، بما فيها مواسم الحج والعمرة، حيث تبلغ نسبة الإشغال حالياً بلغت نحو 87%.

Exit mobile version