67 ألف قطعة أرض فضاء في الرياض.. وكثرة الأراضي بالمملكة أدى لضعف البيانات والمعلومات  

كشف المهندس “محمد المديهيم” المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان خلال حلقة نقاش في الشرقية يوجد 67 ألف قطعة أرض فضاء في مدينة الرياض وحدها تتوزع مساحتها بين 200 متر مربع إلى مليون متر مربع.

وأوضح المديهيم أن الوزارة بحاجة للرفع المساحي بهدف تحديد مواقع الأراضي في المدن، من أجل ترجمة التقييم الإلكتروني دون تدخل بشري، فبمجرد وجود الأرض في نظام المعلومات الجغرافية ستحدد طبيعتها وتضاريسها وأنظمة البناء بشكل إلكتروني، ما يسهم في تسهيل عملية الوصول إلى الخدمات والمرافق المتوافرة بها، الأمر الذي يعني احتساب قيمة الأرض إلكترونياً، أي أن الموقع الإلكتروني يحتوي على آلية التقييم.

وأبانت الورشة أن كثرة الأراضي في السعودية أدى لضعف البيانات والمعلومات, منوهةً التحديات التي تواجه الوزارة والمتمثلة في سد الفجوة بطريقة متدرجة ومتسلسلة, وأوضح المديهيم أن الوزارة تعمل حالياً على ثلاثة مشاريع متوازنة، منها استكمال الهيكل التنظيمي للإدارة وإنشاء قاعدة بيانات وبدء التطبيق عليها.

 ولفت إلى أن الوزارة تعمل مع الهيئة السعودية للمقيّمين “تقييم” كجهة مشرعة للتقييم العقاري، بغرض تقسيم المدن إلى نطاقات مكانية وسعرية، لتسهيل عملية التقييم، كما تعمل حاليا على استكمال المعلومات الجغرافية لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

Exit mobile version