أكثر من 10 مليارات دولار قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

دبي-وكالات
ارتفعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الواردة والمعلنة في المنطقة إلى 10.6 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2013 من 5.1 مليارات دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2012 وذلك بنسبة زيادة قدرها 108%.
كشفت ذلك ” إرنست ويونغ” في أحدث نسخة من تقريرها وبالمقابل، أظهر التقرير تراجع قيمة الصفقات الصادرة بنسبة 37% من 10.5 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2012 إلى 6.6 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2013، فضلاً عن تراجع قيمة الصفقات المحلية بنسبة 13%.
ومن جهته، قال فِل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “يعتبر تضاعف قيمة الصفقات الواردة منذ النصف الأول من عام 2012 توجهاً مثيراً للاهتمام، حيث شهدت تدفقات الصفقات الواردة والصادرة توجهاً مغايراً مقارنة مع العام الماضي، وكانت قيمة الصفقات الصادرة ضعف قيمة الصفقات الواردة تقريباً. ولا تزال الإمارات تلعب دوراً رئيسياً في جذب الاستثمارات إلى المنطقة، حيث استأثرت بنسبة 25% من حجم الصفقات الواردة في النصف الأول من عام 2013. ويشير هذا التحسن الإيجابي العام في الاستثمارات الواردة إلى الثقة المتواصلة في اسوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بغض النظر عن الأوضاع السياسية في بعض دول المنطقة”.
وسجلت مصر أكبر صفقة واردة من حيث القيمة بما يمثل 83% من إجمالي قيمة الصفقات الواردة في النصف الأول، وقد شهدت صفقتين معلنتين كبيرتين بقيمة إجمالية بلغت 8.3 مليارات دولار أمريكي في قطاعي الاتصالات والإنشاءات. واستحوذ قطاع الاتصالات على معظم قيمة الصفقات الواردة، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الاستحواذ على شركة “أوراسكوم تليكوم القابضة” في مصر من قبل “باسكندال” بقيمة 6.4 مليارات دولار أمريكي، والتي مثلت أكبر صفقة في النصف الأول من عام 2013.

Exit mobile version