” سمة” : لا نتدخل في اتخاذ أي قرار يتعلق بعمليات القروض

الرياض-أملاك
أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة» نبيل المبارك لـ»المدينة»، أن هناك خلطًا يقع في الإعلام السعودي وبين الكثير من المواطنين في مفهوم بعض الإجراءات المتعلقة بـ«سمة» وخاصة فيما يتعلق بقوائم الشركة من المواطنين.
وأكد المبارك في تصريح صحفي عدم وجود لدى شركته قوائم لأسماء المواطنين المتعثرين أو غيره, وإنما هناك تقارير يوضع بها كل المعلومات الائتمانية, ويستطيع المواطن الاطلاع على تقريره وأبدا ملاحظته وشكاويه لدى الشركة, مستبعدا أن يحدث هناك خطأ في تسجيل المعلومات الائتمانية في تقرير المواطن وأن الأخطاء غير وارده, مبينًا بأن هناك بعض المعلومات لم يتم تحديدها في التقرير.
ونفى المبارك خلال حلقة نقاش نظمتها أمس هيئة الصحفيين السعودية بمقرها في الرياض بحضور العديد من الصحفيين عدم تدخل «سمة» في اتخاذ أي قرار يتعلق بعمليات القروض وغيرها, لافتا إلى أن مهمة «سمة» تتوقف في تقديم المعلومات الائتمانية إلى البنوك والمؤسسات, وليست مخولة في منح القرض من عدمه, بل إنها من حق الجهة الأخرى لا يسمح لـ«سمة» التدخل بها.
كما أوضح أن سمة لا تشرف على شركات التقسيط, وإنما معنية فقط على إشرافها للبنوك, كما لفت المبارك إلى أن السعودية تحتل مرتبة في التعثر ممتازة, حيث تعتبر من أقل نسبة تعثر في المصروفات الائتمانية من مواطنيها مقارنة بدول غربية وعربية, جاء ذلك خلال حلقة نقاش نظمتها هيئة الصحفيين السعوديين بالتعاون مع الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة» في مقر الهيئة في الرياض حول «الثقافة الائتمانية» قدمها المحلل المالي والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية نبيل المبارك.
وطالب المبارك المواطنين بالادخار من مصروفاتهم, وممارسة العمليات المصرفية بالطرق الصحيحة وفق جدولة معينة تكون خالية من التعثر والالتزامات, كما أبدا تعجبه من احتوى 60% من مصروفات المواطنين تكاملية, مؤكدًا في الوقت ذاته عن عدم صرف المواطنين معاشاتهم وقروضهم وفق للطرق الصحيحة ووضعها لأولويات متطلبات الحياة, وأشار المبارك إلى أن حملات التوعية التي تقام في المملكة لا نجد مثيلها في دول العالم, موضحًا أن التوعية وممارستها وإعلانها يكون من واجب المواطن ذاته, منوها إلى أن مجتمعنا وصل إلى درجة عالية من الوعي والدراية.

Exit mobile version