استثمارات سياحية ترفيهية عملاقة وبمواصفات عالمية بثلاثة مليارات ريال

شرعت الهيئة الملكية بالجبيل في تنفيذ عدة استثمارات عملاقة في مجال السياحة وكذلك مشاريع تجارية فيما تم إنجاز وتدشين مشاريع أخرى قدرت إجمالي استثماراتها جميعاً بنحو ثلاثة مليارات ريال مما يشكل إضافة حقيقية للبنية التحتية في هذا المجال كما تأتي اتساقا مع رؤية المملكة 2030.

مشاريع عملاقة

وهناك عدة مشاريع تم الفراغ من إنجازها وأبرز هذه المشاريع التي أنجزت خطوات متقدمة في عمليات التشييد والبناء مشروع رأس الفناتير وتعد شبه جزيرة بمدينة الجبيل الصناعية تقدر مساحتها ب 270هكتارا وتمتد شواطئها لأكثر من خمسة كيلو مترات. ويشتمل المشروع على (500) وحدة سكنية بالإضافة إلى مرافق تجارية وسياحية وترفيهية. وقد دعمت الهيئة الملكية المنطقة ببنية تحتية أساسية متماسكة تشمل جميع الخدمات الرئيسية للموقع العام الذي تم تخطيطه ليشمل منطقة سياحية وترفيهية ومنطقة للمتنزهات السياحية تضم مدينة ترفيهية وناديا لليخوت ومرسى للقوارب ومنتجعا بحريا ومواقع لخدمات سياحية متميزة كالشقق المفروشة والمقاهي الراقية والمطاعم المطلة على البحر.

مدن ترفيهية

وأيضا تشتمل مشاريع رأس الفناتير على بناء مدينة ترفيهية حيث خصصت الهيئة الملكية موقعا لإقامة مشروع المدينة الترفيهية بمنطقة رأس الفناتير لإحدى الشركات الوطنية التي تمتلك خبرة في مجال صناعة السياحة الداخلية فيما تجري حالياً أعمال التشييد للمشروع الذي تقدر مساحته الإجمالي 12هكتارا وتتميز هذه المدينة الترفيهية الحالمة بموقعها المطل على شاطئ الخليج العربي.

كما أنجزت إحدى الشركات الوطنية بناء مشروع الشاليهات البحرية على شاطئ الفناتير الشمالي وتبلغ مساحة المشروع الذي تم إنشاؤه وفق مواصفات هندسية قياسية وعالمية بمساحة (108.000) أمتار مربعة تقريبا، ويشتمل المشروع على (143) شاليهاً و(10) مباني خدمات مساندة تشمل مسجداً ومطعماً ونادياً ترفيهياً ومبنى إدارياً وغيرها.

مشروعات تجارية

وفي ذات الإطار دعمت الهيئة الملكية سياستها التي تهدف تطوير مجال الترفيه والسياحة بالجبيل الصناعية حيث يجري حالياً أيضاً تشييد مشروعات تجارية سياحية ترفيهية على شاطئ الفناتير الجنوبي الممتد من الواجهة البحرية. وقد قامت الهيئة الملكية مسبقاً بتطوير الموقع العام لإقامة هذه المشاريع وتم تهيئة كافة الخدمات والمنافع الأساسية اللازمة وتقدر المساحة الإجمالية للموقع ب 8.24هكتارات مقسما إلى (14) قطعة وذلك لإقامة مشاريع تهدف إلى خدمة السياحة الداخلية كالشقق المفروشة والمدن الترفيهية المغلقة والمطاعم والمقاهي الراقية وغيرها ويتميز الموقع بإطلالته على مياه الخليج.

مشاريع سياحية

ومن أبرز المشاريع السياحية المطروحة إنشاء وتشغيل نادي الدبابات البحرية حيث تقوم فكرة إنشاء المشروع على إيجاد مرافق لمزاولة الأنشطة الرياضية البحرية والتي تتلاءم مع الطبيعة البحرية للمدينة. وهناك أيضاً مشاريع خليج مردومة والذي يقع في مركز المدينة المستقبلي بحيث يشكل عند اكتمال الخطط الإنشائية للمنطقة السكنية والتجارية للجبيل الصناعية مركزها الأساسي والذي سيحتوي على معظم الخدمات التجارية والحكومية بالإضافة إلى عدد من الفنادق ومرسى للقوارب ومركزا دوليا للمعارض والمؤتمرات.

وفي مجال السياحة البيئية فتتميز الجبيل الصناعية بوجود عدد من الجرز المجاورة لها والتي توليها الهيئة الملكية عناية خاصة حيث تمت المحافظة على بعض منها بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لحماية البيئة الفطرية وإنمائها بشكلها الطبيعي وذلك بهدف جعلها مناطق تعشيش للطيور المهاجرة والسلاحف ومنها طيور الفلامنجو والخرشنة بيضاء الخد.

سياحة المعارض والمؤتمرات

إلى ذلك ومن جانب آخر، تخطط الهيئة الملكية لقيام سياحة المعارض والمؤتمرات بالجبيل الصناعية لتكون مركزا للمعارض والمؤتمرات المحلية والعالمية نظرا لتوفر المرافق المناسبة لذلك من خدمات الإسكان الراقي وقاعات المحاضرات والندوات الراقية التي تعكس التطور الحضاري للمملكة وقد أوصت الخطة العامة للمدينة بتحديد موقع مميز على خليج مردومة لبناء مركز للمعارض والمؤتمرات الدولية.

Exit mobile version