أقمشة المفروشات.. تنوعت الألوان والخامات وزادت الحيرة

قماشي القطن والكتان من أكثر الأقمشة عملية وتحمل ومناسبة جدا لتنجيد الكنبات
الحرير هو أغلى الأقمشة وأكثرها حاجة للعناية
خام المايكروفيبر المصنع شبيه بالمخمل ولكن بتلافي عيوبه
الساتان والشيفون يناسبان الإكييوارات والستائر ويمنحنان جمالا ورقة للمنزل

الاهتمام باختيار أقمشة مفروشات المنزل يعد أمرا مهما وصعبا في بعض الأحيان نظرا لتنوع خامات الأقمشة الموجودة في أسواقنا، فلم تعد خيارات الأقمشة تقتصر على عدد محدود من الأنواع التي ينجدها وينسجها الإنسان مما يتوفر من حوله من المواد الخام. فتطور الصناعة والاكتشاف أوجد أنواعا مختلفة من الأقمشة والخامات التي لم تعرف من قبل، وأصبحت الأقمشة جزءا مهما من مهمة الاختيار والتنسيق لأرباب المنازل، إذ أنها تدخل في صناعة كل ما يدور من حولنا في المنزل ابتداءا بالكنبات والكراسي ومرورا بالستائر والمفارش وانتهاءا بالإكسسوارات المنزلية المختلفة. في صحيفة أملاك العقارية لهذا العدد وجدنا أنه من المناسب تناول أهم أقمشة المفروشات المتواجدة في أسواقنا لنسهل عليك عزيزي القارئ الاختيار.
والكثير من المنسوجات نجد لها جذورا طبيعية إما من الزراعة أو الرعي التي تنتج لنا أليافا نباتية أو حيوانية ولكن تطور الصناعة قد ساهم في زيادة أنواع أقمشة المفروشات وطرح لنا أنواعا صناعية معدلة من الطبيعية لتكون أكثر سمكا وعملية. سنسرد في تقريرنا لهذا العدد أهم الأقمشة التي تستخدم في صناعة الأثاث وسنوضح لك قارئنا الكريم مميزاتها وعيوبها ومصدرها ومناسبة كلفتها في السطور القلية التالية.

القطن
ينقسم القطن الموجود في الأسواق إلى نوعين أساسيين أحدهما القطن الطبيعي المعروف منذ القدم المستخرج بصورة ألياف طبيعية من شجرة القطن الطبيعي التي يتم حلجها وتصنيعها لنحصل أخيرا على أقمشة قطنية طبيعية. أما النوع الآخر وهو القطن الصناعي الذي ينتج بعد معالجة البوليستر. كلا النوعين نجده في أسواقنا كخيارات مناسبة لأقمشة المفروشات ويمتازات بأن أقمشتهما ناعمة ومريحة وذات سمك عالي بحيث يتحمل درجات حرارة واستعمال عاليين، كما أنهما عمليان وسهلان في التنظيف والغسيل والعناية لذلك تناسب أنسجة القطن بنوعيها الاستخدام في كافة أرجاء المنزل ولا سيما الكنبات والستائر والاكسسوارات. ثمن أقمشة القطن متوسطة السعر إلا أن القطن الصناعي سعره أقل من الطبيعي لأنه أقل جودة وأقل نعومة.
الكتان
قماش الكتان يستخرج من نبات الكتان الذي كان منتشرا قديما في مصر واستخدمه الفراعنة في التحنيط. هذا النسيج من الأقمشة المشابهة للقطن من حيث عمليته وتحمله فهو قماش سميك وعملي في الاستخدام ويمكن تنظيفه بسهوله ويتحمل الغسيل لذلك يعد مناسبا للمفارش ولتنجيد الكنبات، أيضا يمتاز الكتان بأن سعره متوسط وذو نقوش وألوان متعددة. من عيوب هذا النسيج أنه أقل نعومة من القطن وسهل التجعد لذلك لا ينصح باستخدامه في اكسسوارات المنزل أو الستائر.
الحرير
عرف الحرير منذ القدم في الصين إذ كانت أكبر مكان تتواجد منه دودة القز التي تفرز مادة تتجمد لاحقا لتنتج لنا ألياف الحرير. ولكن حاليا تتم صناعة ألياف حريرية مصنعة معروفة باسم “الرايون” التي تصنع أليافه من لب الخشب أو نسالات القطن بعد حلجه. كلا النوعين يمتازان بفخامتها ونعومتهما وخفة وزنهما إلا أن نعومة هذه الأقمشة تحتاج عناية في الاستخدام وتنظيف هذه الأقمشة تحتاج لعناية خاصة لذلك نجد أن نسيج الحرير أكثر انتشارا في اكسسوارات المنزل وخيوط الحرير تستخدم في تطريز الأثاث لتذفي طابع الفخامة عليها. أيضا نجد الحرير بصورة نسيج كامل في مفارش السرائر الفارهة وبعض أنواع السجاد الفاخر كالسجاد الإيراني نظرا لأن الحرير يعد أغلى أنواع الأنسجة.
الساتان
الساتان هو قماش لامع يصنع عبر خلط عدد من الألياف الصناعية مع أخرى قطنية التي تحتوي على مواد تزيد من رونق هذا القماش ولمعانهز يمتاز هذا القماش بأنه يتميز بقماشه الأملس ويحتفظ هذا القماش بقوامه ليكون مضادا للتجعد بشكل كبير. يتطلب هذا القماش عناية متوسطة في التنظيف والكي لذلك يناسب بشكل كبير الاكسسوارات وخصوصا الستائر لما يمنحه من رونق وفخامة. سعر أقمشة الساتان متوسطة وتتنوع أنواعها وألوانها ونقوشه.
الشيفون
هو قماش ناعم مصنوع من ألياف القطن والحرير وألياف أخرى مختلفة وتنتشر استخدامات الشيفون كإكسسوار مكمل أو كقماش مكمل ومجمل لأنسجة أثاث الغرف. يأتي الشيفون بألوان عديدة والكثير منه مطرز بتصاميم جميلة تضفي عليه جمالا وفخامة، لذلك يناسب هذه القماش مفارش الطاولات والستائر خاصة في الغرف التي نريد ادخال الضوء لها.
المخمل
هنالك نوعان من أقمشة المخمل أحدهما يصنع من ألياف مختلف كالحرير والقطن والصوف واللينين. يتميز هذا القماش بفخامته المطلقة، كما أنه يعد أكثر أنواع الأقمشة سماكة ولكنه سهل في تجميع الأتربة ويفقد رونقد بسرعة إذا لم يتم تنظيفه بصوره مستمرة. أما الآخر فهو المايكروفايبر الذي يكون مشابها تماما للمخمل ولكنه أرخص ثمنا وأكثر مقاومة للبقع وسهل التنظيف. يناسب قماش المخمل بنوعيه للاستعمال في كافة أرجاء المنول كتنجيد الكنبات والكراسي وفي الاكسسوارات ومفارش الطاولات والأسرة وفي الستائر خاصة في الأماكن التي يراد بها إعتام المكان كغرف النوم. يفضل استخدام المخمل في الأماكن ذات درجة الحرارة المنخفضة نظرا أنه يبعث الحرارة ويفضل أيضا استخدام المخمل في المناطق الصحراوية نظرا لسهولة تجميعه للأتربة.
الصوف
قماش الصوف مصنوع عبر استخدام أنسجة حيوانية مستخرجة من شعر الماشية ومعروف منذ القدم ولكن حاليا ينتشر الصوف الصناعي الذي تتم معالجه وخلطه مع أسجة أخرى لجعل الصوف أكثر عملية وأقل سعرا. يمتاز قماش الصوف بأنه سميك ومناسب للأماكن الباردة وسهل في العناية وينتشر استخدامه في الأغطية وفي بعض الإكسسوارات ولكن بشكل محدود. يعرف الصوف بشكل خفي وشائع في السجاد الذي نجده تحت أقدامنا وخاصة في الأثاث التراثي كالجلسات الأرضية وبيوت الشعر.
الجلد
الجلد كان شائع الاستخدام منذ القدم إذ كان ينتج القماش الجلدي دباغة جلود الحيوانات وصبغها ثم استخدامها في أوجه الحياة المختلفة كنقل الماْء وفي سراج الخيل وصناعة الأحذية نظرا لسماكة هذا القماش وعزله للماء. مازال الجلد الطبيعي متواجدا إلا أن ارتفاع سعره حث على تصنيع الجلد غير الطبيعي الأقل كلفة الذي تتم صناعته عبر خلط بعض الألياف مع مواد كيميائية مختلفة وتتم صباغته بألوان مختلفة وعديدة. تنتشر استخدامات الجلد في المقاعد المكتبيه وفي الكنبات والكراسي نظرا لسماكته وفخامته وجودته وسهولة تنظيفه عبر مسحه بمنظف خاص. تجب العناية بالجلد وابعاد الأدوات الحادة عنه لكي لا يثقب.

دول الخليج وهي ؛ الإمارات، الكويت، البحرين، قطر، سلطنة عمان، والمملكة على التوالي الأداء العربي في المؤشر حيث احتلت المراتب الست الأولى.
وذكر تقرير مناخ الاستثمار الذي شهد هذا العام اتباع منهجية جديدة كليا في رصد مناخ الاستثمار وجاذبية الدول العربية للاستثمار الأجنبي المباشر أن الأردن جاء في المرتبة السابعة عربيا بقيمة 31.2 نقطة والمرتبة ال 57 عالمياً، ثم تونس في المرتبة الثامنة عربيا والمرتبة ال 60 عالمياً، ثم لبنان في المرتبة التاسعة عربيا والمرتبة ال 64 عالميا، تلتها المغرب في المرتبة العاشرة عربيا والمرتبة ال 66 عالميا.
وأوضح التقرير أن مصر جاءت في المرتبة ال 11 عربيا بقيمة 27.4 نقطة والمرتبة ال 67 عالميا، ثم ليبيا في المركز ال 12 عربيا والمرتبة ال 78 عالميا، ثم الجزائر في المرتبة ال 13 عربيا والمرتبة ال 82 عالميا.
وأشار التقرير إلى مجموعة دول الأداء الضعيف جدا على صعيد الجاذبية للاستثمار الأجنبي (الأقل كثيرا من المتوسط العالمي) حيث ضمت كلًا من سورية واليمن وموريتانيا والسودان.
وعالميا بين التقرير أن دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD سيطرت على المراكز الأولى في المؤشر العام لجاذبية الاستثمار بقيادة الولايات المتحدة التي حصلت على 67.6 نقطة ثم ألمانيا في المركز الثاني عالمياً بنحو 66.4 نقطة، ثم المملكة المتحدة في المركز الثالث عالميا ب 60.7 نقطة.
التدفقات المالية
 وكانت تقارير قد أشارت أيضا إلى تصدر المملكة قائمة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حجم التدفقات المالية لشهر مايو ب‬308 ملايين دولار، تليها كل من قطر ودبي بإجمالي ‬131 مليون دولار و‬129 مليون دولار، على التوالي وفقا لتقرير دويتشه بنك.
وقال معُد الدراسة ومحلل الدراسات لدى دويتشه بنك، ألكسندر ستافانوسكي، إن أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سجلت أعلى مستويات تدفقات تمويلية لها خلال السنوات الخمس الأخيرة، مع ارتفاع قيمة التدفق إلى ‬655 مليون دولار خلال مايو ‬2013، ما يعد مستوى قياسياً مقارنة بإجمالي التدفقات المالية الخارجة خلال الفترة نفسها من ‬2012، الذي بلغ ‬192 مليون دولار، مضيفاً أن أسواق المنطقة سجلت مليار دولار صافي تدفقات تمويل منذ بداية العام الجاري.
مؤكداً أن المراجعة التي حدثت، أخيراً، لمؤشر مورغان ستانلي، وأسفرت عن ضم أسواق الإمارات وقطر لمؤشر الأسواق الناشئة، تعكس تزايد ثقة المستثمرين الأجانب، وستفيد أسواق المنطقة، لتمثل

Exit mobile version