المهندس وائل العمودي لـ “أملاك” : حب الرسم دفعني إلي دراسة الهندسة المعمارية وأسعى إلي الابتكار والتطوير

wail-bara

الهندسة المعمارية مهمة جدا في حياة الأفراد والمجتمع، فهي أساس الحياة  لأن بدون الهندسة المعمارية لن يستطيع المعلم تعليم طلابه ولن تجد الأسرة منزلا يحتضنها..وائل العامودي هو أحد الشخصيات السعودية الشابة التي تمثل طموح الشباب في المجال الهندسي والمعماري، نلتقيه في الحوار التالي ليحدثنا عن تجربته وحياته العملية.

حاورته : رحاب بنت سعد

تصوير: محمد إسماعيل

في البداية ، لنتعرف عليك عن قرب ؟

أنا مواليد 1983، أعشق السفر والمغامرة والاكتشاف، فالاكتشاف والاستطلاع هو ما صنع مني شخصا مميزا ورائعا ومبدعا  لله الحمد  .

عشت في عائلة تجارية،أين وصلت اليوم أعمالكم؟

نعم مازلنا إنا وإخوتي مستمرين على نفس نهج الوالد رحمه الله في العقار التطوير والبناء والبيع والاستثمار والأمور التجارية الخاصة بكل شخص يتعامل معنا .

هل كنت طفلاً مدللاً ،وفي فمك ملعقة ذهب؟

بين الدلال وتحمل المسئولية، لكون الدلال المفرط لا يصنع لك شخصية مستقلة طموحة فالتوازن جميل جدا،  فهدف الوالد كان واضحا جدا،وهو الاستفادة منه في المستقبل.

حب الرسم

التعليم في حياتك،من أين بدأ وإلى أين وصل؟

بدأت دراستي في مدرسة المعرفة الأهلية  و المرحلة الجامعية درستها بجامعة أم القرى قسم  العمارة الإسلامية في الهندسة  ومن ثم إلي الولايات المتحدة لدراسة إدارة مشاريع في جامعة لوزيانا.

ما الذي جذبك الي دراسة إدارة مشاريع ؟

بحكم الوالد كان مجاله في العقار فاحتجت لدراسة إدارة المشاريع لأخدم أعمالنا ومشاريعنا.

ما لذي دفعك لاختيار تخصص هندسة معمارية وتصميم داخلي؟

كنت ومازالت أحب هواية الرسم وكذلك الأغلبية العظمى  من في العائلة توجت إلي الدراسة في مجالات الهندسة المتنوعة ( معمارية ، الصناعية ، الكيمياء  و الكيميائية النووية)هذا اتجاه الأبناء من العائلة إلى الهندسة بينما اتجهت الفتيات الى دراسة الطب.

التعايش مع التخصص

كيف وجدت واقع هذا التخصص وكيف يتعامل الناس مع منازل هم من الداخل هل هم مهتمون بجعلها أفضل؟

بخصوص التصاميم فالتصميم  أمر  صعب ، بحكم أن لكل شخص وعميل يمر عليك له ميوله الخاصة، فالمصمم أو المهندس يحاول أن يرضي العميل أولا ثم أن الإشكال الهندسية التي تكون بعقل العميل لابد من معرفتها لسهولة تطبيقها بشكل مميز ورائع.

التصميم صعب لأن كل مشروع لابد من التعايش بواقعيه ، إذا كان التصميم شخصيا لابد من الدخول الي أدق تفاصيل حياته للخروج بتصميم مبدع يتناسب مع شخصية وذوق مالكي المنزل بكل واقعيه.

الهندسة والتصميم

هل هناك فرق بين الهندسة المعمارية و التصميم الداخلي ؟ وماهو الفرق ؟

الفرق أن التصميم المعماري يحكم على الشكل من خارجه. بينما التصميم الداخلي يحكم على الشخصيات التي تعيش هذه الحياة خصوصياتهم وميولهم فلا يجوز العمل فقط من الخارج لكي نرضي الأشخاص بالشكل الخارجي فهو يبحث البيئة الداخلية إلي يحتاجها والتي تناسبه.

كيف يستطيع المهندس المعماري كسب ثقة العميل ؟

كل عميل عندما يلجا إليك طالبا المساعد يكون عنه فيفرض على المهندس بعض الآراء التي قد تكون خاطئة  أو سلبيه , بالنسبة له وللمشروع وهنا يأتي دور المهندس ليوضح له بطريقته جميلة و مبدعة للعميل بان ما يريده غير صحيح ولن يظهر بصورة رائعة من الناحية الهندسية ولابد من تطوير فكرته لتكون مناسبة للبيئة التي يتواجد فيها ,ولا بد أن تشعر العميل بأنك لا تريد المشروع لمجرد الانجاز فقط وإنما حبا بما تعمل وبذلك تستطيع أن تصل للعميل انطباع جيد.

العائلة كنز

كيف هو برنامجك اليومي؟وهل حقاً أن رجال الأعمال لايجيدون إدارة أوقاتهم؟

برنامجي اليومي متعب جدا دون تنظيم احتاج الي من ينسق يومي بالدقيقة و الثانية حتي لا انسي مواعيد الكثير من العملاء،والالتزامات.

حقا أن الكثير من رجال الأعمال لا يستطيعون تنظيم وقتهم وإذا لاحظتهم فهم يملكون أكثر من سكرتير ولكل واحد  منهم مهام تختلف عن الآخر، فتنظيم المواعيد يحتاج الي شخص يدرك الوقت و يستطيع تنظيمه بطريقة مبدعة جدا .

خلف كل شخصية ناجحة أشخاص أسهموا في ذلك النجاح،ماذ اعن هذه الشخصيات؟

الوالد رحمه الله من أكثر الأشخاص الذين كانوا يحفزوني دائما بأن لا أكون محبطا  والحياة صعبة ولكن أن أضع نصب عيني  أنه سيأتي يوم وأكون املك اسما لامعا وكان هدفي منذ البداية أن لا يكون أحدا فينا كما يقول المثل (أن يصعد على ظهره) لابد تملك اسمك أنت.

وكذلك الوالدة دعواتها لي باستمرار فعائلتي مهتمة بي ويدعموني فهم من وقفوا بجانبي .

الانطلاقة الأولى

ما أبرز المواقف الصعبة التي مرت بك،في بدايات عملك الهندسي؟ وكم كان رأسمالك  الذي بدأت به؟

بدايتي كانت بالتصاميم الهندسية ،عملت كمدير مكتب في مكة تعلمت منه الأساسيات فأحببت بعدها أكون لي مكتب خاص أطور به مجال الهندسة المعمارية .

أما رأس المال فلم يكن محدودا فهو مفتوح فلم أكن أريد تقيد ذاتي بمبلغ ما  وعندما اشعر بأن شيئا قد افعله قد يعود بالفائدة ولو بعد حين لا أتردد .

سوق العمل والشباب

ما لتحدي الذي يواجه الشباب اليوم في سوق العمل؟

المنافسة والطموح ومجالات الشباب أصبحت واسعة وطموحاتهم كثيرة وأفكارهم كذلك، فالشباب تطور وأصبح يريد التجديد ومواكب للعصر.

كونك شابا ماهي مشكلة الشباب ؟

كل شاب له أسبابه الخاصة ،فلا أستطيع تحديد المشكلة الأساسية ،فبداية كل مرحلة تكون صعبة بسبب الجدية لأنه سيكون عليك مسؤوليات ما كنت تتحملها من قبل.

وليد عن قرب

ماذا عن علاقتك بالمقربين منك ؟

علاقة جميلة والحمد لله، فأنا شخص بسيط جدا ،فالشخص الذي لا يناسبني أكسبه كصديق ولا أتعمل معه كعدو.

* أين الترفيه في حياتك؟.

السفر والمغامرات

* هل ترى أنك وصلت إلى ما تريده من نجاح؟

لا، ما زلت في أول سلم  من سلالم النجاح.

* كيف ترى التحدي وتجاوز الصعاب؟

جميل وكل ما تجاوزت مرحلة صعبه تحس انك استفدت وكل مرحلة تستفيد منها.

مانقطة ضعفك؟

العائلة

ما مصدر قوتك ؟

رضا ربي ودعاء والدتي .

سعدنا كثيرا باستضافتك في صحيفة أملاك.. هل من كلمة أخيرة ؟

أشكر كل من ساهم في مشوار نجاحي .

وعلينا أن لا ننسى رؤية المملكة 2030 والتحول الوطني 2020 التي تعمل على مساعدة  كل شاب وشابة علي التفكير والإدراك والتطور، فشكرا لصاحب السمو الملكي ولي ولي العهد محمد بن سلمان علي ما يقدمه للشباب السعودي.. وشكرا لأسرة صحيفة أملاك على هذه الاستضافة.

Exit mobile version