الشيخ محمد السلطان رئيس شركة ومؤسسة السلطان لـ” أملاك”:

الشيخ محمد بن عبد العزيز السلطان رئيس مجلس إدارة شركة محمد السلطان للمقاولات المحدودة والمدير العام لمؤسسة السلطان للتجارة والمقاولات ، أحد رجال الأعمال العصاميين، من مدينة الصفرات شمال مدينة الرياض.. تخرج من جامعة الملك سعود، كلية الآداب.. تخصص في الاستثمارات العقارية ثم توسع بالعمل بتجارة الأدوات الصحية ومواد البناء ، كما كان من القدماء الذين دخلوا قطاع المقاولات العامة والأعمال الكهربائية والميكانيكية والتكييف والتبريد بعدها استقر به العمل حاليا في مجالات العقار والمقاولات العامة والاعمال الكهربائية والميكانيكية والتكييف والتبريد والتجارة العامة ، حيث حقق فيهم نجاحا كبيرا .. تعلم من والده، رحمه الله، الإخلاص في العمل والاعتماد على النفس ،مما أعانه على تحقيق نجاحات كبيرة في مجال عمله.
أخذنا رجل الأعمال محمد السلطان، في حديث شيق ، حيث أبحر بنا في عالمه الذي صنعه .. مستعرضا تجربته الاستثمارية الرائدة في مجال العقار وصناعة المقاولات والتكييف ، حيث يعتبر من الأوائل الذين كانوا ومازالت لهم بصمات واضحة في هذين المجالات .. لم يتنكر لمدينته الصغيرة.. حيث الطفولة وريعان الشباب ، فمازال يتواصل مع أهلها ويتواصلون معه.. يشاركهم أنشطتهم الاجتماعية والثقافية والخيرية.. بكل أريحية وبتواضع جم.. حبه لمدينته وأهلها جعله يؤلف كتابا عنها .. مما زاد من توثيق صلته بأهلها.. فقدروا له هذا الوفاء وبادلوه وفاءا بوفاء.. . فتابع معنا عزيزنا القارئ في حوار شيق حول هذا الإنسان العصامي لنبحر معا في بحر طفولته وشبابه وحياته وأعماله..فإلي نص الحوار.

[بداية أبو عبدالعزيز حدثنا عن نشأتك وطفولتك؟]
ولدت في بلدة الصفرات التابعة لمحافظة ثادق والتي تبعد عن مدينة الرياض مسافة 100 كلم في عام 1377هجرية ، وعشت في الصفرات حتى بلغ عمري الأربع سنوات ثم انتقلت لمدينة الرياض. بالرغم من انتقالنا للرياض إلا أن الصفرات كانت بمثابة باريس لنا في طفولتنا أنا وإخوتي، فلم ننقطع عنها وتواصلنا مع أهلها إذ كانت ملاذنا ومصيفنا حيث كنا نقضي إجازاتنا فيها ولي فيها الكثير من ذكريات الطفولة الجميلة، ومازلت أتواصل مع أهل هذه المدينة الطيبين الكرماء، الأوفياء.

[هل حبك لقريتك الصفرات أثر في تأليفك لكتابك “الصفرات”؟]
بالتأكيد أردت أن أوثق تاريخ وجغرافية قريتي الحبيبة الصفرات في كتاب يحفظ هذه المعلومات، فالصفرات وأهلها الأوفياء يستحقون الكثير.
نعود بك للماضي قليلا ،كيف كان انتقالك لمدينة الرياض ولماذا؟
انتقالنا للرياض نسبة لظروف الأسرة والعمل، ففي ذلك الوقت كان أخي علي ،رحمه، الله قد انضم لوظيفة في وزارة المعارف آنذاك ، وأخي عبدالله كان قد بدأ في الدراسة في معهد المعلمين في مدينة الرياض، ولذلك فضل والدي أن ننتقل ونعيش في مدينة الرياض وأتذكر أول منزل لنا كان مستأجرا في حي الشميسي وكان والدي يتنقل بين الرياض والصفرات حتى اشترى لنا أول منزل في حي حلة العماج في شارع عسير واستقر أخيرا في الرياض في عام 1383هـ.

[ماذا عن دراستك وتعليمك في صغرك؟ ]
بالطبع. درست الابتدائية في مدرسة قتيبة بن مسلم حيث كان مديري آن ذاك الأستاذ عبدالرحمن الوهيبي. أما المتوسطة كانت متوسطة الشافعي التي كانت يديرها الأستاذ صالح النجراني، وأخيرا فضلت أن أدرس الثانوية في معهد المعلمين وكان مدير المعهد في ذلك الوقت هو
الأستاذ عبدالعزيز الشويعر.

[ما هو التخصص الذي فضلت أن تختاره في الجامعة؟ ]
أنا خريج كلية الآداب وتخصصت الجغرافيا من جامعة الرياض (جامعة الملك سعود حاليا).

[ ولكن كيف تجتمع الجغرافيا والتجارة ؟]
في هذا الأمر قصة تتمثل في أن أستاذ العلوم الاجتماعية في المدرسة الأستاذ نصوح أبو سعدة كان له أثر كبير في حبي للجغرافيا ولاختياري هذا التخصص في الجامعة. وذلك نسبة إلى أسلوبه الجميل والشيق جعل من العلوم الاجتماعية من أكثر المواد حبا من قبلي. وزاد على ذلك الأستاذ طه الفرا في الجامعة وأسلوبه الجميل في محاضرات الجامعة.

[عقب الجامعة ، هل توجهت مباشرة للتجارة أم عملت في القطاع الحكومي؟]
بعد تخرجي آنذاك كانت جميع قطاعات الحكومة ترغب الجامعيين وقد عرضت علي وظيفة في وزارة الخارجية فور تخرجي ولكني لم أقبل بها وفضلت استمرار العمل في التجارة لأنني فاضلت وضعي التجاري برواتب الحكومة فرجحت لدى تجارتي. حتى أنني أرجعت جميع مكافآت الجامعة للحكومة إذ كان شرطا آن ذاك لمن لا يريد العمل في القطاع الحكومي أن يعيد مجمل المكافآت الجامعية.

[هل معنى ذلك أنك كنت تمارس العمل التجاري أثناء الجامعة؟]
– نعم، بل وقبل ذلك بسنوات. إذ أنني افتتحت مكتبا للعقار في شارع الخزان – معقل العقاريين آنذاك – في أثناء دراستي الثانوية في عام 1394هـ.

[هذا يعني أنك عملت في مجال التجارة منذ سن مبكرة ؟]
نعم كان كذلك ، وقد كان لخروج صندوق التنمية العقاري أثرا في ارتفاع أسعار العقارات في مدينة الرياض ، وكان هنالك حركة بيع وشراء نشطة على العقار والمباني مما جذبني للدخول إلى المجال العقاري.

[ما هي الوجهة الأولى التي اخترتها عند سفرك لخارج المملكة؟]
– نعم أتذكرها جيدا كانت للسياحة في دولة الكويت الشقيقة ثم للعراق عام 1393هـ.
أي من الرحلات كان لها في أثر في ذاكرتك ؟
سافرت للعديد من الدول العربية بعد ذلك ، ومعظم البلاد الأوربية ولكن أتذكر سفرتي الأولى للغرب كانت لبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية في عام 1398هـ وأنا في أوج شبابي حيث ذهبت أولا للندن ثم لولاية نيفادا ثم زرت أخي وابن عمي وصديقي المهندس عبدالعزيز السند في ساكرامينتو ثم توجهت لسانفرانسيسكو ولوس أنجيلوس.

[من بين كل البلدان التي زرتها خارج المملكة، أيها تفضل للسياحة؟]
أفضل السياحة في لبنان الشقيقة لقربها ولجوها الجميل والطبيعة الخلابة بها وتنوع الاجواء بها من جبل وبحر. كما أن لدي العديد من الأصحاب الطيبين هناك.
لنعد لعالم الأعمال ومشوارك فيه، فبعد مكتب العقار، ما هي الخطوة الثانية في تجارتك؟
بعد دراسة السوق واحتياجاته قمت ببداية نشاطي في المقاولات العامة عام 1395 هـ ، وذلك لوجود الدعم الحكومي الكبير لمشاريع الدولة وصناديق التنمية المختلفة ، وافتتحت قسم للتكييف والتبريد بعام 1396 هـ وكنت من أوائل الذين مارسوا هذا المجال ، ثم رأيت أن افتتح فرع لتجارة الأدوات الصحية ومواد البناء بعام 1399 هـ ، بعد ذلك توسعت في قسم التكييف والتبريد ليضم الاعمال الكهربائية والميكانيكية. ومنذ تأسيس أقسام المقاولات والاعمال الكهربائية والميكانيكية والتكييف والتبريد ، أخذت على عاتقها التميز في العمل، والسرعة في الإنجاز، والدقة في المواعيد، وإرضاء العملاء، وتعمل جاهدة عبر طاقمها المتنوع والمكون من مهندسين وفنيين وإداريين لتحقيق أهدافها ، الذين يعملون بروح الفريق الواحد تحت إشرافي مباشرة ، وبعد تخرج ابنائي من كليات الهندسة اشرفوا على ادارة أقسام مختلفة من نشاطاتي .
أرجو أن تحدثنا عن عدد السنوات التي مكثتها في الأعمال التجارية والاستثمارية ؟ والأنشطة التي تنقلت بها؟ والمفضلة لدى نفسك؟
بدأت نشاطي في الأعمال التجارية والاستثمارية منذ عام 1394هـ يعني ما يقارب 40 عاما. وتتنوع أعمالي ما بين العقار والمقاولات والأدوات الصحية والتجارة العامة. وأكثر الأعمال حبا في نفسي مجال العقار والأدوات الصحية.

[كيف استطعت أن توسع تجارتك؟ وما هي إستراتيجيتك ورؤيتك في مجال الاستثمار؟]
– بالطبع لدي إستراتيجية واضحة المعالم ، هي المصداقية في التعامل أولا وأخيرا ، والحرص على الاسم التجاري للتاجر ، وبناء العلاقة مع العملاء بشكل مرضي ، ويرتكز أسلوبي في التجارة على العمل بجد ومثابرة مع المحاولة بقدر الإمكان أن أتخذ قراراتي بعد أن أخطو خطوات مدروسة بحيث تبعدني عن المخاطرة ، وقبول الاراء المختلفة واختيار الاصلح منها. أيضا اتبع أسلوب تنويع النشاط في استثماراتي ، والتوسع في هذه النشاطات لمجالات مقاربة قد يكون اكثر كفاءة وأسهل من الانتقال الى مجال جديد فجأة .

[ما هو الأسلوب الذي تنتهجه في معاملة موظفيك لتضمن نجاحك؟]
الموظفون لدى هم مثل أخوتي وأبنائي وعلاقتي معهم ممتازة، فبعضهم كان معي منذ بداية مشواري ، وبعد زواجي عمل أبنائي معي وهم أيضا تزوجوا أثناء عملهم معي ومن ثم عمل أبناؤهم معي أيضا. أذكر منهم أخي وسكرتيري رضا الدين وأخي مأمون خضر والمهندس خالد الخضر والمهندس محمد الحلواني والمدير المالي مجدي الشربيني والمراقب شرما.

[من أكثر الجنسيات المستمرة معك في العمل ؟]
معظمهم من الهند وباكستان ومن جمهورية السودان الشقيقة.

[كيف تتمكن من ضبط العمل؟ وماهي استراتيجتك الإدارية؟ ]
أنا أؤمن بأن كل عمل ونشاط ومشروع له استراتيجية خاصة به ولا يمكن أن أحدد نمط إداري معين لأن ذلك يتحدد بالزمن والمكان والظروف المحيطة. ولكن يمكن التأكد من ضبط العمل عبر الإشراف الدقيق من قبل المهندسين والمختصين.

[أي العمالة تفضلها؟ ومارأيك في مشكلة البطالة؟]
بالتأكيد أفضل توظيف السعوديين أكثر من غيرهم.أما بالنسبة للبطالة نستشف أن المشكلة ليست بتوفر التعليم ولكن المشكلة بالتخصصات المخرجة لذلك أجد من الحلول المناسبة هو دراسة لوضع السوق وحاجته وفتح تخصصات في الجامعات لتوافق الحاجة. كما أن معاهد التأهيل والتدريب ضرورية لتأهيل الشباب للعمل.

[ماهي أصعب المشاكل وأكثرها تكرارا والتي تواجهك كثيرا والتي تؤثر على سوق العمل بالمملكة؟]
من أكثر الأمور التي تعيق العمل هي عدم إلتزام بعض العملاء الذين نتفق معهم على الدفع الآجل على السداد في الوقت المتفق به. أيضا في مجال المقاولات اصبح بالسوق للاسف حرب أسعار على حساب الجودة.

[برأيك ماهي المشاكل التي تؤثر على سوق المقاولات بالمملكة؟]
كما ذكرت سابقا أن مجال المقاولات اصبح بالسوق للاسف حرب أسعار على حساب الجودة ، وعدم التخصص والجهل في التنفيذ ، واللجوء الى العمالة السائبة والغير مؤهلة من بعض المقاولين والافراد ، مما يشكل معضلة وقعت في وجود العديد من المشاريع المتعثرة وذات الجودة الناقصة ، أيضا تم الترخيص للعديد من الشركات الاجنبية التي الغالبية منها ليست على القدر المأمول وذات استطاعات محدودة سببت خلل في السوق من دون فائدة ترجى من هذا الاستثمار الاجنبي ، الذي صدق بوصفه العديد من الخبراء الاقتصاديين بوصفه سرطان حل على الاقتصاد السعودي.

[هل تعطي شركتكم السلطان للاعمال الكهربائية والميكانيكية ضمانات للمشاريع؟]
نعم نعطي ضمانا لأجهزة التكييف حسب الشركة المصنعة لها وضمان على أعمالنا في السباكة والكهرباْء والتوصيلات لمدة سنتين ، كما أنه لدينا قسم خاص لمراقبة الجودة ويديره أحد أبنائي حرصاً على تسليم الاعمال بالصورة المشرفة. كما لدينا خدمة ما بعد البيع لخدمة عملائنا وتنمية التعامل معهم.

[كيف ترون ايجارتكم الآن ولماذا لم تنتقل مكاتبكم الى مواقع اخرى بدلا من التخصصي؟]
لنا اكثر من 32 عاما ونحن في نفس الموقع وبنينا خلال الموقع علاقات قوية بين الاصدقاء والجهات الاخرى والشركات التي عرفتنا في هذا الموقع كذلك لا نرغب في ازعاج عملائنا الذين تعودوا على المكان والايجار انخفض مرتين وعاد وارتفع ثلاث مرات . المكتب جزء من العلاقات العامة والتعارف مع العديد من رجال الاعمال ومن الصعب علينا التغيير.

[هل للعمالة السائبة أثرا على أعمالكم؟ ومارأيك في خطوة التصحيحية( الحملات على العمالة السائبة) التي تنفذها جهات الاختصاص في الدولة ؟]
نعم لها أثر كبير على مجال الأعمال بشكل كامل وعلى الوضع الأمني والسكاني والاقتصادي للمملكة. وبالنسبة لخطوة الجوازات التصحيحية ( الحملات على العمالة السائبة ) هي خطوة كبيرة وضرورية للحد من العمالة المخالفة الغير مؤهلة وسيكون لها أثر كبير على جودة الأعمال المنفذة. أيضا ستفتح المجال لأبناء الوطن وستفتح الأبواب لهم للاستثمار في العديد من القطاعات والتوظيف مما سيزيد من فرص التشغيل ويقلص معدلات البطالة. ونلاحظ بالفعل حاليا أنها خففت من الزحام المروري في شوارع الرياض فهذا يدل على وجود وكما ذكرت فإن الحملات على العمالة السائبة تساهم في توظيف الكوادر السعودية وتقضي على مشكلة التستر وتحافظ على مخرجات الوطن الاقتصادية والاستقرار الامني.

[برأيك ما هي أفضل السنوات التي مرت على قطاع المال والأعمال في المملكة؟]
مرت الكثير من الفترات التي كان بها ركود والأخرى التي كان بها انتعاش وطفرة وأهمها ما نمر به حاليا في عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ،حفظه الله، حيث فتحت الجامعات واهتم بالتعليم ومخرجاته وزاد الاهتمام بأصحاب الأعمال خاصة في البحث في المشاكل التي تواجههم ووضع الحلول المناسبة والسريعة لها مما يساعد في مشاركتنا في تنمية مملكتنا الحبيبة.
وبفضل الانتعاش والطفرة الحالية خاصة في مجال العقار والمقاولات حققنا انتاجات جيدة في مجالاتنا.

[دعنا نتطرق لعمل أبنائك معك. كيف وجهتهم؟ ولماذا؟]
أبنائي كانوا يذهبون معي في صغرهم للعمل في المساء وفي إجازاتهم وأوكل لهم مهام ومسؤوليات تناسب سنهم. كنت ومازلت حريصا على ذلك حتى يكونوا على مقربة مني ومن العمل لكي يتعلموا المسؤولية وحسن التصرف ليساعدهم ذلك في صقل شخصياتهم.
أعلم بأن ابنيك عبدالعزيز وسلطان قد اختاروا الهندسة تخصصا لهم. فهل كان العمل معك له الأثر على ذلك؟
أبنائي يعملون معي برغبتهم ولم أجبر أحدا منهم على ذلك واختيارهم للهندسة كان باختيار شخصي منهم حسب ميولهم ورغباتهم.

[هل تؤيد انفصال أبنائك عنك في مجال الأعمال؟]
كل واحد من أبنائي له الحرية فيما يختاره لمستقبله وأنا أدعمهم وأشجعهم على ما يريدون ولكن أفضل أن يعملوا معي في البداية ليتعلموا من خبرتي التي تمتد لـ40عاما وكذلك ليتعلموا أسرار وخفايا العمل والسوق حتى يساعدهم ذلك لاحقا أيا كان اختيارهم. وفي الحقيقة أن كل واحد من أبنائي يشرف على جزء من أعمالي بالاضافة الى امتلاكهم لاستثمارات خاصة تخصهم.

[أبو عبدالعزيز بحكم خبرتك ماهي نظرتك لاسعار العقار في المملكة؟]
العقار له فترات نزول وفترات يرتفع بها. أذكر مثالا على ذلك في عام 1985م اشتريت أرض منزلي في حي النزهة ب 240 ريالا للمتر ثم بعدها بعدة أعوام هبطت قيمة الأرض إلى140 ريالا للمتر ثم توالت فترات الارتفاع والانخفاض حتى وصل السعر حاليا إلى 3000 ريال للمتر. ونحن الآن نقع حالياً في منطقة القمة بالنسبة للسعر.

[برأيك إلى أين سيتجه مستقبل العقار؟]
على المدى المتوسط ، أتوقع نزول أسعار الأراضي الغير مخدومة ، وثبات المخدوم منها عند سعره الحالي ، بسبب الحلول والقرارات المتخذة من الدولة مؤخراً ، بالاضافة الى قرب دخول الاراضي ذات المشاكل بعد حلها واحداث وفرة بالمعروض ، على سبيل المثال أراضي قيران شمال الرياض ذات المساحة التي تفوق 100 مليون متر ، هذا بالاضافة الى قرب انتهاء بعض مشاريع وزارة الاسكان السكنية. كما أتوقع انخفاض الايجارات المكتبية حين الانتهاء من مشروع مركز الملك عبدالله المالي واتجاه العديد من الشركات المستأجرة له. وهناك العديد من العقارات شهدت انخفاضا ملحوظا الاشهر الماضية مع زيادة المعروض وقلة الطلب عند سعر العرض المطروح.

[ما هي النصيحة التي تود أن تقدمها للتجار والشباب؟ ]
أقول لهم أن المملكة تمر بطفرة هائلة في جميع المجالات في عهد سيدي ووالدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، حفظهم الله ورعاهم. لذلك أدعو الشباب إلى المشاركة في جميع القطاعات العامة والخاصة لخدمة دينهم ووطنهم ومليكهم، كما أدعوهم للإنخراط في المجال التجاري. وأدعو التجار أيضا إلى مساعدة الدولة في حل مشكلة البطالة وتفضيل الشباب السعودي على غيرهم من الأجانب كما ادعوا القطاعات الحكومية بدعم الشباب السعودي للاستثمار في مجالات الاقتصاد المتعددة وتفضيلهم على الاستثمار الاجنبي خصوصاً في الامتيازات الممنوحة. وأدعو الله العلي القدير أن يديم علينا أمننا ورخائنا وصحتنا.

[كلمة أخيرة لصحيفة أملاك العقارية؟]
أتقدم بجزيل الشكر لصحيفة أملاك على هذا اللقاء وسعيد بكونها أول صحيفة عقارية سعودية وفخور بالشباب السعودي الذين يعملون بها وأسأل الله لها التوفيق والسداد.

Exit mobile version