شهد تعاقدات وصفقات تجارية: اختتام المعرض السعودي للبناء والديكور بجدة بمشاركة250 شركة محلية وعالمية

الجهات المشاركة قدمت الأحدث في عالم البناء والديكور والتصميم الداخلي
الدولة تستثمر مايقارب 180 بليون دولار فى مجال البناء وتنشئ 6.9 مليون وحدة سكنية بحلول عام 2020م
أمين محافظة جدة : المملكة أكبر سوق للبناء والإنشاءات في الشرق الأوسط

جدة-أملاك
شهد المعرض السعودي للبناء والديكور والتصميم الداخلي 2013 فى دورته الثانية والعشرون والذي أقيم خلال الفترة من 14-18أبريل الجاري بمركز جدة للمنتديات والفعاليات وبتنظيم من شركة الحارثى للمعارض شهد نجاحا وإقبالا كبيرا وسط مشاركة أكثر من 250 شركة محلية وعالمية قدمت أحدث ما تم التوصل إليه عالم البناء والديكور والتصميم الداخلي. والذي افتتحه أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو رأس نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة.

بناء ..ديكور.. تصميم داخلي
استطاع المعرض أن يستقطب أكثر من 250 شركة محلية وإقليمية ودولية مثلت أحدث ما تم التوصل إليه فنون وعالم البناء والديكور والتصميم الداخلي، حيث أكد أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو رأس خلال جولته في أجنحة المعرض أن المملكة تعيش نهضة في المشاريع، مشيرًا إلى أنّ المملكة تعد السوق الأكبر للبناء والإنشاءات في الشرق الأوسط، وأنّ وجود الحجم من المشاريع سيسهم بشكل كبير في استقطاب أبرز وأحدث التقنيات والصناعات الذكية في تنفيذها. وأضاف أبو رأس أن قطاع البناء والتشييد في المملكة من أهم القطاعات فعالية في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمرانية علاوة على ذلك كونه المحرك الرئيسي للاقتصاد الوطني،مشير إلى أهمية إقامة المعارض المتخصصة لما لذلك من مردودات إيجابية على صعيد تلبية احتياجات السوق من هذا المجال الإنشائي.
أهمية المعرض
قال الشريف موفق آل حارث رئيس مجلس إدارة شركة الحارثى للمعارض ،المنظمة للمعرض: « للمعرض أهميته في تنمية الاقتصاد الوطني باعتبار أن قطاع البناء والديكور يعتبر القطاع الأسرع نمواً في المملكة، ويأتي في المرتبة الثانية بعد النفط في الاقتصاد الوطني، مؤكدا أن حصته السوقية وصلت إلى 154,4 مليار ريال، وينتظر زيادتها مع النجاح المتواصل للمعرض والتوقعات بتحقيقه فرص استثمار مليارية.» وأشار الشريف إلى أن النجاح المتواصل الذي حققه المعرض خلال الواحد والعشرين عاما الماضية انعكس في حجم المشاركات القوية لكبريات الشركات العالمية والسعودية.
صفقات تجارية
من جهته عبر نائب رئيس شركة الحارثي وليد سعيد عن سعادته بالنجاح الكبير الذى حققته الدورة الثانية والعشرون للمعرض مشيرًا إلى أنه ترجم من خلال الفرص الاستثمارية الهائلة والتعاقدات والصفقات التجارية التي تمت سواء بين الشركات العارضة وبعضها البعض، أو بينها وبين جمهور المعرض الذين حققوا حضوراً لافتا بمشاركة كبيرة من المتخصصين ورجال الأعمال وجيل الشباب، ما يعكس اهتمامهم بالمساهمة في التعرف إلى الجديد في عالم البناء والديكور، خاصة مع ما تميز به المعرض هذا العام بعرض لآلات ومعدات البناء على مساحة تقدر بأكثر من 20,000م2، وكذا ما شهده من محاضرات وورش عمل لنخبة من خبراء البناء والتنمية ضمن فعاليات المنتدى المصاحب للمعرض نظمت من جانب كل من المجلس السعودي للجودة ومجلة البناء.

180 بليون دولار للسكن
وتشير أرقام وزارة المالية أن الحكومة السعودية تستثمر مايقارب من 180 بليون دولار فى مجال البناء وبصدد انشاء 6.9 مليون وحدة سكنية بحلول عام 2020م وبناء 92 مستشفى بقيمة 16.9 بليون دولار وسيتم تخصيص 40 بليون دولار للأبنية الذكية في عام 2018م.
فعاليات وأنشطة المنتدى
شهد المعرض فعاليات المنتدى المصاحب الذي أقيم على هامش المعرض ، حيث شمل على العديد من الفعاليات والأنشطة والندوات، استهلها المهندس عبدالله التركستانى ” عن المجلس السعودي للجودة ” بافتتاحية المنتدى مستعرضًا فيلمًا وثائقيًا عن المجلس السعودى للجودة بعنوان «التميز والجودة» يحكي أهم التطورات والإنجازات في قطاع البناء السعودي، ومن ثم ألقي المهندس هيثم أمين محاضرة بعنوان «تنسيق الحدائق» تتبعها محاضرة للدكتور أحمد العطاس من هيئة المساحة الجيولوجية بعنوان «الجرانيت : مواد بناء صديقة ، كما شهد المعرض عرضا للمهندس احمد ثابت عن إدارة المشاريع.
كما شملت فعاليات المنتدى على محاضرة للدكتور المهندس محمد مصيلحى حول «تطبيق الهندسة القيمية فى أنظمة المباني السريعة ، تبتعها محاضرة أخرى لزميل الجمعية الدولية الدكتورعماد شبلاق بعنوان « الهندسة القيمية فى إدارة المشاريع « .. أما المحاضرة الثالثة فكانت بعنوان « الهندسة القيمية والتكاليف الضرورية قدمها المهندس عبدالله خوجة اختصاصي الهندسة القيمية، وأختتم المنتدى بمحاضرة للمهندس على الخويطر، رئيس الهندسة القيمية من الهيئة السعودية للمهندسين بعنوان «خواطر هندسة القيمة».

Exit mobile version