أحمد العبيكان رئيس مجموعة أحمد العبيكان العقارية لـ” أملاك”

الشيخ أحمد بن ناصر بن عبد الرحمن العبيكان رئيس شركة أحمد العبيكان للاستثمار والتطوير العقاري بالطائف وجدة هو أحد رجل أعمال المتخصصين في الاستثماراتو التطويــر العقاري وقد أرتبط اسمه بالأعمال الخيرية فهو من الذين أحبوا عمل الخير لوجه الله ، لا يتحدث كثيرا عن أعماله الخيرية ولكن هذا الأعمال تتحدث بنفسها.
الشيخ أحمد العبيكان من رجال شباب الأعمال الذين يحملون هموم الوطن حيث شارك في عدد من اللجان والفعاليات التي تعمل على رفع أسم الوطن ، كما أنه يسهم بقدر كبيرة عبر عضويته في عدد من اللجان والمالس بقدر كبير في الأعمال الوطنية الجليلة التي تصب في مصلحة الوطن.
إلتقته صحيفة “أملاك ” في إحدى المعارض العقارية بمدينة جدة، وأجرت معه حوارا تحدث عبره عن خطط ومشاريع مجموعته الطموحة ، متناولا انجازاتها عبر السنوات الماضية ، كما ألقى الشيخ أحمد العبيكان خلال الحوار الضوء عن إسهاماته المقدرة في العمل العام والعمل الخيري… فإلي نص الحوار.

حوار – رئيس التحرير

[الشيخ أحمد العبيكان أرجو أن تحدثنا عن أهم مشاركاتك وإنجازاتك الخيرية والوطنية؟]
الحمد والشكر لله فقد وفقني الله تعالى بأن اشارك وأساهم في عدة مجالات خيرية خدمة لهذا الوطن ومواطنيه ، ومن أبرز المشاركات فقد دعمت وساهمت في افتتاح معرض التبذير داء فتاك تحت إشراف هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالطائف، كما شاركت بدعم وافتتاح معرض التدخين داء فتاك والذي أقيم في مجمع العبيكان التجاري (قلب الطائف) ، بالإضافة لمشاركتي بتقديم برنامج ترفيهي للأيتام. وكذلك شاركت ودعمت حفل الزواج الجماعي (الأول، الثاني، الثالث، الرابع، والخامس). وقد ساهمت في دعم الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام. وكذلك ظللت اهتم بالمشاركة في معرض مكافحة التدخين بقاعة السلام بالطائف وذلك للحد من انتشار ظاهرة التدخين التي تنتشر وللأسف بين الشباب من الجنسين. كما إنني شاركت في عدد كبير من اللقاءات التلفزيونية والإذاعي وكذلك ساهمت في دعم ورعاية حفل جمعية اليقظة النسائية بالطائف ولدي اسهامات في إنشاء مستشفى غسيل الكلى بالطائف. ومن المشاركات الوطنية التي سعدت كثيرا بالمشاركة فيها وهو مشاركتي التي اعتز بها في الحوار الوطني لعدة أعوام. كما شاركت أيضا في ورشة الإعلام السياحي التي أقامتها الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وأنا هنا لا أذكر مساهماتي الخيرية من باب المفاخرة والتباهي ولكن ابتغاء لمرضاة الله سبحانه وتعالى.

[ما هي مشاركاتكم وإسهاماتكم الوطنية بصورة عامة في مجال العقار؟]
كما تعلمون لدي شركات في مجالات متعددة من الاستثمارات ولكن من مساهماتي العامة ، فقد تشرفت كثيرا عندما تم اختياري من قبل صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل للمشاركة في الاجتماعات الدورية والتي تعقد مع نخبة من رجال الأعمال لمناقشة المواضيع التي تهم المنطقة والمواطن.
ومن المشاركات العامة ، شاركت في المؤتمر العقاري الثاني (سايرك 2) بفندق الانتركونتيننتال بالرياض، كما شاركت بفعالية في افتتاح المعرض المهرجان الأول للتراث العمراني بالمملكة بقصر شبرا التاريخي بالطائف.
ولدى مشاركات كثيرة خارجيا منها مشاركتي في ملتقى بعنوان (بناء القدرات في إدارة مجالس الإدارة) في مملكة البحرين.
وأنا عضو والحمد لله في عدد من مجالس الإدارات الاستثمارية والخيرية داخل وخارج المملكة .
وبالمناسبة أنا عضو في اللجنة المتحدثة لدى الجهات الحكومية لطرح المشاريع الاستثمارية واختيار المواضيع المعدة للمناقشة وإعداد المحاور.

[ما أبرز الشركات الاستثمارية داخل مجموعتكم؟]
مجموعة أحمد العبيكان للاستثمار العقارية التي أترأس مجلس إدارتها تتكون من مجموعة من الشركات والمؤسسات المتخصصة من أبرزها شركات عاملة في مجالات عقارية وتطوير عقاري ، تجارية ، سياحية ، استشارية، صيانة ، تشغيل.

[هل من نصائح تود أن توجهها إلى رجال الأعمال السعوديين ؟]
الحق يقال أن هناك رجال أعمال خيرين يفعلون الخير من منطلق إيماني ووطني ، وهؤلاء فضلوا أن يستثمروا في وطنهم الغالي ولم يهربوا كما هرب الآخرين وأنا أتشرف أن أكون من الذين فضلوا الاستثمار في الوطن وذلك من أجل أن نساهم على قد رما نستطيع في تنمية وتقدم وطننا الغالي، فكلنا كمواطنين شركاء في تنمية وازدهار الوطن وفي هذه المناسبة أود أن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير بالدعم المعنوي لخادم الحرمين الشريفين، الذي ما فتئ يشجعنا على العطاء والبذل والعمل الجاد وهو يمثل رمز الوطن في العطاء والبذل وقد شرفنا كثيرا بقيامه بافتتاح سوق “العبيكان” بالطائف، وهذا شرف كبير لنا ولأهل الطائف.

[ما هي أبرز مشروعات مجموعتكم التي حققت نجاحا كبيرا ؟]
[نفذنا والحمد لله الكثير من المشاريع الإسكانية والعقارية الناجحة على مدى عدة سنوات وأعتقد أن أروع وأعظم مشروع نفذناه حتى الآن فهو مشروع “قلب الطائف” الذي اعتبره من أعظم مشاريع المملكة، حيث يقع المشروع في قلب مدينة الطائف وفي موقع متميز على مساحة إجمالية قدرها 50.453 م2 ويتكون المشروع من جزأين (سوق تجاري ) و( برج سكني وإداري) بارتفاع 30 دورا.
وكذلك من أبرز المشاريع الناجحة مشروع كبير وطموح وقد لاقى نجاحا باهرا في منطقة شهار بالطائف، وهو المشروع الذي أشرفت عليه شركة العبيكان “تمليك”، وبفضل الله وبفضل عملنا الاحترافي استطاع هذا المشروع أن يسهم بقدر كبير من تخفيف الضغط الإسكاني في المنطقة، ومشكلة السكن أزمة مازالت تبحث عن حل. بالإضافة لذلك لدينا رؤية مستقبلية واستراتيجية متكاملة تتعلق بإنشاء مشاريع ترفيهية وسياحية وسكنية سترى النور قريبا إن شاء الله.

[وماذا عن توظيف الشباب السعودي في مشاريعكم ومؤسساتكم؟]
– مجموعة العبيكان من المجموعات التي تهتم بتوظيف العمالة الوطنية بدلا من الأجنبية لأن أبناء الوطن هم الأحق بخيره، فمن أهم المشاريع كذلك التي كنا فيها شركاء لدولتنا أيدها الله، مشروع مركز توظيف الملحق بمشروع قلب الطائف، حيث استطعنا أن نوظف عبره أكثر من 1500 شاب سعودي تضاف إلى الأعداد الكبيرة التي سبق وأن وظفناها في مشاريع سابقة ،ولدينا كوادر سعودية في كل مؤسسات المجموعة.

[لديك أراء جريئة عن المرأة السعودية، سواء كان ما يتعلق بقيادة السيارة أو الأسواق النسائية ؟]
المرأة هي شقيقة الرجل وقد أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم برعايتها والحفاظ عليها، وحقوق المرأة في المملكة مصانة وفقا للشرع والقانون وأنا لا أدعو لتحرر المرأة و اختلاطها بالرجال في مواطن الشبهة، فالشرع واضح في هذا الباب.
أما ما يتعلق بقيادة المرأة للسيارة فأنا شخصيا لا أرى في ذلك بأسا، وخير للمرأة أن تقود سيارتها بنفسها من أن تجلس بداخلها مع سائق أجنبي ليتولى القيادة، ولكن بالطبع قيادة المرأة للسيارة أمر يتطلب ترتيبات وضوابط شرعية ويجب أن يتم بما يحفظ خصوصية ومكانة المرأة.
أما فكرة الأسواق المغلقة للنساء فقط، فأعتقد أنها لم تحقق النجاح المطلوب لأن البعض صمم هذه الأسواق لكي تكون بمثابة أقفاص أو سجن كبير للمرأة، وهذا غير مقبول أخلاقيا، لأن طبيعة الأسواق أن تكون مفتوحة ومتاحة للمرأة وفقا للضوابط الشرعية . فالمرأة السعودية تجد كل احترام وتقدير وليس هناك ما يدعو بأن نعزلها في أسواق أشبه بأقفاص مغلقة .

[كلمة في نهاية هذا اللقاء؟]
اتقدم بالشكر لأسرة ” أملاك” على هذه الاستضافة، فالإعلام شريك النجاح في كل ما من شأنه يعلو ويرتقي بوطننا العزيز، فالتحية والتقدير لكم جميعا.

Exit mobile version