لقاءات «سيتي سكيب» تناقش التوسع في المساكن ذات التكاليف الميسرة وتوقعات المشترين

   أكد الرئيس التنفيذي لشركة الأولى عبدالعزيز الشيباني أن أسباب النقص الحالي للمساكن ذات الأسعار المعقولة مردها إلى تحديات هيكلية من الممكن التغلب عليها.
وقال: استراتيجية الدولة تعتمد على تشجيع المستثمرين من القطاع الخاص، لتوفير المساكن لكن تبقى القدرة على توفير المساكن وبأسعار معقولة غير ممكنة بسبب اختلال التوازن بين العرض والطلب، بالإضافة إلى وجود معوقات تشريعية يجب معالجتها، وكل هذا يصب في صالح المطورين والعملاء على حد سواء، فالمطور يستطيع ان يضمن تحقيق العائد على الاستثمار من حيث الإيرادات والأرباح والعميل يستطيع أن يحصل على مسكنه.
واضاف الرئيس التنفيذي لشركة الأولى “راعي لقاءات سيتي سكيب في الخبر” أن سوق العقار المحلي يتمتع بعدة مزايا من أهمها النمو القوي بسبب القاعدة السكانية وصغر متوسط عمر الأفراد ومتانة الاقتصاد السعودي.
وحول احتياجات المنطقة الشرقية للعقارات السكانية، توقع المدير الإداري والرئيس التنفيذي لشركة جنان العقارية الدكتور بسام بوداي أن تحتاج المنطقة الشرقية لنحو 150 ألف وحدة سكنية بحلول عام 2014، وهي أعلى نسبة طلب على مستوى المملكة.
وأضاف بوداي وفقاً للمصلحة العامة للإحصائيات والمعلومات فإن معدل النمو السكاني في المملكة يبلغ 3.2%، وأن 60% من التعداد السكاني في المملكة هم من دون سن الثلاثين وعلى القطاعين الخاص والعام أن يعملا بجدية أكبر لتلبية الاحتياجات السكانية المتزايدة.
وقد خطت الحكومة خطوات واسعة بذاك الاتجاه عبر ضخها 250 مليار ريال في إطلاق مشاريع سكنية ذات التكاليف المعقولة، وحان دور القطاع الخاص أن يلبي احتياجات السوق وفق المعطيات الحاصلة.
واضاف ان عملية البناء والشراء في المملكة التي تعتمد على ذاتية التمويل بدأت تتغير مع بدء تطور أنظمة تمويل الرهن العقاري والأنظمة غير المتعلقة بخطة التمويل، فيما لا يزال تمويل البنوك محدودا نسبيا وغير متاح لشريحة واسعة من المجتمع.
وقد شكلت مديونيات العقار والبناء 7.1% من إجمالي اعتمادات البنوك عام 2010، بينما لم تتجاوز قروض البيوت 2.8% وهو معدل منخفض جدا مقارنة بدول الخليج الأخرى.
من جانبه أشار مدير عام شركة انفورما السعودية “منظم حدث سيتي سكيب لهذا العام” ديب مروها، إلى أن اللقاءات تقوم بدور تمهيدي للحدث السنوي ل “سيتي سكيب” في جدة الذي سيقام في يونيو القادم، بمحفظته المتنوعة من معارض وقمم وندوات ومؤتمرات تصب جميعها في دعم الرؤية الحكومية لتطوير صناعة العقار في المملكة.
يذكر أن لقاءات “سيتي سكيب كونكت” تشكل منبرا يقدم للمستثمرين والمطورين في قطاع العقار فرصة قيمة للتعارف والتواصل فيما بين أقطاب القطاع مع استعراض نخبة من الخبراء لظروف القطاع.

Exit mobile version