جددت البنوك السعودية تحذيراتها لعملائها من أساليب الاحتيال المالي التي تتم عبر عدة طرق، حيث أطلقت حملتها التوعوية لا تِفشيها في نسختها الثامنة بعنوان “#مو علينا” محذرة عملاء البنوك من إفشاء معلومات حسابتهم البنكية تحت أي ظرف.
وتهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي لدى كافة أفراد المجتمع عموماً وعملاء البنوك خصوصاً بالطرق المثلى لاستخدام القنوات المصرفية الالكترونية، بما في ذلك البطاقات البنكية، خاصة في ظل ازدياد عمليات الاحتيال المالية من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني التي توهم العملاء بفوزرهم بجوائز مالية أو نقدية أو عينية، ثم تطلب منهم الإدلاء والإفصاح عن معلوماتهم الشخصية والبنكية بغية تسليمهم الجوائز.
وأشار طلعت حافظ، أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية إلى أن الحملة ركزت على التوعية بأربع رسائل مهمة جداً، وهي: رسائل الجوال والرسائل الإلكترونية الاقتحامية مجهولة المصدر التي تزعم فوز مستلميها بجوائز عينية أو نقدية، والإعلانات والمصلقات التي يدعي مروجوها تسديد المديونيات وتمويل المشاريع والصادرة عن جهات تمويل سواء أفراداً أم مؤسسات غير مرخص لهم بممارسة مهنة أو أعمال التمويل من الجهة المختصة في هذا الشأن، والتي تنحصر في مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، وطلبات تحديث البيانات البنكية والمعلومات الشخصية للحسابات البنكية عبر الهاتف، والشراء عبر المواقع الإلكترونية المشبوهة والمزيفة.