فهد العجلان رئيس مجلس إدارة “رأيك العقارية” في حوار مع “الرياض”:

نتمسك بالتميز في نهجنا للتطوير والاستثمار العقاري
وننطلق بثقة نحو العالمية
إستراتيجيتنا واضحة للوصول لموقع متميز وأكثر مصداقية
في السوق العقارية
طريقنا تنفيذ مشاريع عقارية عملاقة رفيعة التصاميم وبجودة عالية وبسمات فخامة ترتقي بالذوق المعماري
مشروع ” برج الرياض التجاري” يفوز بجائزة أفضل مشروع عقاري تجاري
فلل أفنيو .. تجسد الفخامة والروعة المعمارية وتلبي متطلبات
الأسر السعودية
نترقب صدور نظام الرهن العقاري والأنظمة المكملة لتحفيز
القطاع العقاري بالمملكة
ــــــــــــــــــــــــــ

مقدمة:
أكد الأستاذ فهد بن عبدالله العجلان رئيس مجلس إدارة شركة ” رأيك العقارية” أن الشركة ماضية على طريق التميز في مجال التطوير والاستثمار العقاري والانطلاق بخطى واثقة نحو العالمية، وتمسكها بالنهج الذي تتبعه في اعتماد معايير الجودة والتميز والفخامة العقارية، وقال إن حرص الشركة على هذه القيم المعمارية والعمرانية كانت وراء فوزها بجائزة أفضل مشروع تجاري عن مشروعها “برج الرياض التجاري” والذي ستطوره في مدينة الرياض، مشيراً إلى أن الفوز جاء ضمن منافسات جوائز معرض سيتي سكيب السعودية للتطوير والاستثمار العقاري والذي أقيم عام 2009م بجدة.
وعن أحدث المشاريع التي أتمت الشركة إنجازها وتجري عليها اللمسات النهائية والأخيرة لافتتاحها قال العجلان في حوار مطول مع “الرياض” إنه مشروع “برج النخيل التجاري ، والذي يعد أحدث المشاريع العقارية العملاقة الذي تنفذه الشركة ويقع على الجانب الشرقي من طريق الملك فهد شمالاً ( مقابل هايبر العزيزية مول )، وأوضح أن المشروع الذي يصل ارتفاعه إلى 26 طابقاً سيفتتح بإذن الله في شهر يونيو المقبل، كما سيكشف عن قائمة المشاريع التي أنجزتها الشركة وتلك التي يجري التخطيط لإنشائها.
وحول قضايا الشأن العقاري أعرب العجلان عن اعتقاده بأن سرعة إصدار نظام الرهن العقاري والأنظمة العقارية المكملة، من شأنه تحفيز قطاع العقار بالمملكة، ومن ثم ستتحرك كافة القطاعات والأنشطة الأخرى، وقال إنه سيحدث تطوراً إيجابياً كبيراً في مجال تمويل العقار في المملكة، كما سيحل مسألة الإسكان للمواطنين، وسيحدث نوعاً من التوازن في السوق، ويسهل امتلاك الطبقات المتوسطة وذوي الدخل المحدود للعقار أكثر مما كان في السابق.
.. فماذا قال؟ لتتعرف على الإجابة فإليك التفاصيل:

“برج النخيل”.. معلم معماري متميز
* لنبدأ حوارنا بالحديث عن آخر مشاريعكم الكبرى التي تم الانتهاء من تشييدها وتجري اللمسات الأخيرة من أجل افتتاحه وهو مشروع برج النخيل .. ماذا يمثل لكم؟ ومتى بالتحديد يتم افتتاحه؟
** مشروع “برج النخيل” التجاري الإداري، يعد أحدث المشاريع العقارية العملاقة الذي تنفذه شركة “رأيك العقارية” ويقع على الجانب الشرقي من طريق الملك فهد شمالاً ( مقابل هايبر العزيزية مول )، وكما هو معروف فإن طريق الملك فهد يعد الشريان الإستراتيجي الرئيسي الذي يشق قلب العاصمة الرياض من جنوبها إلى شمالها ويستقطب على ضفتيه مركز الحركة الاقتصادية والتجارية والعمرانية في الرياض، وتجري حالياً وضع اللمسات النهائية والتشطيبات الأخيرة لافتتاح المشروع، والذي تنفذه شركة “رأيك العقارية” مع شركة “طروق” وهي المقاول الرئيسي للمشروع.
وسيفتتح المشروع الذي يصل ارتفاعه إلى 26 طابقاً في شهر يونيو المقبل بإذن الله، وتتسلمه شركة “رأيك العقارية” ـ وهي الشركة المستثمرة ـ بأحدث المواصفات المعمارية العالمية، وبتصاميم هندسية وسمات معمارية بالغة الروعة، استخدمت فيها تقنيات معمارية جديدة وحديثة في الإنشاء لأول مرة في المملكة مثل التنفيذ بطريقة الـ POST TENSION ، وراعينا تزويد البرج بأعلى مستويات الرفاهية والراحة والسلامة للمستفيدين من النخبة من رجال الأعمال وكبار المستثمرين الباحثين عن الاستثمارات الكبرى.

* فوز شركتكم بجائزة أفضل مشروع تجاري عن مشروعها “برج الرياض التجاري” بالرياض، ضمن منافسات جوائز معرض سيتي سكيب السعودية للتطوير والاستثمار العقاري والذي أقيم في مدينة جدة .. ما هي القصة؟ وماذا تعني هذه الجائزة بالنسبة لكم؟
** فازت شركتنا “رأيك العقارية” بجائزة أفضل مشروع تجاري عن مشروعها برج الرياض التجاري والذي تطوره في مدينة الرياض، وجاء الفوز ضمن منافسات جوائز معرض سيتي سكيب السعودية للتطوير والاستثمار العقاري والذي أقيم خلال الفترة من 14- 16 / 6 / 2009 م بمدينة جدة ، وشارك فيه حشدٌ كبير من المستثمرين العالميين، المطورين العقاريين، هيئات الاستثمار الحكومي العربية والعالمية، والمهندسين وصنَّاع القرار في قطاع الاستثمار والتطوير العقاري، والحقيقة أن جوائز معرض سيتي سكيب السعودية هي جوائز اعتبارية، تهدف إلى إبراز الإنجازات المتميزة واللافتة للتصاميم المعمارية لمختلف المشاريع العقارية في المملكة وجوانبها الإبداعية وتهيئة الفرصة لإمكانية تطبيقها عمليًا مع ملاءمتها للبيئة المحلية .
وقامت بمنح الجائزة لجنة تحكيم ضمت نخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين المتخصصين في القطاع العقاري، وفق معايير عامة تحكم عمل اللجنة، من بينها مراعاة أن تتبنى المشاريع المرشحة للجوائز مدخلاً مبتكراً، مع ضرورة أن تتفق المشاريع مع المعايير العالمية المتبعة في التصميم والسلامة والتأمين وكفاءة استخدام الطاقة والابتكار، مع تبني التصميم المبتكر، والتميز المعماري في التصميم الخارجي والداخلي إلى جانب الكفاءة الوظيفية، مع ضرورة أن تجسد المشاريع جودة التصميم والإنشاء، والتوافقية مع استخدامات الأراضي المجاورة.
وفي تقديري أن هذه الجائزة تحمل أكثر من معنى ومدلول فهي تؤكد من ناحية استمرار تقدم الشركة على طريق التميز في مجال التطوير والاستثمار العقاري والانطلاق بخطى واثقة نحو العالمية، كما تؤكد من ناحية أخرى سلامة النهج الذي تتبعه في اعتماد معايير الجودة والتميز والفخامة العقارية والتي يجسدها مشروع الرياض التجاري والعديد من مشاريع الشركة التي تم إنجازها بالفعل وتقف كشاهد حي على التطور والارتقاء بصناعة العقار والعمران بالرياض والمملكة عموماً.
ولم يكن غريباً أن يفوز مشروع برج الرياض التجاري بجائزة معرض سيتي سكيب السعودية بينما كان المشروع نفسه قد نال ضمن ثلاثة مشاريع للشركة تضم كذلك برج “سكاي تاورز”، وبرج النخيل بالرياض جائزة عالمية هي جائزة الامتياز لأفضل مطور عقاري تجاري في المملكة للعام 2008م، ومنحتها إياها القمة الدولية للتمويل العقاري IREF ) ) خلال انعقادها بالعاصمة البريطانية لندن، ويتميز برج الرياض التجاري بتصاميم المعمارية والهندسية البالغة الروعة والفخامة، ويرتفع لأكثر من 50 طابقاً، وبتكلفة استثمارية تقدر بأكثر من 400 مليون ريال، وعهدنا لشركة “أتكينز” العالمية لتصميم البرج، حيث وضعت له بالفعل تصاميم غاية في الإبداع تضيف إلى سجلها الحافل بالتصميمات الرائعة، ومستثمرة رصيدها وخبراتها البارزة المشهود لها به عالمياً.

* أشرتم إلى أن شركتكم سبق أن فازت بجائزة أخرى في لندن هي جائزة الامتياز لأفضل مطور عقاري تجاري في المملكة.. نرجو المزيد من التفاصيل؟
** في عام 2008م فازت شركة ” رأيك العقارية ” بجائزة الامتياز لأفضل مطور عقاري تجاري في المملكة للعام المذكور، ومنحتها إياها القمة الدولية للتمويل العقاري IREF ) ) التي عقدت بالعاصمة البريطانية لندن، اعترافاً وتقديراً لمكانة الشركة ودورها البارز كواحدة من الشركات العملاقة العاملة في مجالات الاستثمار والتطوير العقاري ليس في منطقة الشرق الأوسط فحسب، وإنما على النطاق العالمي كذلك، وتقديراً لتميزها في تطوير العقارات والمشاريع التجارية في المملكة، وتمثلت المشاريع التي كانت سبباً في حصول الشركة على الجائزة في مشاريع برج ” سكاي تاورز”، و” برج النخيل “، و”برج الرياض التجاري ” نفسه الفائز بالجائزة السابق الإشارة إليها.
ولا شك أن فوز الشركة بهذه الجائزة هو موضع اعتزازنا وفخرنا، خصوصاً وأنها جائزة عالمية تضع “رأيك العقارية” في موقع عالمي متميز في قطاع الشركات الرائدة والمعروفة إقليمياً وعالمياً في مجال تطوير العقار، ونحن ننظر لهذا الفوز بمزيد من الشعور بالمسؤولية التي تفرض علينا أن نستمر في نهج التفوق والإنجازات الكبرى التي ترتقي بصناعة العقار، وأن تواصل الشركة السير وفق منظومة علمية موثقة لتظل تقف في مصاف الشركات الرائدة في التطوير العقاري في المنطقة.

فلل أفنيو ..
* نود أن نتعرف على أحدث مشاريعكم العقارية التي تستعدون لتشييدها .. ما هو هذا المشروع وما هي أبرز ملامحه العمرانية والمعمارية، وأين سيقام؟
** استشعاراً لمسؤولية شركة “رأيك العقارية” في تأمين احتياجات السكن خصوصاً للأسر الجديدة، وانطلاقاً من رؤيتها الثاقبة لواقع السوق السعودية والطلب المتنامي على الوحدات السكنية خاصة في العاصمة الرياض، نخطط لتشييد أحدث مشاريعنا السكنية وبسمات معمارية وهندسية فائقة الروعة والجمال، والتي تناسب أذواق النخبة من طالبي الفلل الفاخرة، وبمواصفات تجتذب الباحثين عن الذوق الرفيع وبتكلفة مناسبة، وبتصميمات معمارية تراعي متطلبات وخصوصيات الأسرة السعودية، بدءاً من اختيار الموقع ( شرق مدينة الرياض ) وفي منطقة متكاملة الخدمات تشهد نهضة عمرانية نشطة، ومروراً بالتصميمات المعمارية وانتهاء بأساليب البناء الحديثة وباستخدام أفضل مواد البناء ذات الجودة العالية.
وحشدت “رايك العقارية” كل إمكاناتها وطاقاتها التقنية والفنية والإبداعية، لتشييد المشروع بالصورة التي ترضي عملاءها المميزين من أهل الصفوة، ليشع بالفخامة وينطق بالإبداع ويتألق روعة وجمالاً معمارياً وهندسياً، وبأعلى مستويات الرفاهية والراحة والسلامة .. وسخرت “رأيك” في سبيل ذلك رصيدها من الخبرات والكفاءات والطاقات الإبداعية والخلاقة، كتحفة معمارية تضفي الروعة والجمال على موقع المشروع.
وتقع الفلل شرق مدينة الرياض، وتحديداً عند تقاطع طريق خريص عرض 80 متراً مع الطريق الدائري الشرقي الجديد عرض 100متر ( طريق الشيخ جابر الصباح ) وتتوفر فيه جميع الخدمات ( كهرباء ـ إنارة ـ أسفلت ـ تصريف سيول ـ صرف صحي ـ هاتف ـ ماء ) بالإضافة لقربه من مستشفى الملك فهد للحرس الوطني، وكلية الملك خالد العسكرية، ونادي ضباط الحرس.
* نود أن تقدموا تعريفاً لشركتكم “شركة رأيك العقارية”، وما هي العناوين والمبادئ التي تحكم مشاريعكم العقارية، وماذا عن نظرتكم المستقبلية في عالم الإنشاء والتشييد؟
** تتبنى شركة “رأيك العقارية” إستراتيجية واضحة تهدف لاعتلاء موقع أكثر تقدماً ومصداقية وإبداعية في السوق العقارية السعودية والخليجية والعالمية، من خلال تنفيذ مشاريع عقارية عملاقة رائعة التصاميم ترتفع بالذوق المعماري، وتحسن استغلال العقار لأقصى مدى ممكن، باستخدام أساليب هندسة معمارية متطورة وأنظمة بناء حديثة مع الحرص على مراعاة معايير عالية التميز والجودة لتنفيذ مشاريعها، وشركتنا والحمد لله واحدة من كبريات الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في المملكة، والأسرع نمواً في المنطقة.
وتتطلع الشركة ومن خلال إستراتيجية واضحة تتبناها إلى الوصول إلى موقع أكثر تقدماً ومصداقية وإبداعية في السوق العقارية السعودية والخليجية والعالمية، من خلال تنفيذ مشاريع عقارية عملاقة رفيعة التصاميم الهندسية تسهم في الارتقاء بالذوق المعماري، وتحسن استغلال العقار لأقصى مدى ممكن، باستخدام أساليب هندسة معمارية متطورة وأنظمة بناء حديثة مع الحرص على مراعاة معايير عالية التميز والجودة في تنفيذ مشاريعها .

* كان لشركتكم العديد من الإنجازات العقارية، والمشاريع التي يجري العمل في تشييدها وكذلك المستقبلية.. حبذا لو قدمتم ولو إشارة موجزة عنها ليتعرف القارئ على ملامح شخصيتكم المعمارية وحجم منجزاتكم.
** سجلنا حافل ولله الحمد بالكثير من المشروعات العمرانية والتجارية التي نفخر ونعتز بها لأنها تحمل سمات معمارية رائعة تسهم في إضفاء المزيد من لمسات الجمال العمراني والمعماري بكل صفاته وخطوطه لمدينة الرياض، وتوفر لرجال الأعمال والمستثمرين المحليين والأجانب متطلباتهم من المكاتب الفخمة والمتميزة، وبما يلبي متطلباتهم ويساندهم في إنجاز أعمالهم الرائدة، فضلاً عن عدد من المشاريع التي يجري العمل في إنجازها، أستأذن القارئ الكريم في عرضها في السطور التالية، ودعوني أبدأ بالمشاريع التي تحت الإنجاز، أو مراحل ما قبل البناء:

فلل أفنيو ..
وهو أحدث مشاريع شركة “رأيك العقارية” الذي تستعد لتشييده في شرق الرياض ـ كما سبقت الإشارة إليه ـ بسمات معمارية وهندسية فائقة الروعة والجمال، والتي تناسب أذواق النخبة من طالبي الفلل الفاخرة، وبمواصفات تجتذب الباحثين عن الذوق الرفيع وبتكلفة مناسبة، وبتصميمات معمارية تراعي متطلبات وخصوصيات الأسرة السعودية.

“برج الرياض التجاري”
وقد سبق الإشارة إلى البرج وهو أحدث مشاريع شركة “رأيك العقارية” الذي سيتم العمل في تشييده في القريب في قلب العاصمة الرياض، وعلى الجانب الغربي من طريق الملك فهد، ونتوقع أن يشكل بإذن الله إنجازاً معمارياً وعمرانياً.

“برج النخيل”
مشروع “برج النخيل” التجاري الإداري، وكما سبقت الإشارة إليه فهو يعد أحدث المشاريع العقارية العملاقة الذي تنفذه شركة “رأيك العقارية”، وتجري حالياً وضع اللمسات النهائية والتشطيبات الأخيرة لافتتاح المشروع الذي يصل ارتفاعه إلى 26 طابقاً في شهر يونيو المقبل.

برج “سكاي تاورز”
يشكل برج “سكاي تاورز”، وهو أحد المشاريع المنجزة إنجازاً معمارياً وهندسياً نعتز به ويقع على الشريان التجاري الحيوي ـ طريق الملك فهد في قلب مدينة الرياض ـ ويجسد فلسفة شركة “رأيك العقارية” في عالم العمارة والعقار، وأساليب الهندسة المعمارية المتطورة والحديثة.

مجمع “فيلا بارك”
تم تشييد المجمع في حي قرطبة بمدينة الخبر، ويضم 16 فيلا يتألف كل منها من دورين وحديقة خاصة وكراج، وحرصت (رأيك العقارية) على تشييد المشروع باستخدام أرقى المواصفات وزاوجت بين روح الأصالة المعمارية للمجتمع السعودي، وبين روعة المعاصرة، في ظل أجواء من الخصوصية والهدوء .

* يرى البعض أن شركتكم تركز استثماراتها في تشييد أبراج المكاتب، على الرغم من أن استثماراتكم تتميز بالتنوع، .. هل لنا من تفسير؟
** تتبنى شركة “رأيك العقارية” استراتيجية عقارية علمية واضحة الأسس تقوم على دراسات سليمة تتعرف على الاحتياجات الحقيقية للسوق، وتتخذ الشركة وفقاً لهذه الدراسات قراراتها الاستثمارية، واتضح تزايد حجم الطلب على المباني المكتبية المتميزة، وجاءت توجهات أمانة منطقة الرياض ونظام البناء الجديد في الشريط التجاري حول الشريان الحيوي لطريق الملك فهد الذي يسمح بتعدد الأدوار مشجعاً لنا على الاستثمار في بناء الأبراج المكتبية المتميزة.
ولهذا جاء حرصنا على اختيار المواقع والتصاميم التي تلبي رغبات وحاجات النخبة من رجال الأعمال والشركات الكبرى التي تنشد الفخامة والتميز، وهذا ما تجسده بالفعل مشروعاتنا العقارية في الرياض، وحرصنا كذلك على استخدام آخر ما توصلت إليه أنظمة البناء الحديثة، وأروع التصاميم الهندسية والمعمارية، واستعنا بخبرات كبريات الشركات العالمية في مجال التصميم .

* بعد أن أعلن معالي وزير المالية قرب صدور نظام الرهن العقاري والأنظمة الأخرى المكملة التي ستنظم السوق العقاري .. كيف ترون صورة السوق العقارية بعد صدور الأنظمة التي طال انتظارها؟ وكيف تقدرون حاجة السوق السعودية إلى المساكن؟
** أعتقد أن سرعة إقرار نظام الرهن العقاري وفق صيغة محلية تتوافق مع الشريعة الإسلامية الغراء، من شأنه تحفيز قطاع العقار بالمملكة، ومن ثم ستتحرك كافة القطاعات والأنشطة الأخرى، ولهذا ففي اعتقادي أنه لو صدر نظام الرهن العقاري فإنه سيحدث تطوراً إيجابياً كبيراً في مجال تمويل العقار في المملكة، كما سيحل مسألة الإسكان للمواطنين، وسيحدث نوعاً من التوازن في السوق، ويسهل امتلاك الطبقات المتوسطة وذوي الدخل المحدود للعقار أكثر مما كان في السابق.
وإذا ما تم إقرار الرهن العقاري فستكون النتائج إيجابية على السوق وعلى المستفيد النهائي من خلال توفير سيولة مادية تمكنه من شراء العقار الذي يريده أو البناء من خلال توفير المبالغ المالية مقابل الوفاء بالسداد وفق الشروط المتفق عليها مع حفظ حقوق الجهة المقرضة من خلال الرهن العقاري.
أما بالنسبة لحجم حاجة المساكن بالمملكة فوفقاً لتقديرات حديثة فإن حاجة السوق تقدر بنحو مليوني وحدة سكنية في السنوات العشر المقبلة، والرقم قابل للزيادة إذا علمنا أن السعودية تعد من أعلى معدلات النمو السكاني في العالم بنسبة تصل إلى نحو 3 % سنوياً، وهناك نحو 80 % من السعوديين في حاجة إلى مساكن، وليست لديهم القدرة على شرائها بشكل مباشر، وهناك مجموعة من الأسباب التي تحول دون تملكهم المساكن، منها متوسط دخل الفرد السعودي الذي يعد منخفضاً قياساً بارتفاع أسعار العقارات، كما تكاد عملية شراء منزل بالنسبة لشريحة كبيرة من السعوديين بشكل مباشر تكون أمراً بالغ الصعوبة للسبب الذي ذكرته، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأراضي والعقارات .

Exit mobile version