أكد أهمية إدارة الأصول العقارية..  منتدى الماسة كابيتال السادس للمستثمرين يناقش قضايا المنطقة الاقتصادية

أكد أهمية إدارة الأصول العقارية..  منتدى الماسة كابيتال السادس للمستثمرين يناقش قضايا المنطقة الاقتصادية

 بمشاركة نخبة من الخبراء المصرفيين والاستثماريين من مختلف أنحاء العالم اختتمت الماسة كابيتال، الشركة الرائدة في مجال إدارة الأصول البديلة في الإمارات العربية المتحدة، مؤتمرها السنوي للمستثمرين الذي عقد في فندق ريتز كارلتون في مركز دبي المالي العالمي. وقد تضمنت فعاليات المنتدى عروضاً تقديمية وحلقات نقاش لتسليط الضوء على أهم القضايا والمسائل التي يواجهها قطاعي العقارات والرعاية الصحية والصناعات القائمة على المستهلكين في المنطقة، فضلاً عن مناقشة المناخ الاقتصادي العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

رؤية واضحة للسيناريو الاقتصادي الإقليمي

وفي كلمته الافتتاحية، قال السيد شاليش داش الرئيس التنفيذي لشركة الماسة كابيتال: “لقد كان شرفاً لنا أن نحظى بنخبة من الخبراء المصرفيين في فعالياتنا وحلقاتنا النقاشية الموسعة، كما أننا سعداء للغاية بنجاح الدورة السادسة لمنتدى المستثمرين السنوي”.

وأضاف داش: “عكست الرؤية العميقة والمعرفة الدقيقة بالسوق والدراسات والرؤى الفريدة التي يتمتع بها متحدثونا مدى خبرتهم وامتلاكهم المعلومات الكافية لإثراء المنتدى وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشاركات. لذا فنحن سعداء بأننا قدمنا لضيوفنا رؤية واضحة وفهم لا مثيل له للسيناريو الاقتصادي الإقليمي، وهو من شأنه أن يساعد المستثمرين الذين يتطلعون إلى التوجهات الاستثمارية المستقبلية المحتملة لمختلف الصناعات التي نقوم بتغطيتها”. وأضاف داش: “أود أن أشكر كل من شارك في المنتدى وكل القائمين عليه ممن ساهموا في إنجاح الحدث المرموق وإخراجه بالشكل الذي يليق بمستوى وثقل الماسة كابيتال”.

النمو الإيجابي بنتويع مصادر الدخل

من جهته قام أكبر ناكفي، المدير التنفيذي في شركة الماسة كابيتال، بعرض حالة الاقتصادات الإقليمية وتوقعات آفاق مستقبل تلك الاقتصادات, وذكر أنه لا بد من تغيير حالة الاعتماد الكبير على القطاع النفطي، فضلاً عن الاحتياج الكبير إلى تنويع الاقتصادات غير النفطية لضمان النمو الإيجابي, فمن أجل الحفاظ على اقتصاد قوي بأداء مستقر ومتميز حتى في حالة السوق المتقلبة، تحتاج منطقة الشرق الأوسط إلى الاستثمار خارج القطاع النفطي، حيث أن الناتج الإجمالي غير النفطي يحقق نمواً بشكل أسرع, ففي حين أن دولاً مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تؤديان بشكل جيد انطلاقاً من الالتزام بتنويع الاستثمارات لإيجاد محركات جديدة للدخل، فإن دولاً أخرى مثل قطر ومصر في حاجة لاختيار القطاعات المناسبة لدفع الناتج المحلي الإجمالي للنمو بمعدلات قوية خلال الفترة المقبلة, وأكد ناكفي على أن تحديد المشكلات وتصحيح الأخطاء ووضع خطط واضحة للمستقبل تعد من العناصر الفاعلة وسوف تلعب دوراً قوياً في المنطقة، كما أن إدارة المحافظ النشطة ستكون المفتاح للحصول على عوائد مجزية, أما من الناحية التقييمية، فإن المنطقة تشهد أداءً ضعيفاً ومتواضعاً مقارنةً ببقية العالم، ولكنها في الوقت نفسه توفر فرصاً واعدة للمضي قدماً.

أهمية وإدارة الأصول العقارية

وفي إطار مناقشة خدمات إدارة الأصول العقارية وأهميتها في نمو الأسواق الإقليمية، عُقدت حلقة نقاشية بحضور نيكولاس ماكلين (المدير العام لشركة سي بي ريتشارد إليس الشرق الأوسط) وغريغ وارد(العضو المنتدب لمجموعة ترانسغارد) وفيليب اتكنسون (شريك تمويل الشركات لدى جرانت ثورنتون)وستيفن فلاناغان (الشريك ورئيس قسم التقييم لدى شركة نايت فرانك الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) وريان فانسا (رئيس قسم العقارات في شركة الماسة كابيتال)، حيث تم استعراض القطاع العقاري الخليجي باعتباره واحداً من أسرع القطاعات نمواً في العالم. تصدرت أسواق أبوظبي ودبي والدوحة المشهد العقاري بين أسواق المنطقة بسبب العديد من المشروعات الدولية والتدفقات الاستثمارية وزيادة عدد السكان. بالإضافة إلى ذلك فإن معرض “إكسبو 2020” الذي سوف يقام في دبي وكأس العالم لكرة القدم 2022 الذي سوف تستضيفه الدوحة يدعمان بشكل أساسي الطلب على المرافق المصممة بشكل حصري والمساحات التي تتمتع ببنية تحتية فاخرة ذات مستوى عالمي. وعموماً، كان أداء القطاع العقاري مستقراً على الرغم من تقلبات أسعار النفط، ومن المرجح أن يتمتع القطاع الحيويبالمرونة وتسجيل المزيد من النمو وتقديم العديد من الفرص الواعدة لمقدمي خدمات إدارة الأصول العقارية. سلطتالحلقة النقاشية الضوء أيضاً على محاولات الحكومات الإقليمية للاستثمار في الأسهم والصناديق لتحريك التنمية في المنطقة بعيداً عن اقتصاد النفط.

ورشة قطاع خدمات الرعاية الصحية

وتتضمن المؤتمر حلقة نقاش حول قطاع خدمات الرعاية الصحية لدول مجلس التعاون الخليجي ودوره الحالي في إتاحة الفرص الاستثمارية الجذابة. وشارك في حلقة النقاش كبار المسؤولين التنفيذيين من أبرز المؤسسات المالية والمصرفية في العالم حيث شارك كل من من ديراج جوشي (شريك، والمسؤول عن استراتيجية الرعاية الصحية لدى برايس وتر هاووس كوبرز الشرق الأوسط) وبرفيز أخطر (المدير الإقليمي الشريك ورئيس شركة فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر الشرق الأوسط) وكيفن غالاغر (العضو المنتدب ورئيس المصرف الاستثماري للرعاية الصحية لدى سيتي بنك) وأميتافا غوسال (عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة أفيفو)، حيث ناقشوا التحديات وفوائد الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية. شهدت حلقة النقاش نشاطاً ملحوظاً في تبادل الأفكار والرؤى المطروحة بشأن تشجيع الحكومات المعنية على إشراك القطاع الخاص في تلك الصناعة. وقد عزز دور الحكومات كمنظم ومراقب من استكمال نشاط صناعة الخدمات الصحية بشكل إيجابي. وأكد المشاركون في حلقة النقاش على أن المستثمرين يرون فرصاً واعدة في قطاع الخدمات الصحية في المنطقة وتمتعها بإمكانات هائلة كفيلة بتحقيق عوائد مجزية. وقد شهد قطاع الخدمات الصحية نمواً مستمراً في المنطقة، بخاصة في عام 2016 الذي كان مؤشراً جيداً، حيث شهد نمو 90% من محافظ قطاع الرعاية الصحية وحقق البعض معدلات نمو تراوحت بين 16%-17% من حيث العائدات. وأشار أميتافا غوسال في ختام المناقشة إلى أن قطاع الرعاية الصحية يمثل فرصة واعدة للاستثمار في المنطقة.

Exit mobile version