أملاك تستطلع آراء المختصين. مشاريع كبرى تجذب المستثمرين وترفع أسعار العروض العقارية الى 50%

أغلب المصطافين من الرياض وخدمات الانترنت أهم المتطلبات.

السودة والحلبة والقرعاء والفرعاء أبرز المنتزهات التي يقصدها المصطافين.

سائح كويتي: أبها الأفضل خليجياً لتوفر المقومات السياحية.

مصطاف من القصيم : الخيمة بديلاً للإيجار المرتفع.

أكد عدد من الملاك والعاملين في إدارة الفنادق والشقق المفروشة على ضعف الإقبال على صيف أبها هذا الموسم مقارنة بالمواسم السابقة وذلك لقصر مدة الإجازة الصيفية هذا العام لحلول شهر رمضان الكريم في منتصفها.
وأبان المتحدثون عبر الاستطلاع الذي أجرته صحيفة أملاك إلى أن أغلب المصطافين يأتون من مدينة الرياض، في حين اشروا إلى ضعف الوجود الخليجي بحكم غلاء الأسعار مقارنة بما يجدونه في الكثير من الدول التي اعتبروها مقصداً سياحياً مثل سوريا وماليزيا وتركيا ولبنان ومصر .

ضعف الإقبال
بدأنا استطلاعنا بالمهندس / سليمان بن عبدالله حبتر ــــ أحد اصحاب الفنادق في أبها ( فندق ابها ) الذي قال إن الطلب على الشقق لم يعد كالسابق , فقد ضعف الإقبال , وأصبحت نسبة الإشغال الا تتعدى الـ 70 % خلال شهر الصيف , أما باقي الشهور الأخرى فهي لا تتعدى الـ10 % في أحسن الظروف ,وبالنسبة لأحجام الشقق التي يكثر عليها الطلب فهي التي تتضمن غرفتين فأكثر لأنها تمثل رغبة العوائل .
وعن أبرز طلبات المصطافين ورغباتهم , يشير إلى أن أغلبهم يبحثون عن الترفيه , و المطعم الراقي وتامين السيارة , خاصة في ظل افتقار المنطقة لخدمات الليموزين , أضافة إلى خدمة الإنترنت والكوفي شوب.
موسم ضعيف
وعن الإقبال هذا الموسم فقد وصفه بالضعف مقارنة بالمواسم السابقة ,وما يسهم في ضعف المصطافين حلول شهر رمضان في منتصف الإجازة .
وقال إن أغلب المصطافين من الرياض والقليل من السياح الخليجيين ونلاحظ بالنسبة للخليجيين ضعف الإقبال في السنوات الأخيرة لقلة البرامج السياحية وضعف التجديد , واقتصار البرامج في الموسم الصيف فقط .
استئجار المنازل
وعن استئجار المواطنيين لمنازلهم الخاصة ,قال بأنه سمع بذلك , ولكنه لم يقف عليه بنفسه .
المنتزهات السياحية الجديدة
وأشار إلى عدم موجود أية منتزهات سياحية جديدة , فهي ذات المنتزهات القديمة ، السودة والقرعاء.
تخفيض الأسعار
وقال أن ذروة الموسم في شهر أغسطس فقط , وبعد نهاية الموسم يلجأوون إلى تخفيض الأسعار لذيادة نسبة التشغيل , ويصل التخفيض في بعص الأحيان إلى أكثر من 50%.
مقترحات لتنشيط السياحة
ومن جانبه قدم مقترحات لتنشيط السياحة بالمنطقة تتمثل في تكثيف الجهود لذيادة الإقبال على المنطقة على مدار السنة , خاصة وأن المنطقة تحظى بكل المقومات السياحية , وذلك بتنشيط البرامج الشتوية والصيفية مثل مسابقات الطيران الشراعي وتسلق الجبال وسباق السيارات الجبلي وغيرها .

رأي العاملين في الفنادق والشقق
وانتقلنا نستطلع رأي العاملين في الفنادق والشقق المفروشة ,ويقول في هذا الشأن مصطفى كمال عبد الرحيم أن حجم الطلب يرتفع في منتصف شعبان ويصل إلى أكثر من 100% على عكس الأيام الأخرى , وعن حجم الشقق المرغوب فيها يشير إلى أن أكثر الطلبات تكون على ثلاث غرف وصالة .
وأبان أن أغلب المصطافين يرغبون في قرب الخدمات من مطاعم , والصيدليات , وأن أكثر خدمة يطلبها النزلاء خدمة الأنترنت

ضعف الموسم
وأشار إلى ضعف الإقبال هذا الموسم مقارنة بالعام الماضي , وذلك لأن الإجازة الصيفية هذا العام مضغوطة ,ثلاث أسابيع فقط لأن شهر رمضان يأتي في منتصف الإجازة , وربما السنة القادمة يكون الإقبال أضعف من السنة الحالية.
الرياض
وقال إن أغلب المصطافين يأتوة من منطقة الرياض وجدة ومكة المكرمة والقليل جدا من الكويت والامارات ، وبالنسبة للخليجيين يذهبون الى سلطنة عمان وماليزيا والاردن بحكم الايجارات في عسير مرتفعة نوعا ما مقارنة بما يجدونه في هذه الدول من تسهيلات وخدمات سياحية مغرية .
المواطنون واستئجار المنازل
وعن استئجار المواطنيين لمنازلهم أفاد بأن هذا التصرف لا يوجد في وسط البلد ولكن يوجد في القرى والمناطق القريبة من المنتزهات ، وذلك بحثا عن الربح المادي السريع ، إما ربما لأنهم يملكون منازل اخرى .
السودة
وبالنسبة للمنتزهات التي عليها إقبال فهي السودة والحبلة والقرعاء والفرعاء ، والأغلبية يرغبون السودة لأنه اجوائها عليلة وأرضها خضراء
نستهدف الجامعات
وقال أنهم بعد الموسم يستهدفون طلاب الجامعات والموظفين ويكون الإجار بالشهر ، وهو في حدود 1400 ريال والإجار اليومي 80 -90 ريال للغرفة والغرفتين 120 ريال .
ذروة الموسم
وبين أن ذروة الموسم هذا العام من 15/7 إلى 10/8 ميلادي .
وأشار إلى تأثير رمضان هذا العام ، لأن اغلب الناس يذهبون إلى مكة والمدينة فتصبح الإيجارات شبه معدومة وكذلك الحال في الشتاء.

العسيري حجم الطلب كبير
ويقول ناصر بن مفرح عسيري , الذي يعمل بإحد الفنادق بأن حجم الطلب أبان الموسم كبير وأحيانا الطلب على الغرفة الواحدة من شخصين الى ثلاثة في اليوم وفي وبالنسبة لأحجام الشقق المطلوبة فهي تختلف حسب عدد أفراد الأسرة , أما العزاب دائما يطلبون الغرف .
الهدوء والنظافة
وبين أن أهم طلبات الزبائن تتمثل في خدمات الإنترنت ومغسلة الملابس والمطعم والهدوء والنظافة.
احجام الخليجيون
وبالنسبة لغالبية المصطافين يقول أنهم من الرياض وجدة , وبالنسبة للخليجيين فإن هناك إحجام والسبب في اعتقادي يرجع للاسعار العالية مقارنة بالاسعار التي يجدونها في الكثير من الدول السياحية مثل ماليزيا واندونيسيا وسوريا ومصر .
استئجار المنازل
وعن استئجار المواطنيين لمنازلهم قال بأنه لم يقف على هذه الظاهرة
الاعلان وتخفيض الأسعار
وقال بأن ذروة الموسم في شهر أغسطس , وبالنسبة للبرامج التي تتخذونها بعد الموسم يقول بأنهم يهتمون بالإعلان والتخفيض في الأسعار
رمضان والإجازة
وأكد بأن حلول شهر رمضان في منتصف الإجازة سيؤثر على الإقبال لأن الناس في رمضان يذهبون الى مكة وجدة والطائف .

85% من المراجعين
ويؤكد نشات عبدالحميد الذي يعمل في احد الشقق المفروشه أن الطلب على الشقق كبير جدا خاصه في موسم الصيف بسبب المصطافين والقادمين من القرى المجاورة بقصد مراجعه المستشفيات الدوائر الحكومية ونسبتهم 85%.
وقال أن طلبات المصطافيين تتراوح على حسب عدد الأٍسرة وبالنسبة للأفراد الطلب دائما للغرفة الواحدة .
قصر الإجازة أضعف الموسم
وقال إن الموسم هذا العام ضعيف مقارنة بالعام الاماضي لقصر فتره الاجازه نسبة لحلول رمضان الكريم في منتصفها .
وأشار إلى أن أغلب المصطافين من مدن مكه المكرمه والمدينه المنوره والرياض والقنفذه , وعن المواطنين الذين يؤجرون منازلهم الخاصة أبان الموسم أشار إلى عدم معرفته بهذه الظاهرة .
ذروة الموسم
وبين أن الأسعار في الموسم تكون مرتفعة مقارنة بباقي شهور السنة وذلك لزيادة نسبة التشغيل في الموسم وضعفها في غير الموسم , مضيفا بأن ذروة الموسم من 10 /8 الى 25/ 8
وأكد أن حلول رمضان في منتصف الإجازة سيؤثر بشكل كبير على التشغيل .

العام الماضي الأفضل
ويقول أجود سمير حيدر الذي يعمل في فندق برج جوهر ابها إن الشقق الغرفة المطلوبة تتوقف على عدد أفراد العائلة .
وعن أبرز طلبات الزبائن فهي خدمات الإنترنت والمطاعم الجيدة
وأشار إلى أن الموسم الماضي كان الأفضل نسبة لتعدد المهرجانات
وبين أن أغلبية المصطافين من جيزان والرياض وجده .

مصطاف كويتي
ويقول صباح فالح العازمي احد المصطافين من دوله الكويت أن حجم الشقق المرغوبة تتكون من غرفتين وصاله وحمام ومجلس , وأن أهم المتطلبات
النظافه والانترنت وتغير المفارش والاهتمام بخرايط لمدينه ابها كامله والاماكن السياحيه والمنتزهات .
الأسعار أغلى
وعن الأسعار قال بأن الموسم الماضي كانت الأسعار أفضل , وبالنسبة للمنتزهات التي عليها إقبال من المصطافين فهي منتزه سلطان في القرعاء السوده و الحبله ودلغان .
أبها الأفضل
وذكر العازمي بأنه من رواد السياحة في منطقة عسير منذعام 1993م ,وأشار إلى أنه ذهب الى لبنان وسوريا وتركيا , ولكن تظل أبها هي الأفضل , خاصة في الجبال والجو البارد المنعش والضباب , وتوفر كل المقومات الضرورية .
الأنترنت أهم

ومن منطقة القصيم تحدث إلينا كل من سعد بن احمد المالك , وعبدالرحمن بن ناصر الغليقة الذان أشارإلى أن أحجام الشقق المرغوبة تتوقف على حجم أفراد العائلة , و بالنسبة له يرى أن غرفة وصالة ومطبخ كافية
وعن أبرز طلبات المصافيين يشير إلى الترفيه للأطفال والغرف الواسعة وخدمات الإنترنت والصالة الرياضية ونظافة الغرف ودورات المياة وقرب السكن من المنتزهات.
الخيمة بديلا للإيجار المرتفع
وبالنسبة للأسعار أوضح بأنه لم يستأجر حتى الان في ابها , فهو قادم من النماص , ووصف أسعارها بأنها مناسبة حيث أن إيجار غرفة وصالة ومطبخ 130 ريال .
وأشار إلى أنهم في السنوات الماضية كانوا يحرصون على إحضار خيام ولا يلجأون للإيجار .
استغلال أصحاب المنازل
بالنسبة لاسئجار المواطنيين لمنازلهم في الموسم أشار إلى أنهم في السابق كانوا يستأجرون من المواطنين بالقرب من المنتزهات والقرى خارج أبها .
أبرز المنتزهات
وعن أبرز المنتزهات يقول بأن الباحة يوجد فيها منتزه رغدان وأشار إلى تطور خدماته مقارنة بالأعوام الماضية , وبالنسبة إلى السودة لم يتغير وضعها بعكس الباحة ، وإن كان السودة تعتبر الأفضل .
تأثير رمضان
وعن تأثير رمضان بالنسبة للجذب السياحي قال أن الناس تتفرغ للعبادة في هذا الشهر الكريم , حيث لايوجد احد صائم ويذهب للسياحة .

Exit mobile version