مدير شركة دهانات الجزيرة لــ أملاك

لم يكن مستغرباً أن تحصل شركة دهانات الجزيرة على شهادة ” الجرين سيل” كأول شركة دهانات تحصل عليها من خارج الولايات المتحدة الأمريكية .
فمنذ أن تأسست الشركة قبل أكثر من ثلاثين عام كان طموح الشركاء بلا حدود , وانصب اهتمامهم في تقديم منتج متميز يراعي المواصفات الصحية والبيئية ..
وتعتبر شراكة دهانات الجزيرة من مفاخر الصناعة السعودية، وتجربة رائدة تستحق الدراسة والاقتداء .
صحيفة أملاك كان لها هذا اللقاء مع الأستاذ عبدالله بن سعود الرميح مدير عام شركة دهانات الجزيرة الذي تحدث عن نشأة الشركة ومراحل تطورها، وخطط الشركة التوسعية والابتكارات التي قدمتها والتقنيات الفنية المستخدمة.
كما تطرق للاتجاهات الحديثة لاختيار الألوان المنزلية والدهانات الصحية التي تنتجهها
كما تناول الغش في الدهانات والأساليب المطلوبة لمحاربته, وتحدث عن منافذ البيع الخاصة بالشركة بالمملكة وخارجها .

في البداية نريد أن نطلع القارئ على نبذة تعريفية عن شركة دهانات الجزيرة ومراحل تطورها ؟
يسعدنا أن أرحب بكم وأشكركم على هذه الاستضافة في صحيفة أملاك , هذه الصحيفة التي ولدت بأسنانها واستطاعت أن تعانق النجاح من أول عدد
بالنسبة لشركة دهانات الجزيرة فقد تأسست في عام 1979م على يد رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن عبدالله الرميح والشيخ سعود بن مرشود الرميح نائب رئيس مجلس الإدارة.
كانت البداية عبارة عن محلات في مدينة الرياض ، وكبر طموح الشركاء , فكان التوجه إلى فتح مصنع دهانات .. ونسبة لتوقف منح التراخيص في ذلك الوقت , تم الانتقال إلى دولة الامارات ، فتم افتتاح أول مصنع في مدينة الشارقة عام 1986م وكانت أكثر مبيعات المصنع في السعودية .
واستمرت المحاولات لأخذ تصريح إنشاء منصح بالسعودية , وتم ذلك بحمدالله عام 1991م بعد ان تم منح الشركاء الخيار بين ثلاث مدن (عسير – الدمام – جدة) ولم تكن الرياض من ضمن الخيارات لأنها كانت مكتفية ، فبعد زيارة منطقة عسير وجد أنها منطقة ناشئة ولاتوجد بها مصانع دهانات ، فكان أن تم بحمدالله افتتاح المصنع في مدينة خميس مشيط عام 1993م.
وبدأ الانتاج بــ4000 طن , ثم تم التوسع في الانتاج الانتاج ليصل عام 2000م بــ40000 طن والان ننتج ولله الحمد اكثر من 170,000 طن.

[ماذا يعني لكم حصول الشركة على شهادة (الجرين سيل) ؟]
كما يعلم القارئ الكريم إن الجرين سيل هي منظمة غير هادفة للربح تضع معايير ومقاييس وتدقق عليها للمنتجات التي تحافظ على البيئة ، فهي تشمل جميع المواد والدهانات احد المواد التي تشملها منظمة الجرين سيل.
وتهتبر شركة دهانات الجزيرة أول شركة دهانات تحصل على هذه الشهادة خارج الولايات المتحدة الامريكية.

[كيف حصلت شركة دهانات الجزيرة على شهادة (الجرين سيل) ؟]
كان التوجه من قبلنا لهذه المنظمة ، فنحن لدينا المسئولية البيئية منذ فترة ولكن طبقناها بعد حصولنا على شهادة الآيزو14001 ، فهي شهادة مختصة بالبيئة التي تضمن أن المنتجات خالية من المواد الضارة ومن ضمنها الرصاص .فبحكم اننا شركة سعودية لا يهمنا البيع فقط ، بل يهمنا أكثر مصلحة الوطن وتطوير الصناعة الوطنية .
لذلك توجهنا للبحث عن مراكز تعطي معايير و ان نكون متوافقين معها ، ولكن للأسف المواصفات والمقاييس السعودية والخليجية لا يوجد بها مواصفات ومقاييس لحماية البيئة ،
والموجود فقط الان في دبي وهو مجلس الابنية الخضراء ولكن الى الان لم يكتمل .
فإضطررنا أن نتوجه للخارج ففي أمريكا منظمة الجرين سيل أقوى منظمة غير هادفة للربح ، فإبتدأنا معها إختبار لمنتجاتنا الخاصة من عام 2008م فيوجد مواد طلبوا منا إزالتها ليس لخطورتها لكنهم يهتمون (بجودة المنتج-ونسبة ضرر المواد للبيئة) وطلبوا منا إضافة بعض المواد، فكنا في عملية التطوير لمدة سنتين, تخللتها زيارات زيارات مفاجئة وتدقيق شامل لعملية الانتاج كانت نتيجته منح الشركة هذه الشهادة العالمية ..

[ما المطلوب من هيئة المواصفات والمقاييس للإرتقاء بالمنتج الوطني ؟]
هيئة المواصفات والمقاييس لم تقصر في المواصفات وتقوم بدور فاعل في هذا الخصوص ، والمنتجات السعودية لها تميزها داخليا وخارجيا , فالسعودية الآن تصدر الكثير من المنتجات للدول الخليجية والعربية .ويحظى المنتج السعودي بطلب كبير ، مثلا في مصر إذا كان المنتج سعودي يفضل على كثير من المنتجات.
ولعل المطلوب فقط التعاون مع المصانع الوطنية او نتعاون معهم في المختبارات فإذا كانوا محتاجين مواصفات من عندنا ممكن ندرسها جميعا ، مثل المنتجات المسئولة بيئيا المنتجات الخالية من المواد الضارة فالمواد الضارة موجود لكن لابد من تقليلها ، فمن ضمن المواصفات ان تكون هناك منتجات غير مضرة بالإنسان والدهانات من أصعب المواد لأنها كيميائية.

[كم حجم الاستثمارات في سوق الدهانات السعودية ؟ ]
لا توجد إحصائيات دقيقة لكن نعمل على معادلات اجتهاداية لكي تكون طريق لنا في التسويق لكن اعتقد انه لامس الثلاثة مليارات ريال بمشاريع الدولة .

[هل تعتقد ان شركات ومصانع الدهانات الموجودة الان كافية لتغطية السوق السعودي؟]
الكفاية ليست بالكم ، فالمشاريع الان تطالب بمواصفات خاصة فإذا كانت هناك مصانع قادرة على المواصفات الخاصة فهذا المطلبو ، حيث لا فائدة من مصانع ليست منافسة لا في الاسعار ولا في الجودة ، فأنا ارى ان مصانع الدهانات الموجودة الان في السوق السعودي بغض النظر عن جودتها قادرة على تغطية السوق السعودي ، إذا حدثت توسعات في المصانع.

[ماهو حجم المستورد من الدهانات والدهانات محلية الصنع ؟]
المستورد لا يذكر لكن يوجد دهانات خاصة تستورد مثل الدهانات الصناعية التي لا تصنع محليا فلا يوجد هناك احصائيات واضحة ولكنني اعتقد ان المستورد بالنسبة للمحلي لا يشكل 5% .
شركة دهانات الجزيرة من الشركات الرائدة في الابتكارات فماهي الابتكارات الجديدة لديكم والتقنيات المستخدمة ؟
يوجد لدينا خطة من عام 2005م ان تكون ابتكاراتنا جميعها تقنية توجهنا للدهانات الديكورية ابتكرنا اكثر من 13 منتج من ضمنها الخيال والشامواه والفلفت والمارمو فلاقت رواج كبير في السوق فهي تتمتع بالجودة والمنظر الجميل والالوان التي تضيف جمالا على المنزل .
ومن ضمن الخدمات التقنية نحن اول شركة دهانات تضع خدمة تنزيل الكاتالوج من موقع الشركة , حيث لا يحتاج العميل الذهاب الى الفرع.
فمنذ خمس سنوات عملنا على تقنيات حديثة لاتوجد شركات وطنية تعمل بها وعالميا شركات قلة ، فعملنا بتقنية النانو من سنة ونصف ،فتقنية النانو بإختصار هي تعطي المنتج عمر اكبر فمثلا المنتج ينتهي في 20 سنة تعطيه عمر الى 40 سنة ، و تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الملك سعود بخصوص تبادل التجارب والخبرات .
يوجد عندنا منتج (معوق الحريق) فهي تخفف من انتشار الحريق لمدة ساعتين لكي لا تصل النار الى الحديد لكي لا يسقط المبنى وسنأخذ على هذا المنتج شهادة من امريكا لم يحصل على هذه الشهادة حتى الآن غير 5 شركات عالمية .
وهناك ايضا تقنية (ايونات الفضة) تستخدم هذه التقنية في غرف العمليات ، فقد تعاونا مع مركز ابحاث امريكي وتوصلنا مع هذا المركز الى تركيبة هذا المنتج فعبر بإستخدام أيونات الفضة يقضى على جميع المايكروبات في غرف العمليات.
شهدت الشركة منذ عام 2005 م وحتى الان 8 توسعات مابين اضافة مكائن جديدة واضافة صالات انتاج والتوسعة الاضخم بدأت هذا العام وتكتمل أن شاء الله نهاية السنة القادمة بحيث يكون المصنع 100% انتاج اوتوماتيكي بدون تدخل البشر نقلا من المواد الخام حتى المنتج النهائي.

[ماهي الاتجاهات الحديثة لإختيار الالوان المنزلية ؟]
اتجهت الأغلبية الى الديكوري ولكن الالوان لا يزال عليها طلب ، فهي تعتمد على مساحة البيت ارتفاع الاسقف ولكننا نرى ان الناس ابتدت في الالوان الغامقة خلال الخمس سنوات الاخيرة بشكل اكثر من الأول .

[تتحدث الشركة عن الدهانات الصحية التي تنتجونها ، هل منتجاتكم السابقة لم تكن صحية ؟]
لا طبعا /هي نسب فالنسب كل عام بعد عام تنخفض هذه النسب في المنظمات العالمية ولكن للأسف لا يوجد تخفيض لهذه المواد عندنا ، نحن منتجاتنا خالية من الرصاص الآن .. منذ أن بدأنا قبل 4 سنوات منتجاتنا خالية من الرصاص وهذه المادة موجودة ولاتزال في منتجات شركات دهانات كثيرة فهي مادة مسرطنة فنحن أزلنا هذه المادة ، فكوننا خطونا خطوة للأمام تعني أننا كنا سيئين في الماضي بالعكس نحن سباقين للمواصفات الصحية العالمية.
على سبيل المثال في عام 2002م كانت هناك معايير منخفضة للمذيبات المتطايرة الان الوضع اختلف بدأوت الشركات تخفض فنحن نسعى خلال خمس سنوات ان تكون منتجاتنا صحية 100%.
نحن رغبتنا في البداية ان نتوجه توجه المسئول بيئيا ، مسألة ان افتح درام واتركه مفتوح في الخارج هذا مضر بالبيئة او مخلفات الدهانات تُترك تصب في الوادي وتذهب للمياه الجوفية هذا مضر بالمياه الجوفية ، فنحن عملنا محطة تحلية تكلفتها اكثر من 2000.000 ريال او تسمى إعادة تدوير لهذه المواد لنخفف ضرر هذه المواد على البيئة لكي لا تضر المياه الجوفية ، فجميع مانعمله نعتبر مسئولين عليه ولانبرز اعلاميا وجميع الانجازات التي ابرزناها إهداء لخادم الحرمين الشريفين .

[هل تختلف اسعار الدهانات الصحية عن الدهانات العادية ؟]
ترتفع تكلفتها علينا نعم لكن توجهنا ان نجعل السعر مثل ماكان ونتحمل نحن الفرق إلى أن يتجه الآخرون للإتجاه الصحي .

[هل يوجد غش في الدهانات ؟ وكيف يتم علاجه ؟]
نعم يوجد غش كثير / فالدهانات التي لاتخضع للمواصفات السعودية تعتبر غش وقليلة الجودة تعتبر غش فيوجد لهم مصانع غير مرخصة فهي تمثل 25% مبيعاتها فكانت 40% لكن مع وعي الناس انخفضت نسبة الغش .
العلاج يتطلب من وزارة التجارة أن تشدد الرقابة ، فيوجد في حي الشفا بالرياض مصانع غير مرخصة ، فبالنسبة لدهانات الجزيرة يجب ان يكون الشراء من معرض دهانات الجزيرة والشركة تتحمل أي عبوة ، فنحن متوجهين لمكافحة إعادة التعبئة فالآن انتجنا العبوات البلاستيكية وميزتها انها اذا انفتحت لا تغلق مرة اخرى ولكننا لم نسجل أي اعادة تعبئة هذا العام وماقبله ، ونستقل الشكاوي على ايميل الشكاوي ونعطي ضمان للعميل لمدة عشر سنوات على المواد فيجب أن يكون التنفبذ جيد ، نحن نقع في مشكلة يأتي بعض الدهانين ويعبي نصف البرميل ماء فالمادة تفقد قوتها فالتنفيذ جزء من الدهان ، فنحن وضعنا 7 مراكز في المملكة لكي نكافح الاشكالية في عملية الدهان اما بالنسبة للقلوية والرطبة التي تكون في الجدار وزعنا في جميع مناطق المملكة اجهزة قياس الرطوبة والقلوية في الجدار وبينا الحد المعين للرطوبة والقلوية .
فنحن فتحنا مراكز تدريب مجانا للدهانين لمن أراد ان يتعلم الدهان يأتي الى مراكز دهانات الجزيرة ونعطيه عليها شهادة .

[ماهي أكثر المناطق مبيعا في المملكة ؟وهل لديكم تصدير خارج المملكة ؟]
يوجد لدينا 360 فرع في المملكة وقسمنا المملكة الى 7 مناطق إدارية ، فلا شك بأن منطقة عسير اكثر المناطق مبيعا لأن المصنع مستقر فيها وتليها المنطقة الوسطى.
نعم يوجد لدينا تصدير خارجي الى جميع دول الخليج واليمن إضافة الى لبنان والاردن والمغرب ومصر ، بالنسبة للبيع لا نستطيع التحديد ,ولكن بشكل عام مصر الاكثر طلبا من التصدير الخارجي.

Exit mobile version