28 مليار درهم قيمة التبادل التجاري بين المملكة ودبي خلال النصف الأول للعام الجاري

دبي –وكالات
بلغت قيمة التباد التجارة بين دبي والسعودية خلال النصف الأول من العام الجاري 28 مليار درهم مقابل 23 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام 2012 بزيادة 20%.
وقد بحث كل من جمارك دبي وجمارك السعودية برئاسة مديرها صالح الخليوي وضع آليات للتعاون المستقبلي، بالاستناد إلى مجالات التعاون القوية الحالية، خاصة فيما يتعلق بالجوانب الفنية، وأكد مدير عام جمارك دبي حرص الدائرة على توفير جميع التسهيلات اللازمة لقطاع الأعمال في البلدين من أجل الحفاظ على الشراكة التجارية المميزة والاقتصادية المميزة بينهما.
وأكد أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي أن الزيارة ستسهم في تعزيز مجالات التعاون الجمركي وتبادل الخبرات بين الجانبين، مشيراً إلى أن السعودية تأتي ضمن أبرز الشركاء التجاريين الاستراتيجيين لدبي، حيث جاءت في المرتبة الأولى خليجياً، والسادسة عالمياً في 2012 بمبادلات تجارية قدرها 44 مليار درهم.
وأعرب عن أمله في أن تعود نتائج الزيارة بالنفع والفائدة على البلدين الشقيقين، وتطوير العمل في كل منهما.
من جهته، قال صالح الخليوي إن حسن العلاقة بين البلدين الشقيقين، تدعمه مثل هذه الزيارات المتبادلة التي تسهم في زيادة التجارة بين البلدين، مؤكدا على أهمية دبي التي تسهم بأكثر من 80% من حجم تجارة الامارات مع العالم الخارجي.
واطلع الوفد السعودي على الأنظمة التقنية الحديثة المطبقة في جمارك دبي، خاصة نظام مرسال 2، والأنظمة الفرعية التي يحتوي عليها، وفي مقدمتها محرك تقدير المخاطر، والتخليص الجمركي.
كما قام الوفد بزيارة مقر مطار دبي الدولي رقم 3، حيث قام بجولة في الأقسام التابعة لإدارة عمليات المطارات بجمارك دبي، واطلع على التطور الذي حدث بالجمرك والمطار ،كما وقف على إجراءات تسهيل عبور القادمين عبر مباني المطار الثلاثة، وتذليل أية عقبات قد تواجههم،.

Exit mobile version