العشب الصناعي: بديل تجميلي للعشب الطبيعي

الرياض املاك -هديل سلطان

عرف العشب الصناعي بداية في الملاعب ولكن امتد وجوده ليصل المنازل والشوارع
العشب الصناعي قليل التكلفة والصيانة وموفر للماء لذلك هو الأفضل للمناطق الصحراوية
اختر الشركة ذات السمعة وتأكد من وجود ضمان ممتد
لا تجازف بصحتك وتختر الأنواع الرديئة

عرف العشب الصناعي ومنذ عقود في استخدامه في الملاعب الرياضية وصمم لهذا الغرض، إلا أن خواصه المعمرة وقلة الحاجة للعناية به جعلت استخدامه يتعدى استخدامه في ملاعب الكرة وينتشر ليشمل المنازل حدائق المنازل والاستراحات وحتى امتدت استخداماته لتجميل الشوارع والساحات الترفيهية. اخترنا لك عزيزي القارئ في عددنا هذا من صحيفة أملاك العقارية أن نعرفك على العشب الصناعي من حيث صناعته ومميزاته والعناية به وصيانته. 

صناعته
تستخدم التقنيات الخاصة بصناعة السجاد نفسها في صناعة العشب الصناعي الذي يصنع أساسا من بوليمرات بلاستيكية كالبولي بروبلين أو البولي إيثلين التي تسخن و من ثم تقذف بشكل خيوط يتم تمديدها وتبريدها لنحصل على ألياف رقيقة عريضة يتم نسجها وخياطتها وعقدها، ثم معالجتها حتى يتم قطعها بارتفاع واحد وتلف في لفات مختلفة الطول والعرض. 

مميزاته واختلافه عن الطبيعي
يتميز العشب الصناعي بداية إلى عدم حاجته للري بالماء لذلك فهو الأكثر ملائمة للتجميل في المناطق الصحراوية التي يندر وجود الماء فيها.  أيضا العشب الصناعي يعد من المواد المعمرة التي لا تتحلل ولا تتأثر بعوامل المناخ والطقس ولا يتعرض للتلف بسهولة ولا يحتاج لصيانة كبيرة لذلك فإن له عمر افتراضي طويل يكاد يصل للعشرون عاما. بالإضافة لما سبق هذا النوع من العشب لا يتغير لونه ويبقى نضرا في جميع أيام العام ويبقى موفرا للمال إذ أنه يحتاج لصيانة قليلة مقارنة بتكاليف الصيانة والقص والتشذيب التي يحتاجها الطبيعي. يعد العشب الصناعي أيضا من المواد النظيفة التي لا تعيش عليها الحشرات ولا البعوض والآفات الزراعية لذلك لا تحتاج لرش المبيدات أو الكيماويات. يجدر بالذكر بأنه يجب اختيار العشب الصناعي ذا المواصفات العالمية التي لا تضر بالبيئة ومناسبة للاستخدام البشري إذ أن بعض الأنواع الرديئة الصنع قد تسبب السرطان وبعض الأمراض الصدرية. 

تركيب العشب الصناعي
هنالك عدة خطوات يتم اتخاذها في عملية تركيب العشب الصناعي لأي مسطح كان:
١- يتم أخذ قياسات المسطح الذي سيتم تركيب العشب الصناعي عليه.
٢- يزال العشب الطبيعي وأي نباتات موجودة في الأرض وتنظف الأرض وتساوى ويتم التأكد من أن الأرض صلبة. يتم أصلاح العيوب وأغلاق الشقوق ففي حالة كون الأرض من القيرميد أو الأسفلت أو السيراميك أو الحجر. 
٣- يتم تثبيت غشاء مضاد للمياه أو حجر خرساني ليمنع الأغشاب والنباتات من النمو، ثم وضع طبقة سمكها ٥سم من الرمال ثم ضغطه ورشه بالماء. يمكن وضع حبيبات من الحشو المطاطي فوق العشب أو أنابيب لتصريف المياه تحته في حالة الحاجة.
٤- يتم قطع سجادة العشب الأخضر من الخلف بحسب القياسات المطلوبة  ثم فردها وتثبيتها بوصلات في الأرض ثم تربط وصلاتها ببعض. 
٥- يتم التأكد من تطابق وحسن تركيب العشب ثم لصققه بمادة صمغية خاصة. 
٦- تتم أصلاح العيوب ولصق ما لم يلتحم وأزالة بقايا اللاصق التي قد تظهر.
٧- يتم تنظيف العشب بمكنسة خاصة وتنسق الألياف ورش بعض المياه ليصبح بعد ذلك العشب جاهزا. 

صيانته
كما ذكرنا سابقا لا يحتاج العشب الصناعي لصيانة تذكر، إذ كل ما يلزمك عملك هو أزالة النفايات والأوراق المتساقطة باستخدام مكنسة عادية. يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الأتربة في المناطق الصحراوية ورش بعض الماء لإنعاش السجاد. 

اختيار العشب الصناعي
– بداية ننصحك عزيزي القارئ باختيار شركة ذات سمعة طيبه سواء في التركيب أو السرعة أو الصيانة وذات العمالة البشرية المدربة والمعدات ذات الجودة. أيضا يجب التأكد من أن نوعية العشب موافقة للمواصفات العالمية ومناسبة للبيئة ولا تسبب الأمراض وفي حالة اختياره للملاعب يجب أن يوافق مواصفات الفيفا الدولية  ( الاتحاد الدولي لكرة القدم ) الذي ينص على أن يتراوح طول العشب بين 50 مم الى 60 مم حتى لا تتسبب في إيذاء للاعبين، علما بأن ارتفاع العشب يتراوح بين ١٥ مم إلي ٦٠ مم وطبعا يرتفع السعر بارتفاع العشب. 
– يختلف عرض العشب أيضا كالطول منها ماهو العريض وهو الأفضل المسمي بالفايبرليتد المستخدم في الملاعب وأخرى نحيفة تستخدم في التزيين والمنازل. 
– تختلف كثافة العشب باختلاف عدد الغرز والمسافة العرضية بين الغرز. كلما ارتفع العدد كلما كان أفضل. 
– يجب التأكد من جودة نوعية الغراء المستخدم ومن الشريط المستخدم لربط لفات العشب , و من الأفضل أن يكون مصنوع من مادة البولي يوريثان وبعرض لا يقل عن ٨سم. 
 – في حالة حاجتك لحشو مطاطي تحت السجاد ييجب أن تكون حبيباته بعرض ٢ مم ويتم ضغطها لتتخلل بين شعيرات العشب الذي يجب آن لا بقل طوله عن ٣٠ مم. 
– تأكد من تدكيب وعزل العشب الصناعي وأن تكون المادة العازلة تم استخدام الجيوتكستيل بها لضمان عمر العشب.
– تآكد من وجود ضمان على العشب الصناعي يمتد لأكثر من ٥ سنوات. 

سعره
يختلف سعر العشب الصناعي باختلاف نوعيته وطوله وعدد الغرز والمسافة بينها. إذا كان الغرض من العشب الصصناعي هو للاستخدام في الملاعب فاختر أفضل الأنواع وأعلاها ثمنا لضمان سلامة اللاعبين، أما إذا كان اللغرض للتزيين المنزلي فيمكنكاختيار ما يناسب ميزانيتك. بشمل عام فإن سعر المتر يتراوح بين ٥ ريال للملاعب و٦ ريال لحدائق المنزل في السوق السعودي. 

العشب الصناعي أصبح بديلا مقاربا للطبيعة للتجميل في المنازل والحدائق والشوارع أيضا، يمكنك استغلال هذه المادة وابتكار ممرات وباحات ذات جمال آسر لا يذبل طوال أيام السنة، فاشغل خيالك ولا تتوقف عند حدود معينة ولكن احرص على اختيار الأنواع المصرحة عالميا حتى لا تخاطر بصحتك وصحة أبنائك والبيئة. 

Exit mobile version