كيف تجعل من إنارة الغرف أكثر جاذبية ؟

كيف تجعل من إنارة الغرف أكثر جاذبية ؟

• من الأخطاء الشائعة التوزيع العشوائي لأجهزة الإنارة ووضعها دون دراسة.
•تعطي الإنارة المركزة جاذبية للعناصر المهمة في الغرفة .
•تنار الممرات بإنارة جدارية مع الحرص على توجيه إنارة مركزة على العناصر المهمة.

• إعداد/ محمد الناصر
الإنارة الجيدة تحسن من الراحة البصرية وتثري المكان بالدفء، بما يؤثر على مشاعرنا ويساعدنا على زيادة الشعور بالاسترخاء. بجانب تأثير الإنارة على إبراز ديكور المنزل، فمثلاً قد تكون قطعة أثاث جذابة جداً في صالة عرض المفروشات ولكن بمجرد نقلها إلى المنزل تظهر باهتة ولم تعد بتلك الجاذبية وذلك بسبب اختلاف تأثير الإنارة في عرض القطعة.
وسوف نلقي، عزيزي القارئ، الضوء في هذه الصفحة المتخصصة على إنارة غرف المنزل والممرات ، مع إبراز أمثلة للأخطاء الشائعة في هذا الصدد وكيفية تجنبها، بالإضافة لإبراز تصاميم إنارة المنزل بطريقة مثالية.

– أبرز الأخطاء الشائعة: – توزيع عشوائي لأجهزة الإنارة ووضعها دون دراسة – عدم استخدام أجهزة جيدة ومريحة مما ينتج عنه وهج عالي ومزعج بسبب توزيع عشوائي للضوء. – عدم تركيز الإنارة على العناصر الهامة في الغرفة مثل اللوحات الفنية أو التحف مما يفقدها جاذبيتها. فعدم وضع إنارة على الزهور مساوية لبقية الغرفة يفقدها بريقها ويجعلها تبدو باهتة. والعكس صحيح فعند تسليط كمية إنارة على الورود أعلى من بقية أنحاء الغرفة فان الورود تبدو جذابة. – المبالغة في استخدم أجهزة ديكورية لا تتناسب مع حجم أو شكل المكان مما يؤدي إلى إنارة سيئة ينتج عنها إظهار أجهزة الإنارة بدلاً من إبراز المفروشات والقطع الهامة الأخرى في المكان. – نصائح لإنارة المنزل: عند إنارة المنزل يجب التفكير في جميع أنواع الإنارة وهي: – الإنارة العامة – الإنارة المركزية – الإنارة الديكورية أولاً: الإنارة العامة: وهي الإنارة التي تعطي ضوء عام لكامل الغرفة وذلك لتجنب الظلام لممارسة الأنشطة المختلفة في الغرفة ثأنياً: الإنارة المركزية هذا النوع مهم جداً لإظهار جمال التحف الثمينة واللوحات الفنية والصور والنباتات حيث يجب أن تكون الإنارة على هذه العناصر عالية جداً ( خمس أضعاف الإنارة العامة) حتى تظهر بشكل جذاب. ثالثاً الإنارة الديكورية وهي نوعان النجف والأجهزة الاحترافية المتخصصة. ويؤكد المختصين أن الأجهزة الديكورية مهمة لإظهار جمال القطع الفنية واللوحات الفنية عند تركيز الإنارة عليها. – نصائح عامة وأمثلة على تصميم الإنارة: أولا- صالة استقبال الضيوف تعتبر صالات الاستقبال العنوان الرئيسي لجمال وجاذبية المنزل، ما يوجب الاهتمام بتصميم الانارة فيها بشكل كبير . وفي هذا الإطار تتعدد أنواع الإنارة وأنظمة التحكم بها وفقاً لنوع الزيارة رسمية أو غير رسمية بحيث يسهل عملية اختيار أنواع الانارة المطلوبة وشدتها. فمثلاً في الزيارات الرسمية سنحتاج لإنارة هادئة ومعتدلة من حيث شدة الإنارة، فيما قد نحتاج إلى إنارة عالية في الزيارات غير الرسمية والتي قد لا تستدعي الحاجة لاستخدام الإنارة الديكور… وتنقسم إنارة صالة استقبال الضيوف إلى: A- الإنارة العامة لصالة استقبال الضيوف:
تنقسم الإنارة العامة إلى:
إنارة عامة رئيسية: وهي التي تأتي على أحد الاشكال التالية: إنارة مباشرة من أجهزة غاطسة في السقف، أو إنارة غير مباشرة من أجهزة مخفية في السقف والجدران، أو الدمج بين إنارة مباشرة وغير المباشرة إنارة عامة ثانوية: وهي المكملة للإنارة العامة الرئيسية وهي متنوعة، وأبرزها: إنارة عامة من أجهزة تظليل (الاباجورة) التي توضع على الطاولة أو الأرضية. إنارة منتشرة من أجهزة معلقة بالسقف. إنارة عامة من أجهزة جدارية.
بشكل عام الانارة الرئيسة تعطي كمية كافية من الإنارة لكامل الصالة، أما الإنارة الثانوية فهي هادئة وتستخدم بمفردها أو مع الإنارة الرئيسة. B- الإنارة المركزة لصالة استقبال الضيوف تعطي الإنارة المركزة جاذبية للعناصر المهمة في غرفة الاستقبال لذلك يجب الاهتمام بها وإنارتها بطريقة مميزة وجيدة باستخدام أجهزة السبوت لايت التي تركز الضوء على العناصر المهمة مثل الورود أو القطع التزينية أو اللوحات. C- الإنارة التزينية لصالة الاستقبال: توضع الإنارة التزينية لتكون جزء اًمن الديكور ولها أنواع كثيرة ويجب اختيارها بعناية من حيث الحجم والشكل لتكون متناسقة مع الفرش. – أخطاء شائعة في إنارة صالة الاستقبال: يخلط العديد من الاشخاص بين الإنارة العامة والإنارة الديكورية وبالتالي يذع أجهزة داون لايت بأشكال وزخارف مختلفة على السقف مما يفسد شكل السقف ويجعله مليء بفتحات الإنارة دون أي شكل واضح أو تصميم جذاب.
ثانياً – غرفة النوم: تحتاج غرف النوم إلى إنارة هادئة وخفيفة ويمكن وضع إنارة عامة باستخدام السبوت لايت مع إنارة ثانوية. يُنصح بأن توجه الإنارة المركزة على اللوحات الفنية والتحف ويفضل أن تكون جميع أنواع أجهزة الإنارة قابلة للتحكم حتى يتمكن المستخدم من اختيار شدة الإنارة المطلوبة باستخدام تقنية Dimmer ثالثاً – المطبخ: – يجب أن تكون الإنارة العامة في المطبخ إنارة عالية وذلك ما تتطلبه أعمال المطبخ المتعددة، – ينصح بوضع إنارة تحت الخزائن العلوية وذلك لإنارة الطاولة الموجودة تحت الخزائن حيث يتكرر استعمال ادوات الطبخ الحادة على هذه الطاولات والتي يلزمها إنارة عالية. – كما يمكن وضع إنارة فوق الخزائن بشكل يساهم بإنارة المطبخ إنارة عامة غير مباشرة، ما يجعلها مريحة ومقللة من الوهج المزعج. 4- يمكن وضع إنارة ديكورية مناسبة لارتفاع المطبخ والاثاث الموجود فيه، ففي المطابخ الكلاسيكية يفضل استخدام إنارة ديكورية كلاسيكية، فيما يجب أن تحتوي المطابخ الحديثة على أجهزة ديكورية متناسقة حديثة واختيارية حسب التصميم. رابعاً: الحمام ( دورات المياه) يجب أن تكون الإنارة بجانب المرآة عالية بسبب طبيعة الاستخدام حيث يتكرر النظر للوجه لذلك يجب تجنب وضع سبوت لايت فوق الرأس حتى لا تتكون ظلال عالية يمكن الاستعاضة عن ذلك بوضع إنارة أمامية إما فوق المرآة، أو بجانبها أو خلفها. خامساً: إنارة الدرج والممرات: تنار الممرات بإنارة جدارية مع الحرص على توجيه إنارة مركزة على العناصر المهمة في الممرات كالصور واللوحات بالنسبة للدرج: فيمكن وضع إنارة ارشادية على الدرج وهي التي تنير الدرج في الليل عندما تكون الإنارة العامة مغلق.. نأمل أيها القارئ الكريم أن نكون قد أوصلنا لك المعلومة بطريقة تجعلها أكثر فائدة.
عضو مجلس إدارة شركة الناصر

Exit mobile version