غرف الغسيل مهمشة رغم أهميتها

غرف الغسيل مهمشة رغم أهميتها

موتيفات: 
تحدد غرفة الغسيل بلا اهتمام في المنازل
يجب مراعاة التصريف والكهرباء والتهوية عند التصميم
ينصح باختيار المكان الذي يكون قريبا من غرف النوم كمكان لغرفة الغسيل
تتنوع اكسسوارات غرفة الغسيل فاختر ما يناسب حاجتك وضمن ميزانيتك 

مقدمه
تعد غرفة الغسيل من المناطق المهمشة في المنزل على عكس دورة المياه والمطبخ اللذان تم الاعتراف بأهمية حسن تصميمهما لتكميل جمال المنزل. غالبا ما تصمم غرفة الغسيل بلا تفكير أو اهتمام لتكون في غرفة مهملة ملحقة ومعزولة عن سطح المنزل ملحقة بغرفة للتخزين أو بغرفة الخادمة بلا اهتمام أو تصميم. هذا الاهمال بدأ بالتقلص في هذه الأيام، فمع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية وأزمة العمالة وصغر حجم العائلات السعودية وصغر مسكنها، أصبح الاهتمام بتصميم غرفة الغسيل أمرا مهما لربة المنزل العصرية، لذا اخترنا غرفة الغسيل لتكون محور اهتمامنا لهذا الأسبوع في صحيفة أملاك العقارية. 

تكمن أهمية غرفة الغسيل في وقتنا الحاضر إلى أن ربة المنزل تقضي وقتا طويلا في غسيل وترتيب وكي الملابس يكاد يكون بشكل يومي في العائلات التي تحوي أطفالا، لذلك لتسهيل هذه المهمة وجعل العمل الشاق الروتيني سهلا وممتعا من المفضل الاهتمام بتفاصيل هذه الغرفة. 
 
تأسيسها
يفضل كما في أي غرفة أن تكون مدموجة في أوراق التصميم ومخططات المنزل كي يسهل التحكم في مكان تواجدها بحيث يكون عملي لأصحاب المنزل وكي تكون التمديدات الكهربائية والسباكية مخطط لها مسبقا لتوفير المجهود الذهني والمالي والبدني في اختيار مكان مناسب لها لاحقا. يجب مراعاة وجود عدد كافي من القوابس الكهربائية لمناسبة الأدوات الكهربائية التي تستخدم بها وغالبا ما ينصح أن يزيد عددها عن ثلاثة، ويجب التأكد من تمديد المياه والصرف الصحي ليكون هنالك مصدرا للماء البارد وآخر للساخن وأيضا وجود أنبوب بارز لتصريف المياه التي تخرج من غسالة الملابس. يجب أيضا عزل أرضية الغرفة بشكل متين ليتحمل التعرض المستمر للماء والرطوبة، وأيضا مصدر لتصريف الرطوبة إذ تحتاج غرفة الغسيل لتهوية جيدة لذلك يجب توفير مروحة شفط قوية ومخرج للهواء ممد له بأنبوب يمتد للخارج في حالة الرغبة في اقتناء نشاف كهربائي للمنزل لكي لا تؤثر الرطوبة على الطلاء أو أرضية الغرفة ولمنع انتشار الفطريات وتكون العفن.
في حال كون المسكن منشأ مسبقا بدون غرفة الغسيل، فإنه من الأسهل عند إغفال التصميم المسبق لهذه الغرفة في مخططات المنزل أن تنشأ بشكل ملاصق لأحد دورات المياه أو المطبخ لأن ذلك يسهل وضع تمديدات المياه والصرف الصحي والتهوية. 

حجمها 
يعتمد حجم غرفة الغسيل على استخدام وحاجة ورغبة سكان المنزل وعلى المساحة الكلية لمسطحات البناء. فمن غير المعقول التضحية بأحدى دورات المياه أو الغرف في شقة ما لاستخدامها كغرفة للغسيل، ولكن هذا الخيار يعد واردا في تصميم منزل تزيد مساحته عن ال٥٠٠ متر مربع.  يجب مراعاة قياس الغسالة والنشافة ودواليب وأرفف التخزين عند تصميم غرفة الغسيل حتى لا يكون نالك إغفال للمساحة أو هدر لها. 

 مكانها
مكان وجود غرفة الغسيل يعتمد على تصميم البناء ورغبة أصحاب المنزل، ولكن ينصح دائما أن يكون في نفس الطابق الذي تتواجد به غرف النوم وغرف تغيير الملابس حتى يكون استخدامها أكثر عملية وسهولة. كثير من المنازل السعودية يصمم بها غرفة للغسيل ملحقة في سطح المنزل أو بمخزن خارجي لتسهيل نشر الغسيل في الشمس أو لاضفاء مزيدا من الخصوصية عن الخدم، إذا كانت هذه الحاله لديك فإنه لايعني ذلك أن تهمل هذه الغرفة. يمكن اختيار جزء من المطبخ بطول ثلاثة أمتار وتصميم الخزانة السفلية لتكون منزلا للغسالة والنشاف الكهربائي واستخدام السطح لطي الملابس وترتيبيها في حين تكون الدواليب العلوية مكانا لتخزين المناشف ومواد التنظيف وغيرها.  يمكن أيضا الاستفادة من أي جزء مهمل من المنزل كمنطقة أسفل درج الدور العلوي أو عند مدخل الخدمة وتحويره وإعادة تصميمه ليكون ركن خاص بالغسيل ويمكن استخدام الغسالة والنشاف الكهربائي العمودي الذي يكون الجهازان ملاصقان لبعضهما عموديا لتوفير المساحة ولكن يجب أن لا نغفل عن تصريف المياه والعزل والتهوية والإنارة. يمكن تصميم هذه الغرفة أيضا في قبو المنزل إن تواجد أو في داخل دولاب للتخزين إن انعدمت المساحة كما هي الحال في الشقق الصغيرة.

مكوناتها
غسالة الملابس هي أو الألولويات في غرفة الغسيل، ومن ثم تأتي نشافة الملابس الكهربائية ولكن الحاجة لها يعتمد على نوعية المسكن ورغبة الساكنين. ففي حالة كون المسكن منزلا ذا فناء خارجي أو له سطح تقل الحاجة له ويكون من الكماليات، ولكن إذ كان المسكن شقة فيعد النشاف أمرا ضروريا.  يمكن إضافة بعض الأرفف الجانبية والعلوية التي يمكن استخدامها لتخزين المناشف والشراشف وسلات الغسيل، وأيضا بعض الدواليب العلوية التي تستخدم لتخزين مواد التنظيف وأدوات الخياطة ومكواة الملابس الكهربائية.
في حالة كون غرفة الغسيل غرفة مستقلة يمكن شراء وتوصيل حوض للغسيل لاستخدامه في غسيل الأيدي أو غسيل الملابس يدويا أو نقعها مع مراعاة أن يكون الرف الملحق بالحوض كبير وممتد لاستخدامه في طي الملابس ووضع مسحوق الغسيل مؤقتا، أيضا يمكن وضع طاولة أو سطح ثابت لاستخدامه في ذلك. يمكن زيادة بعض الكماليات بحسب الحاجة مثل تصميم سلات للغسيل تسحب بجانب الغسالة أو النشافة، وعمود لتعليق الملابس، أو منشر للغسيل، أو طاولة لكي الملابس مخفية، وإضافة درج للتخزين وتقسيمات لهذه الدروج كي يكون تخزين المواد الصغيرة سهلا أو غيرها من الأفكار. 

أرضيتها ودهاناتها
عند اختيار ارضية غرفة الغسيل يجب مراعاة أن تكون من المواد التي تتحمل التعرض للرطوبة وانسكاب الماء والمواد الكيماوية عليها والتي تكون أقل توصيلا للكهرباء والسهلة في التنظيف والعناية والتي تكون مقاومة للإنزلاق مثل الأرضيات الحجرية والخرسانية والسيراميك.
أما الدهان فيفضل اختيار الدهان المقاوم للرطوبة والسهل في التنظيف كالدهانات الزيتة الأساس والابتعاد كليا عن الدهانات المائية وورق الجدران إذ أن التعرض للحرارة والرطوبة يعرضهما للتلف السريع.  

إنارتها
يجب مراعاة أن تكون الإنارة جيدة في غرفة الغسيل وأن يكون هنالك إنارة سقفية جيدة، وفي حال وجود خزائن علوية يمكن إضافة إنارة في أسفل الخزائن لضمان السلامة. يفضل وجود مصدر للإنارة الطبيعية في هذه الغرفة مثل وجود شباك غير معتم. 

أخيرا يعتمد تصميم غرفة الغسيل واختيار نوعية المواد المستخدمه بها على حاجة واستخدام وميزانية أصحاب المسكن وعلى المساحة المتوفرة ومكان وجود هذه الغرفة. ومهما كان ذلك يجب أن لا يهضم حق هذه الغرفة ديكوريا أو جماليا كما هو الحال سابقا لجعل مهمة غسل وطي وكي الملابس مهمة منظمة وممتعة لصاحبة المنزل. 

Exit mobile version