الصندوق العقاري يؤكد الإيفاء بالتزاماته تجاه المواطن في حال تحويله لبنك

الصندوق العقاري يؤكد الإيفاء بالتزاماته تجاه المواطن في حال تحويله لبنك

كشف المشرف العام على صندوق التنمية العقاري المهندس أيهم اليوسف أن هنالك مواطنون راتبهم يفوق الـ100 ألف ريال وقد استفادوا من دعم الصندوق، مشيرا إلى أنه من المفروض أن يترك المجال لغيره ولكنه في الأخير هو حق من حقوقه وأعطي أقل دعم, مبيناً وبين أن الجميع سيستفيد من الدعم بعدالة وسيتفاوت الدعم وفق نسب الاحتياج.

وإلى ذلك, أكد اليوسف أن الصندوق لم يتخل عن المواطن عندما حوله للبنوك للاقتراض منها ولكن هذه الخطوة جاءت بهدف خدمة أكثر من مستفيد. وأضاف اليوسف أن جميع أرباح القروض التي تمنح للمواطنين يتم تسديدها من قبل الصندوق ولكن بشكل نسبي مما يعني أن الدعم يبدأ من 100 % وينزل تدريجيا.

وأوضح اليوسف أن اختلاف أرباح البنوك على القروض من بنك إلى آخر لا تفرق مع المواطن لأن أغلب المواطنين لن يدفعوا شيئاً وأن البنك ليس له علاقة بالمواطن.

وأشار اليوسف إلى أن الصندوق ليس جهة ربحية لكنه يرغب في ضمان سداد قيمة القروض، مبينا أن القرض ليس هبة حيث لن يمنح الصندوق العقاري قروضا لا يستطيع المستفيد تسديدها إلا في حالات معينة ( غير القادرين على السداد) حيث أنه جاري دراستها من قبل لجنة خاصة من عدة جهات حكومية.

وقال إن الصندوق لديه قائمة انتظار مكونة من 500 ألف مستفيد بالإضافة إلى مليون مستفيد في وزارة الإسكان، و5 ملايين قادمة في الطريق مستقبلاً، مبيناً ان الصندوق كان يحتاج إلى 40 عاماً للانتهاء من قوائم الانتظار حال اعتماد الآليات السابقة ولكن وفقاً للآليات الجديدة يحتاج إلى 5 سنوات فقط.

Exit mobile version