سلطان بن سلمان: تطوير قطاع المعارض والمؤتمرات سيتم بطريقة منظمة ومنهجية

انطلاق المنتدى السعودي الأول للمؤتمرات والمعارض
سلطان بن سلمان: تطوير قطاع المعارض والمؤتمرات سيتم بطريقة منظمة ومنهجية
• ترتيب المملكة في عدد المعارض الدولية 120 من 140 دولة
جدة-أملاك
انعقد خلال الأسبوع الماضي ولمدة يومين متتالين المنتدى السعودي الأول للمؤتمرات والمعارض والذي نظمه البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات بفندق هيلتون جدة وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة رئيس لجنة التنمية السياحية بالمحافظة، وبحضور نخبة من المسؤولين بالقطاعين العام والخاص بالإضافة لمشاركة خبراء من جهات إقليمية ودولية.

فريق استشاري عالمي
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات على أهمية المنتدى بوصفه باكورة انشطة البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الذي يمثل انطلاقة جديدة لأحد أهم المسارات الاقتصادية الواعدة، ويتوقع أن يكون له كبير الأثر على تنمية اقتصادات المناطق.
وأعلن سموه خلال كلمته في حفل الافتتاح عن إنشاء فريق استشاري من معظم الشركات العاملة في هذا المجال حتى تكون رديفة لعمل الهيئة ويكون عملنا منذ البداية توافقياً مع الشركات التي ستدخل السوق.
مضيفاً:” بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وسمو الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية نعمل مع وزارة الخارجية لتطوير قضايا التأشيرات وتسريعها للمؤتمرات والمعارض بما يضمن الحد الأقصى فيما يتعلق بقضايا الأمن وخدمة الأمن الوطني قبل كل شيء”.
ونوه سموه إلى أن تطوير قطاع المعارض والمؤتمرات سيتم بطريقة منظمة ومنهجية محاكاة لأفضل الممارسات العالمية، وأن المستقبل هو للشركات والمؤسسات الجادة والمؤهلة والقادرة على تقديم أفضل البرامج والخدمات، وأشار إلى أن هذا المنتدى السنوي -الأول من نوعه- للمؤتمرات والمعارض في المملكة يأتي بهدف التركيز على نشاطات هذا القطاع الاقتصادي المهم.
ولفت سموه إلى أن الدولة أكدت اهتمامها بتطوير وتنظيم قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة بشكل شامل، وذلك بصدور قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (246) في 17 من شهر رجب عام 1434ه، الموافق 27 مايو 2013م القاضي بتحويل اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات في وزارة التجارة إلى برنامج وطني باسم “البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات” وتحديد مدة خمس سنوات لإكمال عمليات التطوير وإعادة التنظيم.
مبادرات تطويرية
وأبان الأمير سلطان إلى أنه يقدر الأثر الاقتصادي للمعارض والمؤتمرات في الدول العربية أكثر من 20 مليار ريال خلال عام 2012م. وعلى الصعيد الدولي يسهم القطاع في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً – والتي تعد الأولى عالمياً في تنظيم المعارض والمؤتمرات – بعائد سنوي يصل إلى 263 مليار دولار، وبما يقارب 2% من الناتج القومي، ويعمل فيه أكثر من مليون ونصف المليون شخص، متفوقاً ب 30% على قطاع صناعة السيارات.
آثار إيجابية
وأكد سموه أن هناك آثاراً جانبية وإيجابية مهمة يتيحها هذا القطاع،حيث تشير تقارير منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية إلى أن عدد الرحلات السياحية لغرض حضور المعارض والمؤتمرات بلغ (135) مليون رحلة عام 2012م، ويمثل ذلك أكثر من 15% من إجمالي الرحلات السياحية في العالم، وفيما يخص المملكة، فإن تقديرات مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار، تشير إلى تسجيل أكثر من (3.5) ملايين زائر لمعارض ومؤتمرات أقيمت في المملكة عام 2012م بإنفاق تجاوز تسعة مليارات ريال. كما تشير الدراسات إلى وجود أكثر من (600) منشأة مهيأة للمعارض والمؤتمرات والاجتماعات في المملكة معظمها في الفنادق. كما تم حتى الآن إصدار (1200) سجل تجاري لمنظمي معارض ومؤتمرات.
ونوه سموه إلى أن تقارير التنافسية الدولية تشير إلى أن المملكة تحتل في هذا الوقت مركزاً متأخراً بين دول العالم في عدد المعارض الدولية المقامة في المملكة، وأن ترتيب المملكة في عدد المعارض الدولية هو 120 من 140 دولة، كما أن تقرير منظمة إيكا المتخصصة بالمؤتمرات والاجتماعات أشار في تقريره لعام 2012 إلى أنه تم تنظيم تسعة اجتماعات لجمعيات مهنية دولية في المملكة من أكثر من 11 ألف اجتماع تم تنظيمه عالميا ومنها 171 اجتماعاً تم تنظيمها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مما يضع المملكة في المرتبة 82 من 104 دول في تنظيم اجتماعات الجمعيات المهنية الدولية، وهو موقع لا يتناسب مع مكانة المملكة في المنطقة.
استراتيجية المعارض والمؤتمرات
وأفاد الأمير سلطان أن استراتيجية تنمية سوق المعارض والمؤتمرات التي رفعها مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والآثار إلى مقام مجلس الوزراء الموقر في 1/7/1430ه وبالتعاون الوثيق مع وزارة التجارة والجهات ذات العلاقة؛ حددت المعوقات الرئيسة المؤثرة على نمو القطاع في المملكة، والتي أشارت إلى عدم وضوح الأنظمة والإجراءات، وتعدد المرجعيات، ومحدودية المعلومات والبيانات، وقلة الكفاءات الوطنية المتخصصة، ومحدودية مراكز المعارض والمؤتمرات ذات مستويات عالية.
صناعة حديثة
من جهته، أكد الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز أن المعارض والمؤتمرات تعد صناعة حديثة وركيزة مهمة للاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن مدينة جدة تعد من المدن الرئيسية في تنظيم المعارض والمؤتمرات وهي الآن بصدد إقامة مركزين للمعارض الأول مدينة متكاملة للمعارض في مركز الأمير سلطان الحضاري والثاني في وسط جدة، وسيكونان من أكبر مراكز المعارض في المملكة.
واقع ومستقبل المعارض
تناولت جلسات المنتدى عددا من المواضيع المتعلقة بالمعارض وتنظيمها ، أبرزها :المعارض الاجراءات التنظيمية في قطاع المؤتمرات والمعارض أدارها عبدالله العبدالكريم الرئيس التنفيذي لشركة أعالي، حيث تناول السفير أسامة بن أحمد السنوسي وكيل وزارة الخارجية لشؤون القنصليات تناول خلال حديثه آلية الحصول على التأشيرات للمشاركين في المؤتمرات والمعارض أكد فيها أهمية هذا السعي لتطوير هذه الصناعة.
وبين السفير أسامة السنوسي سعي وزارة الخارجية لإحداث المزيد من التطوير في مجال التأشيرات وتقديم الخدمات عبر البوابة الإلكترونية إلى جانب دراسة كافة المقترحات لتطوير العمل.
ثم تناول محمد بن حمد الحسيني مستشار بوزارة الداخلية أهمية هذا القطاع ودور الشركات في تطويره وإحداث نهضة، مبيناً بأن قطاع المعارض والمؤتمرات يعتبر أحد أذرع النمو الوطني.
من جهته تناول عبدالله بن حمد الرشيد مدير عام إدارة الرقابة الجمركية بمصلحة الجمارك العامة آلية عمل نظام الجمارك السعودية مع المعارض حيث تناول تعريف الإدخال المؤقت وهي التي تم إدخال البضائع من أجلها أو الى حين إعادة تصديرها، كما استعرض أنواع الإدخال المؤقت وشروط الإدخال المؤقت والمستندات المطلوبة للإدخال المؤقت.
مرئيات منظمي المعارض
ثم تحدث عبدالله بن مرعي بن محفوظ عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة حول مرئيات منظمي المعارض والمؤتمرات لإجراءات التراخيص والحضور للمعارض والمؤتمرات أكد في بدايتها أهمية تصنيف الشركات الخاصة بالمعارض من خلال رأس المال والمهنية، مشيراً إلى أن الآمال معقودة بالبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات.
وتناول د. بن محفوظ أهمية دور الجهات الرسمية في تذليل العقبات، داعياً إلى ضرورة السماح بدخول الشركات الدولية للسوق السعودي لمدة محددة بهدف تطوير السوق.

Exit mobile version