أخطاء في الديكور.. حاول تجنبها

• التناسق بين أنماط الديكور مطلب مهم
• قم بقياس المساحة قبل الاقتناء
• تناسق الألوان ومحدوديتها يضمن اكتمال الجمال
• حاول البعد عن الصرعات الرائجة التي لا تدوم

لا يكفي في هذه الأيام أن يكون صحاب المنزل مطّلعا على الإتجاهات الحديثة في التصميم والديكور الداخلي أو أحدث الموضات في عالم الأثاث والديكور للحصول على منزلٍ جميل راق خالٍ من عيوب وأخطاء الديكور، بل يجب على أي صاحب منزل أن يكون ملما ببعض الأساسيات الهامة. في هذا العدد من صحيفة أملاك العقارية جمعنا لك عزيزي القارئ عددا من العيوب الأساسية لتساعدك في تجنب الأخطاء التي من شأنها أن تقلل من جمال منزلك أو فخامته.

تناسق الشكل الخارجي مع الداخلي
من أكثر أخطاء الديكور رواجا هو تناقض شكل العمران الخارجي الكلي أو الجزئي مع الديكور المتبع في المنزل داخليا. فمثلأ تنتشر في بيوتنا السعودية الملحق الخارجي التراثي ذو الواجهة الطينية في منازل ذات طراز عمراني حديث، أيضاً قد نجد هذا الملحق ذا الواجهة التراثي يجدد ويفرش بأثاث حديث ذا ألوان ورسومات ونقشات حديثة، يعد هذا النوع من التنوع في الأنماط خطأ ديكوري يجب تجنبه لأن ذلك يجمع بين نمطين من أنماط الديكور المتناقضين. ش

أنماط الديكور
لا تجعل ديكور منزلك يكتظ بخليط متناقض من مختلف أساليب وأنماط وموديلات الديكور. التناسق بين نمط دهان الغرفة والأثاث والاكسووارات المعروضة في الغرفة الواحدة يعد أمراً أساسيا. فعلى سبيل المثال إذا كانت الأرائك في غرفة الضيوف لديك ذات نمط كلاسيكي، فيجب أن يتطابق معها اختيارك للطلاء والسجاد والمفروشات والسجاد والإضاءة والإكسسوارات. ادخال نمط آخر كالعصري في أي مقومات الغرفة سوف يحدث تناقضاً كبيراً يجعل الشكل العام للغرفة يبدو متناقضا وغير متناسق .
اللوحات الفنية والمرايا
تعليق اللوحات الفنية والمرايا على مستوى أعلى من طول الشخص ينقص من المنفعة الحقيقة التجميلية للقطع وتسبب اجهادا للشخص عند محاولة النظر إلى أحدها. هنالك قاعدة أساسية بسيطة بإمكانك اتباعها عند تعليق اللوحات الفنية والمرايا أو الجداريات وهي أن يكون ارتفاع اللوحات بقدر 15-25 سم تقريباً عن الحافة العلوية للكنب أو الكراسي في الغرفة مع مراعاة حجم اللوحة وأنسب مكان وأريحه للعين عند النظر إليها. إذا كانت اللوحة صغيرة فإن جعل الحد الأعلى للوحة موازياً للحد الأعلى لباب الغرفة. عدد اللوحات واختلاف حجمها وتوزيعها وخلطها مع بعضها البعض هو أمر تقرره أنت عزيزي القارئ ولكن لا تسرف في تعليق اللوحات في الغرفة حتى لا تشعرك بانتشار الفوضى في المكان ويضيع جمال كل قطعة منها.
الأثاث والمساحة
شراء أي قطعة من الأثاث سواءً كانت لغرف الجلوس أو الطعام أو النوم أو قطع السجاد أو حتى الإلكترونيات بدون القيام أولاً بقياس المساحة التي ستوضع فيها يعد مقامرة. غالباً ما ننبهر بالتنسيق وطريقة عرض قطع الأثاث والمفروشات في المعارض والمحلات ونتخيل و نرغب بنقل هذا التنسيق الجميل إلى منازلنا غافلين إلى الانتباه إلى أن المساحات في معارض الأثاث مهما بدت صغيرة، فهي أكبر من المساحات في منازلنا لأن صالات العرض مفتوحة كليا ويتم تقسيمها بعناية. فكثيراً ما قمنا بشراء قطع أو مجموعات أثاث ونتفاجأ أنها تحتاج لمساحة أكبر من المساحة الموجودة لدينا أو بعض الأحيان أصغر، ثم نجد أنفسنا مرغمين على تقريب القطع من بعضها أو عرضها بطريقة غير منظمة أو جميلة لاستغلال أكبر قدر من المساحة الموجودة لدينا. لذلك يجب الحرص على قياس المساحات الموجودة لدينا بدقة قبل التوجه للمعارض والمحلات لاختيار ما يعجبنا.

الراحة هي الأولوية
قد يعجبك شكل أحد قطع الأثاث أو المفروشات وتسارع إلى شرائها دون تجربة الجلوس عليها و استخدامها والتفكير في استخدامها أو مكانها في المنزل أو عملية استخدامها، ثم بعد تجربتها في المنزل تجد أنها غير مريحة أو غير عملية. القاعدة الأولى والهامة في شراء الأثاث هو أن يكون الاختيار قائما على أساس الراحة أولاً ثم الجمال و الشكل. محبتك لشكل قطعة من الأثاث واقتنائها دون تجربتها ودون الشعور بالراحة عليها يعرض القطعة لانتفاء الغاية منها ولإهدار مالك في ما ليس له استخدام في منزلك.

التحف والاكسسوارات
مما لا شك فيه أن القطع الصغيرة من الاكسسوارات والتحف والمفارش والوسائد تضفي على الغرفة جمالا أخاذا وتكمل جمال الغرفة ولكن كثرة هذه القطع تعطي انطباعاً بالفوضى و الانزعاج، وتشتت النظر وتزعجه وتبعث على عدم الارتياح.
يقع الكثيرون في أخطاء في الديكور بسبب مقتنياتهم من التحف والأكسسوارات الصغيرة التي جذبتهم لشرائها لجمال شكلها أول رخص ثمنها أو لتذكرهم بأحداث هامة في حياتهم كسفراتهم أو زواجهم أو ولادة طفل لهم ورغبتهم في عرضها جميعها في الغرفة لتظهر المكان بأنه مكتظ بالقطع الصغيرة الغير واضحة. لذلك من الأفضل اقتناء قطعة أو تحفة فنية واحدة كبيرة الحجم ووضعها بحيث يتم إبراز جمالها في زاوية أو ركن لوحدها لتعطي جمالاً ورونقاً أكثر بكثير من مجموعة من القطع الصغيرة المتناثرة. إذا كنت تملك العديد من هذه الإكسسوارات ذا القيمة المعنوية لديك وترغب بعرضها.
تناسق الألوان ومحدوديتها
كثرة استخدام الألوان في المفروشات والأثاث في غرفة واحدة يعرض الغرفة للفوضى إلا أن ينتفي عامل الراحة والتناسق من المكان كمان أن كثرة الألوان المختلفة والمتناقضة تعطي انطباعاً بالفوضى وعدم الترتيب وتشتت الانتباه و تتعب العين. فأحرص قارئنا العزيز على اختيار الألوان المتناسقة التي تعكس ذوقاً فنياً عالياً عند اجتماعها و تمازجها معاً، و اختار الألوان المريحة للنظر، و ليس تلك الفاقعة أو الداكنة التي تتعب العينين، و عدم الجمع بين العديد من درجات الألوان في مكان واحد وجعلها محدودة على ثلاثة ألوان فقط.
تنوع الإضاءة
مطابقة أنواع ووحدات ودرجات الإضاءة المختلفة في جميع غرف المنزل يعد خطأ كبيرا في مجال الديكور. فالإضاءة تعد من أهم عناصر الجمال في المنزل فهي التي تبرز روعة الأثاث أو الطلاء وتضفي لمسة جمالية وفخامة على ديكور المنزل. لذلك يجب الحرص على توزيع الإضاءة وتوظيفها بشكل صحيح في منزلك. فمثلا غرف النوم تناسبها الأضواء الخافتة التي تضفي جواً رومانسياً و كلاسيكياً رائعاً، أما المكتب أو غرفة الطعام أو المطبخ يجب استخدام الإضاءة الشديدة. أيضا يتحكم علينا في أحيان كثيرة في الغرف ذات الاستخدام المتعدد أو ذات النظام المفتوح أن يتنوع فيها مصادر الإضاءة وشدتها لذلك يفضل جعل الإضاءة متوسطة الشدة مع تسليط مزيدا من مصادر الضوء في الأماكن التي تحتاج ووضع بعض مصادر الإضاءة الجانبية.

الصرعات لاتدوم
تتجدد صرعات الأثاث والطلاء والاكسسوارات بسرعة في أيامنا الحالية ومنها ما لا يدوم لأكثر من فصل واحد، لذلك يجب التأني في اختيار ديكورات المنزل والبعد على اختيارها بحسب الموضة الرائجة الغير دائمة والغريبة والغير عملية. فالحرص على اختيار موديلات مألوفة وذات نمط سائد من الديكور بحيث يضمن استمرار وهجها و جمالها لفترات طويلة، أو بحيث تكون قابلة للتجديد بلمسات بسيطة و غير مكلفة مادياً، هو الاختيار العقلاني لأن استبدال الأثاث و الديكور ليس بالأمر السهل وذا تكاليف عالية.

الطلاء وورق الجدران يأتي آخراً
كثير من البيوت السعودية يتم اختيار ودهن الطلاء أو تركيب ورق الجدران والديكورات الجدارية فورا بعد الانتهاء من تشطيب المنزل أو عند شراء أو استئجار المنزل. يعد ذلك خطأ في عالم الديكور فمن الأفضل تأجيل اختيار الطلاء ودهنه لحين تقسيم استخدامات الغرف ولحين إيجاد الأثاث المناسب خاصة إذا كان هنالك توجه في تبني أحدث صرعات الجدران. إذا كنت ممن يفضلون دهن الجدران أولا قبل الاختيار لمكملات الغرفة، ينصح باختيار لون من الألوان المحايدة مثل الرمادي أو البيج أو الأبيض او البني الفاتح ودهنه بشكل بسيط دون رسومات أو نقوشات.

Exit mobile version