مجموعة خليجية تشيد أضخم وأحدث مشروع تجاري شمال الرياض

• السوق العقارية التجارية تشهد توسعا واضحا رأسيا وأفقيا

الرياض-أملاك
تمكنت إحدى كبرى المجموعات العقارية التي تعمل في قطاع التجزئة في الإمارات من الاستحواذ على أرض شمال طريق التخصصي بالرياض لتشييد مجمع تجاري ضخم على غرار مجمعها الشهير في دبينوتقع الأرض الجديدة على تقاطع طريق التخصصي مع طريق ابوبكر الصديق رضي الله عنه، ويتوقع بدء العمل به قريباً، وفي ذات الوقت تشهد السوق العقارية التجارية توسعا واضحا رأسيا وأفقيا في كبرى مدن المملكة العربية السعودية.

استثمارات السوق التجارية
وتشير عدد من المصادر الإعلامية إلى أن تنفيذ هذه الصفقة للمجموعة الإماراتية بعد سنوات من الدراسات التي تقوم بها للسوق السعودي، ومواقع النمو السكاني الجديدة، رغم سوق المنافسة الحاد الذي تعيشه السوق المحلية في قطاع التجزئة، والانتشار الملحوظ لخمس مجموعات شهيرة في قطاع التجزئة الغذائية.
وتشهد السوق العقارية في قطاعها التجاري توسعا واضحا في استثمار الأراضي التجارية، خاصة الواقعة على المحاور الجديدة شمال الرياض (طريق الملك عبدالعزيز، طريق ابوبكر الصديق رضي الله عنه، طريق عثمان بن عفان رضي الله عنه، والدائري الشمالي في الجزء الغربي منه) من خلال ما يسمى بمشاريع (المول الطولي) strip moll ، التي تضم احد الاسواق للمواد الغذائية الشهيرة، وعددا من المحلات في قطاع المطاعم والمقاهي والوجبات السريعة والكماليات.
المملكة السادسة تجاريا
وفي تقرير نشر أخيراً احتلت المملكة المرتبة السادسة عالميا في مؤشر تجارة التجزئة لعام 2013، بعدما جاءت الصين في المركز الأول، جاءت بعدها الإمارات في المركز الثاني، والكويت في المركز الرابع.
وقال الدكتور مارتن فابل، الشريك ورئيس بحوث القطاع الاستهلاكي وممارسات التجزئة في أيه تي كيرني الشرق الأوسط: «شهد قطاع التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً هائلاً في عام 2012 بفضل تزايد حجم التدفقات السياحية ومشاريع التجزئة الجديدة» مضيفا أن المملكة لا تزال تمثل وجهة تجزئة متنامية مع إمكانات غير مستغلة واسعة النطاق، مضيفاً بأن مستويات ثقة المستهلك فيها تعد من بين الأعلى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع إشارة الدراسات إلى أن السعوديين هم من بين المستهلكين الأكثر شغفا في العالم.
ولفت تقرير دولي إلى أن زيادة مشاريع البناء في المنطقة جاء منسجما مع الزيادة السكانية وتوجيهات الحكومة القاضية بتوسيع قطاعي الأعمال والسياحة، ما يبرز الحاجة إلى إنشاء مدن ومجتمعات أكثر ذكاء واستدامة.
وباعتبارها جزءاً أساسياً من هذه المهمة، أسهمت أعمال بناء وصيانة المباني المستدامة والفعالة من حيث التكلفة في نشوء علاقات تعاون طبيعية بين ثلاثة مجالات أساسية في القطاع تشمل إدارة المرافق، وإدارة النفايات، وخدمات التنظيف.
معارض ذا بيغ 5
وفي سبيل دعم النمو المتسارع لهذه المجالات، وبالتزامن مع عرض المنتجات والخدمات والتقنيات المستدامة والاقتصادية من جميع أنحاء العالم ضمن معرض «ذا بيغ 5»، سيتم في مايو 2014 الكشف لأول مرة عن فعاليتين تجاريتين متخصصتين، هما معرض «الشرق الأوسط لإدارة النفايات وإعادة التدوير» و»المعرض التجاري للتنظيف والنظافة العامة».
ويهدف المعرضان إلى تسهيل الحوار بين الهيئات الحكومية والمطورين والمهندسين المعماريين والمقاولين ومديري المرافق، ومن المقرر تنظيمهما جنباً إلى جنب مع معرض إدارة المرافق «إف إم إكسبو» الذي يتزامن بدوره مع معرض الإنشاءات الرائد في المنطقة «ذا بيغ 5».
وفي هذه المناسبة قال آندي وايت مدير الفعاليات في معرض «ذا بيغ 5»: «في صميم الاستدامة ضمن بيئة البناء يكمن ما يطلق عليه معظم قادة القطاع «منهجية التصميم المتكامل»، التي تنطوي على مشاركة المهندسين المعماريين ومقاولي البناء ومديري المشاريع ومديري المرافق ومتعهدي خدمات التنظيف وفرق إدارة النفايات منذ المراحل الأولى. وهذا ما تحققه هذه الفعاليات من خلال جمع الأطراف المعنية الرئيسية للاطلاع على أحدث الابتكارات ومناقشة سبل التغلب على التحديات التي يفرضها القطاع».
معرض إكسبو
وتقدم القوانين والتشريعات المعلن عنها مؤخراً، بما في ذلك القوانين الجديدة الصادرة عن بلدية دبي حول المباني الخضراء، مؤشرات واضحة للاتجاه الذي ينبغي على القطاع أن يسلكه لتبني البناء المستدام عبر مجموعة من القطاعات والتطبيقات. كما سيوفر المعرضان الجديدان إلى جانب معرض إدارة المرافق «إف إم إكسبو»، منصة مهمة للنقاش بين الجهات التنظيمية والقطاع الخاص، والوصول إلى الحلول والتقنيات الجديدة.
وتقام الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 19 إلى 21 مايو 2014. وبالإضافة إلى نشاطات العروض، تستضيف الفعاليات أيضاً مجموعة من المنتديات التثقيفية. ويعود «المؤتمر العالمي لإدارة المرافق» في عامه الثالث مع معرض «الشرق الأوسط لإدارة النفايات وإعادة التدوير» الذي يستضيف مؤتمراً متخصصاً وعدداً من الندوات المجانية ضمن موقع الحدث.

Exit mobile version