أكثر من 70 شركة أمريكية صغيرة ومتوسطة تعرض منتجاتها بالشرقية

65 مليار دولار حجم التجارة بين المملكة وأمريكا..
أكثر من 70 شركة أمريكية صغيرة ومتوسطة تعرض منتجاتها بالشرقية
الدمام-أملاك
نظمت غرفة الشرقية خلال الأسبوع الماضي بالدمام “معرض الكاتالوجات الأمريكي” ، حيث ضم أكثر من 70 شركة صغيرة ومتوسطة يمثلون قطاعات خدمات النفط و الغاز ، ومعدات البناء ، ومعدات تكييف الهواء و التبريد ، والملابس ، وقطع غيار السيارات ، والتكنولوجيا الحيوية ، وأنظمة الطاقة الكهربائية والمعدات الصناعية والرعاية الصحية و تكنولوجيا المعلومات والمياه و البيئة.
وقام رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبد الرحمن الراشد بافتتاح فعاليات المعرض بحضور القنصل الأمريكي جوي هود وأمين عام الغرفة عبد الرحمن الوابل وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة، بالإضافة إلى نخبة من رجال الأعمال والمستثمرين.
ونوه الراشد عقب الافتتاح بالعلاقات التجارية الاقتصادية المتينة التي تربط المملكة بالولايات المتحدة الأمريكية وعمق التواصل والتعاون بين البلدين،وأوضح أن رجال الأعمال يتطلعون لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين واستعراض الفرص المتاحة لدى الجانبين، مبيناً أن المعرض يساعد في خلق منصة جديدة لإقامة علاقات تجارية جديدة تسهم في دعم التجارة الثنائية بين البلدين.
من جهته أفاد القنصل الأمريكي جوي هود أن المملكة والولايات المتحدة الأمريكية تتمتعان بعلاقة وشراكة إستراتيجية متينة ، تمتد في التاريخ منذ أكثر من 75 عاما ، وترجع جذورها إلى عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود والرئيسي الأمريكي روزفيلت.
وأشار هود إلى أن العلاقة لا تزال قوية والروابط التجارية بين البلدين متينة ، مبيناً أن هذه العلاقة تؤتي ثمارها حيث أن حجم التجارة الثنائية مابين البلدين ارتفع إلى أكثر من 65 مليار دولار في العام 2013 ، وفي العام نفسه ترأس القسم التجاري 16 وفدا تجاريا إلى الولايات المتحدة، وقامت بتقديم الخدمات لأكثر من ألف شركة أمريكية ، كما أن العديد منها تقدم على ممارسة الأعمال التجارية في المملكة لأول مرة حيث يتركز قدر كبير من هذه التجارة في المنطقة الشرقية .
وأضاف أن بنك التصدير والاستيراد الأمريكي وافق في العام الماضي على قرض بقيمة 4.9 مليار دولار والذي يعد القرض الأكبر في تاريخها لدعم شركة صدارة للكيميائيات ، وهي مشروع مشترك بين شركة (داو) للكيماويات وشركة ارامكو السعودية ، كما قامت شركة معادن بتشكيل مشروع مشترك مع شركة الكوا (alcoa) لإنشاء اكبر مجمع صناعي متكامل لإنتاج الألمنيوم والدرفلة في رأس الخير.

Exit mobile version