60 مليار دولار حجم الفجوة الغذائية في الوطن العربي

60 مليار دولار حجم الفجوة الغذائية في الوطن العربي

الخرطوم-وكالات
كشف الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية الدكتور محمد بن ابراهيم التويجري عن قيمة الفجوة الغذائية في الوطن العربي والتي تقدر ب 60 مليار دولار ، مشيرا إلى ن السودان سيكون له دور مهم في سد هذه الفجوة.
وأوضح التويجري في اعقاب لقاءين منفصلين بالخرطوم الاول مع وزير المالية السوداني بدر الدين محمود والثاني مع اتحاد اصحاب العمل السوداني ان السودان يملك المقومات لسد الفجوة والمتمثلة في ثلاث سلع هي السكر، والحبوب وصناعة الزيوت، مثمنا جهود السودان لتحسين مناخ الاستثمار وتغيير قانون الاستثمار لتوفير الضمانات للمستثمرين وإزالة كافة العقبات التي تعترض رؤوس الأموال العربية.
وأكد أن القمة العربية الأخيرة ركزت على تفعيل الشراكات العربية وأن اجتماع المجلس الاقتصادي للجامعة العربية في الخرطوم يهدف للخروج بشيء محسوس على أرض الواقع.
ونوه الى أن مشاركة رجال الأعمال ضمن وفد الجامعة تدل على المصداقية والجدية، مطالبا بالمزيد من التسهيلات من قبل السودان للإسراع في الاستثمار في المشروعات المطروحة.
وعبر عن تطلعه لشراكة مع القطاع الخاص السوداني والعمل على تبادل الخبرات ونقل التجارب وصولاً لتحقيق الهدف المنشود.
من جانبه جدد الوزير السوداني ترحيب بلاده بالمستثمرين العرب، مؤكدا تقديم كافة التسهيلات لتحقيق الأمن الغذائي العربي، وأعلن أن السودان منطقة عربية حرة ومفتوحة لكافة المستثمرين. وابدى الوزير لدى لقائه التويجرى ترحيب السودان بمقترح مشروع البورصة العربية المشتركة التي قدمها عضو الوفد د. سفر الحارثى مدير عام البورصة العربية المشتركة واستعداده للانضمام اليها بوصفها داعمة للتنمية.

Exit mobile version