«أملاك» تستطلع حول المعروض في سيتي سكيب الرياض.. رجال أعمال: المعروض لا يُلبي رغبات الزوار.. والشركات الوطنية سدت ثغرة لمجابهة الطلب

«أملاك» تستطلع حول المعروض في سيتي سكيب الرياض.. رجال أعمال: المعروض لا يُلبي رغبات الزوار.. والشركات الوطنية سدت ثغرة لمجابهة الطلب

استطلاع: احمد الطحامي –  أيمـــن الخميس

انتظر رجال الأعمال والمستثمرون في القطاع العقاري  معرض الرياض العقاري وهو يرتدي ثوباً وشكلاً جديداً, وخاصة أنه أتى بشراكة بين أكبر معرضين في المنطقة (ريستاتكس وسيتي سكيب) ليواكب المشاريع الجديدة والمتطورة التي تستعرضها الشركات والجهات العارضة, صحيفة أملاك العقارية – الراعي المتخصص للمعرض – استطلعت عدداً من العارضين والمتخصصين حول توفر منتجات مناسبة للمشتري والمستثمر, ومدى رضا العارضين عن نتائج المعرض, اختلفت وجهات النظر وتباينت.

اليامحي: السوق العقاري بالمملكة ضخم وواعد

في البداية تحدث عبيد خميس اليامحي مدير قسم الاتصال المؤسسي لشركة الدار العقارية بدبي- مؤكداً أن السوق العقاري بالمملكة ضخم وواعد ويمثل لنا أهم الأسواق بالمنطقة, مبيناً إقبال المواطن السعودي على منتجات الشركة من خلال هذا المعرض, ويأتي ذلك امتداداً لرضا وتجاوب عملائنا معنا في بقية المعارض.

وأكد اليامحي تحقيق أهدافهم من المشاركة بالتعريف على الفرص الاستثمارية في مدينة أبوظبي, حيث تم استعراض عدد من المشاريع الحيوية في كل من شاطئ الراحة وجزيرة الريم وجزيرة ياس, وعن نظرته العامة للمعرض أبان اليامحي أن الحضور مرضي وتنوعت فئات الزوار ما بين رجال أعمال وزوار ومشترين, ونأمل إن شاء الله بالمشاركة في الدورات القادمة, لأننا لازلنا نستكشف السوق السعودي الذي نثق فيه.     

الجربوع: المعرض أضاف لنا علاقات مع المستثمرين

وبدوره أكد أحمد بن عبدالله الجربوع, المدير العام لمؤسسة الجربوع للمقاولات والعقارات, أن المعرض أضاف لنا الكثير من العلاقات الجديدة مع المستثمرين والعملاء الجدد, ويمكن أن نعتبر المعرض منصة وملتقى لبناء علاقات تجارية وإعلامية, وقال الجربوع أنهم راضون عمّا تحقق في المعرض من مكاسب وحجوزات, أما عن مدى رضا الزوار عن المعروض أوضح الجربوع أن الأمر يتفاوت وهو نسبي, وكذلك الحال بالنسبة للشركات العارضة.

ولزيادة عدد ونوعية المنتجات السكنية المطروحة يرى أن الحل الأمثل أن تعطي وزارة الإسكان المزيد من الثقة للمطورين وتشرف عليهم, مع ضرورة إعادة النظر في النظام المتبع في التمويل بزيادة مبلغ التمويل وتقليل نسبة الفائدة.

شهوان: غياب شركات الرياض وجدة

واتفق جورج شهوان رئيس شركةPlus Properties  مع الاتجاه العام بضعف المشاركات وذلك لجمود سوق العقار, موضحاً أن معظم الشركات الكُبرى في الرياض لم تشارك, وكذلك لا وجود لشركات من جدة, وهذا بالطبع لا يقلل من قيمة المشاركات الوطنية في المعرض فقد سدت ثغرات كثيرة لمجابهة الطلب, وهذا في حد ذاته مؤشر إيجابي, وعن توجهات رغبات المواطنين كشف شهوان عن ميول كثير من السعوديين لتملك فلل وشقق في كل من لبنان وقبرص, وهذا ما لم يكن في حسبان الكثير من العارضين, وعن قراءته للسوق من خلال المعرض دعا شهوان إلى تأمين تمويل بفوائد منخفضة وإيجاد مشاريع تحظى بدعم وإشراف الحكومة.

إبن الشيخ: خبرات الشركات الإماراتية أضافت الكثير

ومن جهته, أشاد محمد إبن الشيخ مدير الأملاك والتشغيل بشركة أوتاد العقارية بالمشاركات الإمارتية التي أضافت الكثير من الخبرات للمعرض والزائرين, مثمناً في الوقت نفسه تواجد الشركات الوطنية, وتمنى أن تكون مشاركتهم في المعارض القادمة بصورة أكير, ومن خلال قراءته لفعاليات المعرض أوضح إبن الشيخ أن رغبات الزوار اختلفت في المنتجات ما بين سكني وتجاري وسكني تجاري, والآن الأسعار في القطاع السكني مغرية لتعاون وزارة الإسكان مع البنوك, مضيفاً أن رغبات المواطنين تتغير مع الزمن, ويجب دراستها لحل مشاكل الإسكان.

وشدد إبن الشيخ على أن دور المعارض الأساسي هو عرض المنتجات بمختلف أنواعها للمستهلكين والمستثمرين, وإبراز الفرص الاستثمارية في القطاع وشرح مستجدات القطاع العقاري.  

المشيقح: المعروض السكني لا يفِ حجم الطلب

وعن مستوى المبيعات أوضح فيصل المشيقح – الشركة السعودية العقارية- أنهم يتفاءلون بإحراز نسبة مبيعات جيدة بعد نهاية المعرض, ونتوقع بيع ما لا يقل عن 20 فلة من مشروع (الضاحية بحي الرمال بالرياض) الذي تم تسويقه بصورة جيدة لزوار المعرض, وعن ملاحظته لرغبات الزوار واهتماماتهم قال المشيقح أنها تتركز في طلب الوحدات السكنية وخاصة الفلل التي يكثر الطلب عليها, وعن المعرض تمنى أن تشهد المعارض الأخرى إقبالاً أكبر من الجمهور من رجال أعمال ومستثمرين ومشترين, مشيراً إلى أن تسويق المعرض لم يكن موفقاً ولم يستقطب العديد من الشركات مما أثر سلباً على الإقبال, وأضاف المشيقح أن المعروض لا يلبي طلب جميع الزوار وخاصة العرض السكني الذي كشف حاجة السوق للمزيد من المنتجات السكنية بمواصفات مختلفة ومتعددة.

عامر: تارقت أعلى من المتوقع

وفي المقابل, وصف حسن عامر, نائب المدير العام بشركة آكون العقارية, المعرض بأنه  بشكل عام ممتاز, والإقبال كان مقبولاً, ولكن بالمقارنة بالمعارض الأخرى يعتبر ضعيف نوعاً ما, وعزا عامر ذلك إلى عدم استقرار السوق العقاري وألمح إلى تأثير رسوم الأراضي البيضاء على عموم السوق.

وفيما يخص مشاركة شركته, أكد عامر أنهم حققوا تارقت أعلى من المتوقع, مشيراً لرضا بعض الزوار عن المعرض وذلك لاحتوائه على منتجات متنوعة من عقار سكني وتجاري بالإضافة للتمويل, وكذلك عرف المستثمر السعودي عن المشاريع الخليجية عن قرب, وأمّن عامر على ضرورة فتح المجال للقطاع الخاص وتكوين تحالفات وشراكات قوية مع وزارة الإسكان البنوك حتى تتوفر وحدات سكنية للمواطنين بطرق ميسرة.

العمري: عدم توفر تمويل للأعمال الوقفية

ومن جانب آخر, تحدث غازي العمري أمين عام الوقف في  شركة آيات  مبيناً أن المعرض رغم خبرة الشركات المنظمة إلا أننا لم نجد العدد المقنع من العارضين المحليين, وأشار العمري إلى أن عدد المشاركات الخليجية تفوق حجماً المشاركات الوطنية, وأبان العمري أن العرض الموجود الآن لا يمثل كل القطاع العقاري ولا يعكس واقع السوق, وهنالك شركات كثيرة لم نشاهدها, كنت أتمنى أن تهتم الشركات العارضة بالمنتج وتحقيق رغبات الزائرين, إلّا أن الشركات يبدو أنها اهتمت بالديكور والظهور بمستوى جمالي أكثر من المحتوى.

نحن في الوقف نهتم عند زيارة المعارض بالأراضي الخام وتطوير الأبراج, وهذا لم توفره الشركات, وأستنكر العمري عدم وجود بنود تمويل للأعمال الوقفية التي تمثل نسبة مقدرة من النشاط العقاري.

Exit mobile version