ارتفاع الصادرات الصناعية في دول «التعاون» إلى 1061 مليار دولار

مسقط-وكالات
أعلن عبدالعزيز بن حمد العقيل الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، أن الصادرات الصناعية في دول مجلس التعاون واليمن حققت تطوراً لافتاً خلال السنوات الماضية، وقد ارتفعت قيمتها الإجمالية من حوالي 727 مليار دولار عام 2008، إلى حوالي 1061 مليار دولار عام 2012.
جاء هذا في كلمة له خلال مؤتمر الصناعيين الخليجيين الرابع عشر الذي عقد تحت شعار “الصادرات الصناعية: الفرص والتحديات”، في العاصمة العُمانية مسقط
وأشار العقيل إلى ارتفاع الصادرات الصناعية بدول المجلس من حوالي 55 مليار دولار 2008 لتصل إلى حوالي 115 مليار دولار عام 2012، أي ما يعادل 12.6 % من إجمالي الصادرات الخليجية التي بلغت عام 2012 حوالي 908 مليار دولار.

وقال الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة العماني إن الصناعات الخليجية المعتمدة تعانى من كثرة قضايا مكافحة.. في حين تدخل إلى أسواقنا منتجات عالمية بعضها برسوم جمركية لا تزيد عن 5% وأخرى معفية الرسوم، مما يتطلب معه إعادة النظر في دراسة هذا الوضع بما يتواكب مع أهداف وإستراتيجيات دول المجلس المتعلقة بزيادة نمو.
و شارك وزراء الصناعة بدول مجلس التعاون واليمن، والأمين العام لدول مجلس التعاون، في جلسة نقاش مفتوح تناول أبرز القضايا المتعلقة بالصناعة في دول المنطقة وموضوع الصادرات الصناعية والتحديات والعقبات التي تواجهها.
وناقشت جلسة حول “سياسات الاستثمار وآليات التمويل للصادرات الصناعية”، وجلسة عن “التجارب العالمية الناجحة في تنمية الصادرات”.
واختتم بحوار حول تجربة الصادرات الصناعية، والتشريعات والقوانين ومدى اتفاقها مع اتفاقية منظمة التجارة العالمية، والدروس المستفادة من تلك التجارب ومدى تطبيقها على دول المجلس في السياسات الائتمانية والتمويلية والتشريعات والقوانين والآليات.

Exit mobile version