المستثمرون السعوديون يهتمون بمشاريع دبي.. ويضخون أكثر من 78.6 مليار درهم في السوق العقاري الإماراتي

المستثمرون السعوديون يهتمون بمشاريع دبي.. ويضخون أكثر من 78.6 مليار درهم في السوق العقاري الإماراتي

نشرت ( البيان ) الإماراتية تقريرا لصحيفة ” أملاك” التي تصدر بالمملكة العربية السعودية وتضم في هذا العدد ملحقا يغطي السوق العقاري الاماراتي،  أن حجم الاقبال السعودي على الاستثمار في السوق العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة عموما وفي دبي على نحو خاص تترجمه الحركة التصاعدية للصفقات وقيمتها واعدادها في اغلب مناطق الإمارة.

لم يكتف المستثمر السعودي لم يكتف بلعب دور بارز في سوق مشروعات التملك الحر وصناعة التطوير العقاري بل كانت ولا تزال بصمته واضحة في شراء العقارات سواء لأغراض الاستثمار طويل الأمد او استخدامه كمنزل ثان أو بيتاً للعطلات. وأشارت الصحيفة الى أن ثقة المستثمر السعودي نابعة وراسخة شعوره بالأمن والطمأنينة في وطنه الثاني، دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونقلت ( البيان ) تأكيدات صحيفة ” أملاك” التي افتتحت أخيرا مكتبا لها في دبي، حول بلوغ إجمالي قيمة صفقات الشراء التي ابرمها المستثمر السعودي خلال 16 عاما تجاوز أكثر من 78.6 مليار درهم في السوق العقاري في عموم الامارات منها 58.6 مليار درهم الى جانب 20 مليار درهم في الأسواق العقارية الأخرى بمدن الإمارات الأخرى. وتجاوز عدد المستثمرين 11 ألف مستثمر وأكثر من 22 ألف صفقة في سوق عقارات دبي لوحدها وبلغ متوسط مشتريات السعودي سنويا. 3.6 مليار درهم في حين بلغ متوسط قيمة صفقات الشـــــــــــــــــــــــــراء 2.7 مليــــــــــــون درهــــــــــــــــم.

وأوضح علي الشاوي مدير مكتب صحيفة ” أملاك العقارية” في الإمارات ان شركات التطوير العقاري في دبي يبدون اهتماما بالمستثمر السعودي وبرزت اعمار العقارية في ابتكار طرق تسويقية خاصة في مشاريعها وتقصرها على المستثمر السعودي وتقدم له عروضا مميزة وزيارات الى موقع المشروع لإطلاعه على اهمية الاستثمار فيه ، بالمقابل يواصل المستثمر السعودي استثماراته في مشاريع اعمار وغيرها مبديا اهتمامه بالمشاريع العقارية التي يجري اطلاقها في الامارات عموما وينظر بعين استثمارية ثاقبة لفرص النمو التي تقدمها تلك المشاريع وتحديدا المشاريع الجديدة في مناطق التملك الحر بدبي وقد أنفق 3294 مستثمرا سعوديا 8 مليارات درهم في عقارات دبي خلال العام الماضي 2016، وتفوق على باقي المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي وهذه الإحصاءات مثبتة في سجلات دائرة الأراضي والاملاك في دبي.

ولفت الشاوي الى ان المستثمر السعودي حافظ على صدارته لقائمة المستثمرين الخليجيين والعرب على صعيد كونه الأكثر استثمارا في العدد والقيمة الاجمالية وذلك يقود الى الاعتقاد بانه سيبقى في الصدارة حاضرا ومستقبلا بعدما تأكد من حصاده الوفير من استثماره المتواصل في السوق العقاري الشهير عالميا بجاذبيته.

تواجد

قال الشاوي إن تواجد المستثمر السعودي في مختلف الأنشطة الاقتصادية في دولة الإمارات وتحديدا في السوق العقاري يكتسب أهمية استراتيجية كبيرة، لتعزيز جاذبية واستقرار السوق العقاري. لافتا الى أن الكثير من السعوديين يفضلون الاستثمار في دبي ليس بسبب العائدات وحسب بل لقوة الروابط الأخوية التي تجمع الاشقاء في المملكة والامارات هذا غير المشتركات التاريخية العميقة الأخرى على صعيد الثقافة والعادات والتقاليد.

وأوضح الشاوي ان المستثمر السعودي يتواجد بقوة في مشروعات عقارية تمثل المناطق الأكثر جذبا له وتبرز من بينها منطقة برج خليفة ومرسى دبي ونخلة جميرا والخليج التجاري وخور دبي.

وقال ان العالم اجمع ينظر بعين الاحترام والتقدير الى التنوع الكبير في الفرص الاستثمارية هنا في دبي التي تمكنت من حماية نفسها من الآثار الاقتصادية السلبية من خلال التأسيس لبنية تحتية عالمية المستوى للشركات والمستثمرين والسكان المقيمين.

وكانت دائرة الأراضي والأملاك ذكرت في وقت سابق ان عدد وقيمة المشتريات العقارية للمستثمر السعودي للفترة 2002 ولغاية سبتمبر 2017، قاربت 53 مليار درهم، إذ سجل 10000 مستثمرًا أكثر من 19 ألف صفقة عقارية طيلة تلك الفترة.

تجدر الإشارة الى أن دولة الإمارات العربية المتحدة في طليعة الدول المستثمرة في المملكة بقيمة تتخطى 30 مليار درهم تغطي 16 قطاعًا اقتصاديًّا، منها المقاولات والعقارات.

Exit mobile version