15 يونيو، 2025 | 4:56 صباحًا
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد
الرئيسية كلمة العدد

أزمة التسويق العقاري

املاك العقارية بواسطه املاك العقارية
5 أبريل، 2014
في كلمة العدد
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

التسويق للعقار لا يختلف عن التسويق لأي منتج آخر فالأسلوب والطريقة العلمية ومبادئ التسويق واحدة، وما نلاحظه في أسواق العقار المتميز بكبر حجم قيمته وكسلعة هامه يرغب الكثير في تملكها أو حتى تأجيرها، حالة من الفوضى مع زمن الانترنت والكل يقول إنه بارع في فكرته وطريقته ولكن نجد الغالبية بعيد عن الطرق العلمية لعلم التسويق. ومنها على سبيل المثال القدرة على تحديد العميل المحتمل لشراء سلعة ما والتي تتضمن تحديد الدائرة التسويقية بحيث تشمل العمر، الجنس، المنطقة الجغرافية، مستوى الدخل، مستوى التعليم، الهوايات، حجم الاسرة، نوعية معيشة المستهلك أو تفضيلاته..الخ و نضيف أيضا عليه الاختلاف في التسويق الاستثماري عن التسويق الاستهلاكي عن التسويق الترفيهي من ناحية الرسالة والجمهور المستهدف.
وما نراه لدى المسوقين المتحمسين في سوق التواصل الاجتماعي من فوضى وسعي للفوز بأكبر عدد من المتابعين أو المحبين بدون أي رابط أو عنصر من عناصر التسويق الأساسية التي تربط تلك المجموعات في تخصص أو دائرة معينة دليل واضح على البعد عن فن التسويق الاحترافي.
ولاتزال هناك تساؤلات وصعوبات عالمية في تقييم جدوى العائد الاستثماري في برامج التواصل الاجتماعي ROI في معظم القطاعات التجارية كونها ايضا مرتبطة بسلبية في نفس الوقت ومع عدم وجود أنظمة وضوابط تحمي الحقوق. فلا شك أن الاستثمار في التقنية نفسها محفوف بالمخاطر لأنها متقلبة وتحتاج الى أبحاث مستمرة، وبالنسبة للتواصل الاجتماعي لازال الوضع يحتاج دراسات علمية تثبت جدوها للكثير من الجهات بعيد عن الاجتهادات وتسويق الشركات. لذا نجد التواصل الاجتماعي حتى الآن لا تدرس كمواد علمية في أرقى الجامعات العالمية للسبب نفسه ومن يدرسه في بعض الجامعات وضعه كمادة اختيارية وطلابها لم يتخرجوا بعد.
وعيوب التقنية أنها سريعة التطور تضرب بعضها البعض فنجد الكثير والكثير تغلق صفحاتهم فجأة. ومن يقول اننا في زمن الصحافة الإلكترونية ماذا بقي لها بعد برامج الواتس أب والانستقرام والفيسبوك والتويتر واليوتيوب والكيك ؟ هل سنقول إن الصحافة الإلكترونية ليس لها مكان!. لذا الأسس العلمية مطلوبة جدا ومن يرغب في معرفة بعض الطرق العلمية في التسويق عليه بالإعلان مثلا في قوقل وإتباع الخطوات وسوف يقوده إلى ما ذكرناه ولا يعني انها الطريقة المثلى للتسويق وإنما لنستفيد من معرفة بعض العناصر الرئيسة في التسويق . وفي الاخير نؤكد اهمية التركيز على تلك العناصر ومن المهم ايضا معرفة سلوك المستهلك واحتياجاته والمؤثرين على قرار شرائه في كل مجتمع، فمجتمعنا في المملكة متميزو يختلف كثيرا عن غيره بل التسويق له بالداخل يختلف عنه بالخارج.

نشر حديثًا

بالتفاصيل.. اعتماد تعديلات جديدة على زكاة المشاريع العقارية و«البيع على الخارطة»

بواسطه أملاك العقارية
15 يونيو، 2025

الحج أكبر تجربة تشغيل إنسانية

بواسطه د.مونس شجاع
15 يونيو، 2025

بناء بلا إذن.. والنظام بين العدالة والرحمة

بواسطه املاك العقارية
14 يونيو، 2025

التستر العقاري المقنّع.. من «الحارس» إلى «الوسيط المخالف»

بواسطه املاك العقارية
14 يونيو، 2025

“المياه الوطنية” تستعد لموسم ما بعد الحج بالمدينة المنورة بتوزيع 630 ألف متر مكعب يوميًا

بواسطه أملاك العقارية
14 يونيو، 2025

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.