57 شركة سعودية تشارك في المعرض معرض The big5 -2017 بدبي يستقبل 2500 شركة متخصصة ويستعرض مستقبل الطاقة

57 شركة سعودية تشارك في المعرض معرض The big5 -2017 بدبي يستقبل 2500 شركة متخصصة ويستعرض مستقبل الطاقة

برعاية متخصصة ومشاركة فاعلة من صحيفة أملاك العقارية, افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني معرض الخمسة الكبار 2017 (The big5) الذي انطلق خلال الفترة من 26 إلى 29 نوفمبر الحالي, ويعتبر أكبر معرض في قطاع البناء في الشرق الأوسط, وذلك في مركز التجاري العالمي في دبي, وشاركت في الحدث 2500 شركة المتخصصة مثلت أكثر من 60 دولة, ويمثل معرض الخمسة الكبار بدبي الحدث الأكبر لتواجد كبريات الشركات السعودية المتخصصة في صناعة البناء والتشييد.

57 شركة سعودية تشارك في المعرض

وبدرها كثفت هيئة تنمية الصادرات السعودية وجدودها في الحدث العالمي وذلك بمشاركة 57 شركة محلية متخصصة في مواد البناء والتشييد والخدمات الإنشائية في المعرض الدولي للبناء والإنشاءات, وتهدف الهيئة من وراء مشاركتها في المعرض للمرة الخامسة على التوالي إلى حشد الشركات السعودية للتواجد في هذا المحفل الإقليمي والدولي الكبير بما يحفز الصادرات السعودية في هذا القطاع الحيوي والهام نحو الازدهار والتطور والتفاعل مع الشركاء الدوليين والتعرف على المتطلبات العالمية في هذا المجال.

ووجدت المشاركات السعودية اهتماماً كبيراً من عشرات آلاف من رجال الأعمال والمستثمرين وشركات المقاولات ومزودي الخدمة وغيرهم من المهتمين والمتخصصين في القطاع, وذلك نتيجة لقوة المنافسة التي يتميز بها قطاع البناء بالمملكة التي تعزز الجودة, هذا فضلاً عن الطفرة التنموية التي تنتظم المملكة بالبدء في تنفيذ رؤية 2030 حيث المشاريع الكبيرة والإستراتيجية في مختلف مناطق المملكة.

تقنيات مبتكرة للمواصفات الإماراتية

وخلال فعاليات المعرض استعرضت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، عدداً من المواصفات والأنظمة الإماراتية واللوائح الفنية التي تعزز الأمان والسلامة في قطاع الأعمال، واستشراف أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والابتكارات في عالم الإنشاءات، على غرار تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد للمباني، ومستقبل قطاع البناء ومعداته الذكية.

وأوضحت الهيئة أن المشاركة بشكل دوري تتيح للجهات الحكومية الاطلاع على التطورات شبه اليومية في هذا القطاع المتنامي، وشملت مشاركة تداول أفكار مع المبتكرين في الشرق والغرب الذين استعرضوا تقنيات جديدة، وكان لها انعكاسات إيجابية على المجتمع بشكل عام، وبما ينسجم مع إستراتيجية الهيئة الهادفة إلى الارتقاء بجودة المنتجات المتداولة في أسواق الدولة”.

818.2 مليار دولار قيمة مشاريع الإمارات

ومن خلال فعاليات المعرض الخمسة الكبار تشير التقارير لوجود 4.627 مشروعًا نشطًا في دبي وأكثر من 11.700 مشروع تصل قيمتها إلى 818.2 مليار دولار في شتى أنحاء الإمارات، يعزّز قطاع الإنشاءات مكانته باعتباره دعامة أساسية للاقتصاد الوطني.

ومن المتوقع أن تشهد سوق البناء في دولة الإمارات نمواً كبيراً في السنوات المقبلة، حيث لا تزال المشاريع السكنية والصناعية ومشاريع الغاز والنفط البالغة قيمتها أكثر من 34.6 مليار دولار في مراحلها الأولى.

وركز المعرض لإيجاد منتجات من خدمات الهندسة الميكانيكية والكهربائية، والسباكة، والتصميم الداخلي للمباني والتشطيبات، وأعمال البناء الخاصة، وأدوات ومستلزمات البناء، وتقنيات التصميم والبناء الذكية, وتم تقسيم المعرض مرة أخرى هذا العام إلى قطاعات متخصصة، ما يسهّل الأمر أكثر على العارضين والمشترين لعقد الصفقات، وتحديد الفرص، والاستفادة من زيارتهم، وإدارتها بشكل جيد.

“مدن” تستعرض منتجاتها وتستقطب المستثمرين

واستعرضت “مُدن” منتجاتها وخدماتها المُوجهة للمستثمرين في قطاع البناء والأعمال الإنشائية والمقاولات، مبينةً المُستوى المتقدِّم في البُنى التَّحتية والبيئة الدَّاعمة للاستثمار في مدنها الصِّناعية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.
وذكر الأستاذ بندر الطُّعيمي مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي بـ “مدن”، أن مشاركة “مُدن” في هذه الفعالية المهمة، تهدُف إلى استقطاب المستثمرين الصِّناعيين المُختصين في قطاع صناعة مواد البناء والمنتجات الإنشائية ، سواء من مصانع قائمة خارج المنطقة وتقوم بالتصدير إلى المملكة، أو مستثمرين جُدد ينوون الدخول في هذا المجال.

وقدمت “مُدن” من خلال جناحها في المعرض؛ تعريفاً بالفُرص المُتاحة في مُدنها الصِّناعية، وببيئة المناخ الاستثماري والمزايا التَّحفيزية والخدمات والحوافز والتَّسهيلات والفُرص الصِّناعية والخدمات المُساندة التي تقدمها للمستثمرين والشَّركات، مثل الأراضي الصِّناعية المُطوَّرة المكتملة الخدمات، والمصانع الجاهزة المبنية بمواصفات نموذجية، والواحات الصناعية والمجمعات السكنية وغيرها من المنتجات.

إستراتيجية دبي 2021

وفي اتجاه آخر, قالت جوسين هيجمانز، مدير مجموعة فعاليات معرض الخمسة الكبار في طليعة الابتكار في مجال الإنشاءات على مدار السنوات الثماني والثلاثين الماضية، وأصبحت رسالتنا التي تهدف إلى دعم وتعزيز إنشاءات أكثر قوةً الآن مقارنةً بأي وقت مضى, كما أن مؤتمرات القمة والجلسات التعليمية والآلاف من الحلول المبتكرة التي يتم عرضها هذا العام تركز جميعها على تيسير خطة دبي 2021 ورؤية الإمارات 2021 من خلال بناء بُنى تحتية متكاملة ومتصلة بالكامل إلى جانب بيئة مبنية مستدامة وآمنة ومرنة.

مؤتمران و80 ورشة عمل

وأطلق معرض الخمسة الكبار الذي تدعمه بلدية دبي ووزارة تطوير البنية التحتية، مؤتمرين رفيعي المستوى هما “قمة التميز في الإنشاءات” و”قمة The Big 5 للابتكار في الخرسانة سابقة الصب” ومن خلال الجمع بين بعض أبرز القادة الأكثر استشرافًا للمستقبل من مختلف أنحاء العالم، يقدم المؤتمران أفكارًا ومشاريع ثورية في طليعة التميز في مجال الإنشاءات، بما في ذلك أحدث التطورات في الطباعة ثلاثية الأبعاد التي ناقشها بنجامين بايبر، المدير والشريك في “كيلا ديزاين”، ونيك بيلوتي، رئيس قسم المشاريع الخاصة في “إي كونستركت”.

كما احتوت فعاليات المعرض على أكثر من 80 ورشة عمل وندوة ومؤتمر معتمدين منCPD، يتحدث فيها خبراء دوليون يقدمون خلاصة تجاربهم العملية مستعرضين أحدث التطورات كل في مجال تخصصاتهم.

تحقيق المستقبل

وتحدث في قمة التميز في الإنشاءات بيبوب ج. جريستا، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لشركة “هايبرلوب ترانسبورتيشن تكنولوجيز” التي تخطط لنقل الركاب بين أبوظبي والعين في 15دقيقة, مؤكداً إنشاء مركزًا لثورة عملاقة في مجال النقل من شأنها إعادة تشكيل كيفية ربطنا للعالم المادي الذي نعيش فيه, وتماشيًا مع رؤية 2021 وإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وتدشين دولة الإمارات أكبر مشاريع الطاقة الشمسية المركزة في العالم وأول مشروع من نوعه في المنطقة في وقت سابق من العام الجاري، سيقدم معرض«The Big 5 Solar» الذي تنعقد فعالياته في نفس الموقع تقنيات الطاقة الشمسية من العارضين المحليين والدوليين، بما في ذلك تخزين الطاقة، والتقنيات الحرارية الشمسية، والخلايا الكهروضوئية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة المراعية للبيئة.

حلول بناء متكاملة

وقدمت دورة ٢٠١٧ من معرض «The Big 5» حلول بناء متكاملة تم تجميعها في خمسة قطاعات منتجات متخصصة؛ وهي المساحات الداخلية والتشطيبات للمباني، وأغلفة المباني والإنشاءات الخاصة، وأدوات الإنشاء ومواد البناء، وتقنيات وابتكارات البناء، وخدمات الميكانيكا والكهرباء والهندسة الصحية، مع قاعة جديدة تماماً تم تخصيصها لمعدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد, وفي كل يوم، تقدم العروض التوضيحية للمنتجات.

 

 

Exit mobile version