قناة الاقتصادية تستضيف رئيس تحرير صحيفة أملاك.. العيسى: السوق العقاري زاخر بالفرص الاستثمارية.. والعرض يفوق القدرة الشرائية للمواطن

قناة الاقتصادية تستضيف رئيس تحرير صحيفة أملاك.. العيسى: السوق العقاري زاخر بالفرص الاستثمارية.. والعرض يفوق القدرة الشرائية للمواطن

كشف الأستاذ عبدالعزيز العيسى رئيس تحرير صحيفة أملاك العقارية أن ارتفاع أسعار الوحدات السكنية التي فاقت المقدرة الشرائية للمواطن, وتكاليف البناء الباهظة أدت لخروج بعض المطورين العقاريين من السوق, مخلفين وراءهم مشاريع متعثرة, زادت من تشوهات القطاع العقاري, واستبعد العيسى في هذه المرحلة دخول مطورين جدد للسوق؛ معزياً ذلك لعدة أسباب أدت في مجملها عزوف المواطن من الشراء لعدم تناسب العرض مع الطلب.

تأثيرات الاقتصاد الكلي

جاء ذلك من خلال برنامج عقارات الذي استضافته فيه قناة الاقتصادية, مؤخرا, للحديث عن الوضع العقاري الراهن, حيث بدأ حديثه بعدة عوامل مؤثرة على اقتصاديات العقار من أهمها الموقع وموقف السوق عن العرض والطلب والجيران والعمر, مشيراً لتفضيلات السكن حسب المتغيرات واهتمامات الإنسان مثل (القرب من المدارس والعمل والأسواق), مشيراً لرغبات من مهم في مقتبل العمر تختلف عن من هم في سن التقاعد.

وتتطرق رئيس تحرير صحيفة أملاك بإضاءة موجزة لتأثير الاقتصاد الكلي على العقار مع تثبيت المتغيرات الأخرى؛ مبيناً  أن ذلك مبني على الناتج القومي الذي كان يرتكز على الاقتصاد النفطي, والآن تعمل الدولة – أيدها الله- على اقتصاد ينشد تنويع مصادر الدخل المتنوع, مؤكداً تأثر العقار بتقلص مصادر ونمو الدخل, حيث ينتعش السوق بتوفر السيولة وزيادة موارد الدخل.

السوق العقاري يتجه نحو الإيجابية

وأمّن الأستاذ عبدالعزيز العيسى على جدوى التشريعات والأنظمة الجديدة في الإسهام في توفير السكن المناسب من أجل رفاهية المواطن السعودي وذلك بزيادة نسبة التملك وتحقيق غايات 2020, مشيراً لفعالية ما انتهجته الدولة ممثلة في وزارة الإسكان بتسهيل عمل المطورين العقاريين والمستثمرين عموماً بتشجيعهم عبر البرامج المختلفة (إتمام – ووافي), وأكد العيسى أن الفترة القادمة ستشهد تحسناً في أداء القطاع العقاري نتيجة لحزمة من العوامل مثل تفعيل تشريعات وزارة الإسكان الجديدة والبدء في تطبيق رسوم الأراضي البيضاء, وتصفية العديد من المساهمات المتعثرة, ومنح لجنة المساهمات العقارية صلاحية رفع الدعاوى القضائية, وإيقاف الفساد سوف يزيد من ثقة المستثمرين في الدخول بقوة في السوق دون الخوف على حقوقهم, بالإضافة لنشاط المطورين العقاريين في ضخ ما لديهم من وحدات سكنية؛ كل هذه العوامل ستعمل على زيادة المعروض وبواصفات متنوعة ومختلفة مما يجعلها تصب مباشرة في تحسين أداء القطاع وفي مصلحة المواطن, هذا علاوة على سفر الكثير من الأجانب الذي سيخلف وراءه أعداداً كبيرة من والوحدات الشاغرة.

مزادات الراجحي وجلاء الضبابية

ومن خلال حديثه أكد العيسى أن مزادات تركة الشيخ صالح الراجحي, رحمه الله, أحدثت حراكاً كبيراً في السوق, وهي بكل المقاييس ناجحة وأدت لنتائج إيجابية بتحفيز قيام المزادات وجلاء حالة الضبابية لأن السوق قابل لاقتناص الفرص الاستثمارية, وعزا العيسى نجاح مزادات الراجحي لإشراف جهة حكومية على أعمال المزاد, ودعا لتعميم الفكرة بتواجد ممثل لوزارة الإسكان والعدل في كل المزادات حتى  تختفي التجاوزات التي ينتهجها بعض الملاك في التلاعب بالأسعار.

وعن وضع السوق الحالي أبان رئيس تحرير صحيفة أملاك العقارية أن الوضع يختلف من السابق؛ حيث كنا  منذ 2008 نشجع الدخول في السوق العقاري, لنظرتنا من خلال قربنا منه, إلا أن هنالك الكثيرين من النشطاء على المواقع قادوا حملة بعدم المخاطرة بالاستثمار في قطاع, وقد أثرت في تحويل الأموال لاستثمارات أخرى, والآن الوضع اختلف عن سابقه على الرغم من وجود فرص استثمارية, ولكن يبقى قلة دخل المواطن عقبة أمام نمو الطلب الحقيقي.

Exit mobile version