تفعيل آلية تحويل التمويل العقاري لتمويل مدعوم يرفع نسبة التملك السكني

تفعيل آلية تحويل التمويل العقاري لتمويل مدعوم يرفع نسبة التملك السكني

تسهيلاً وتسريعاً للإجراءات، أعلن صندوق التنمية العقاري، التفعيل الرسمي لخدمة « تحويل التمويل العقاري القائم إلى تمويل مدعوم « للمسجلين في قوائم الصندوق والحاصلين على تمويل عقاري « غير مدعوم «من جهات التمويل المشاركة في برنامج التمويل المدعوم.

رفع نسبة التملك

وفي هذا الصدد قال المشرف العام على الصندوق خالد بن محمد العمودي، إن هذه الخدمة تأتي في إطار مساعي الدولة للإسهام في للمنازل في مختلف مدن ومحافظات المملكة وتخفيف عبء أرباح التمويل على المستفيدين، من خلال آلية مبسطة، تتميز بالعدالة والشفافية التامة، بالإضافة إلى شمولية الخدمة.

وأوضح العمودي أن احتساب مبلغ الدعم سيتم وفق معايير برنامج التمويل المدعوم مع شمولية أرباح المبلغ الذي قام المستفيد بسداده للممول لمبلغ 500 ألف ريال كحدٍ أقصى، وذلك بنسبةٍ معينةٍ من مقدار الأرباح المحتسبة لهذا المبلغ، في حين سيتم تقسيم مبلغ الدعم على دفعات شهرية متساوية للفترة المتبقية من التمويل، وتحويلها من حساب الصندوق العقاري إلى حساب المستفيد بعد سداد القسط الشهري للممول.

وأشار إلى أن المستفيدين من الخدمة هم أصحاب الدخل الشهري 14 ألف ريـال أو أقل (الراتب الأساسي + بدل السـكن فقط)، مبينا أنه سيتم احتساب الدعم لهم بعد خصم قيمة التأمينات أو التقاعد بنسبة 100% بدون النظر لعـدد أفـراد الأسرة.

تمديد فترة الدعم

وأضاف العمودي أن أصحاب الدخل الشهري 14 ألف ريال فأكثر (الراتب الأساسي + بدل السكن فقط) فسيتم احتساب الدعم لهم بعد خصم قيمة التأمينات أو التقاعد بناء على (الدخل الشهري+ عدد أفراد الأسرة) بنسبة تتراوح من 35% إلى 100%.

وأكد أن المستفيد سيتمكن من تمديد فترة الدعم بعد انتهاء مدة التمويل مع الممول في حال لم يتبق إلا مدة قليلة.

يذكر أن صندوق التنمية العقارية، كان قد أعلن في ديسمبر 2018 عن بدء العمل بأحد المسارات الجديدة لبرامج «التمويل المدعوم» والمتمثل في «تحويل القرض القائم إلى تمويل مدعوم»، وهو دعم يقدم للمستفيدين المسجلين في قوائم الصندوق، والحاصلين على تمويل عقاري قائم لدى جهات التمويل المشاركة ومازالوا مستمرين بالسداد.

التخفيف على المستفيدين

وبين المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية ،أن الصندوق من خلال هذا المسار يهدف إلى التخفيف على المستفيدين بتحمل أرباح التمويل العقاري الحاصلين عليه، الأمر الذي يسهم في زيادة نسبة تملك المواطنين لمنازلهم، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وحول آليات ومميزات مسار «تحويل القرض القائم إلى تمويل مدعوم» أفاد ، بأنه سيتم احتساب مبلغ الدعم حسب معايير برنامج التمويل المدعوم، مع شمولية أرباح المبلغ الذي قام المستفيد بسداده للممول بأثر رجعي لمبلغ 500 ألف ريال كحد أقصى، كما سيقسم مبلغ الدعم على دفعات شهرية متساوية للفترة المتبقية من التمويل.

ومن مميزات المسار التمويلي الجديد تحويل الدعم من حساب الصندوق إلى حساب المستفيد مباشرةً بعد سداد القسط الشهري للممول، مع إمكانية تمديد فترة الدعم بعد انتهاء مدة التمويل مع الممول، كما يمكن للمستفيد إتمام كافة الإجراءات بزيارة فروع الصندوق العقاري دون الرجوع لجهة التمويل.

Exit mobile version