وزارة الإسكان ترصد 29 مليار للشراكة مع القطاع الخاص لتحفيز وتطوير الأراضي البيضاء  

وحدات سكنية

وحدات سكنية

رصدت وزارة الإسكان حوالي 29 مليار للشراكة مع القطاع الخاص في تطوير الأراضي ضمن برنامج “تحفيز الأراضي البيضاء”؛ في ذات الموضوع أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل البدء في تطوير 35% من الأراضي التي ينطبق عليها النظام.

وأوضح الحقيل أن الوزارة تعمل على خفض الدفعة الأولى من التمويل لشراء المسكن الأول إلى 5% عبر الرهن الميسر، مشيدا بالتزام المواطنين بسداد المستحقات المالية التي عليهم، لافتا إلى أن السعودية من أقل دول العالم تخلفا عن السداد.

وتوقع وزير الإسكان أن تسهم الوزارة بما يراوح 40%-50% من نمو القطاعات غير النفطية بحلول 2020، مشيرا إلى أن مشاريع الإسكان ستوفر 40 ألف وظيفة مباشرة، و65 ألف وظيفة غير مباشرة، مع نمو الناتج المحلي للإسكان إلى 22 مليار ريال.

وأعلن أنه تم رصد 44 مليار ريال لبناء 200 ألف وحدة سكنية خلال عامين بمختلف المناطق، لافتا إلى أن عدد الوحدات سيرتفع إلى 300 ألف وحدة بحلول 2030، كاشفا ارتفاع الرهن العقاري بنسبة 29%، في ظل وجود 4 آلاف قرض مدعوم.

وأشار الحقيل إلى أنه من المتوقع أن تفعل الوزارة هذا الأسبوع بوابة العقد الموحد لبرنامج «إيجار» الذي يستوعب 38% من المستأجرين، إذ تجاوز عدد المسجلين 5 آلاف فرد.

Exit mobile version