وزير الإسكان: تشييد 6,5 مليون وحدة سكنية خلال العقود الماضية.. وتمويل القطاع الخاص 2% فقط

أرض سكنية - تمويل عقاري

أرض سكنية

بلغ عدد الوحدات السكنية الشاغرة في المملكة 900 ألف وحدة, وأشارت الإحصائيات لتشييد 6,5 مليون وحدة سكنية خلال العقود الماضية, فيما يسكن المواطنون والمواطنات نحو 3.5 مليون وحدة منها، بينما يسكن المقيمون في نحو مليوني وحدة سكنية.

كشف ذلك وزير الإسكان ماجد الحقيل خلال اللقاء الذي نظمته جمعية الاقتصاد السعودية مساء الخميس, وأوضح الحقيل أن الوزارة التقت بعديد من المطورين العقاريين والممولين وجميع من له علاقة في صناعة الإسكان لبحث المعوقات التي تواجه القطاع ومن أجل وضع الحلول المناسبة والناجعة للنهوض بهذا القطاع.

وقال إن التمويل في قطاع الإسكان بالمملكة ضعيف جدًا حيث إن عدد الوحدات السكنية التي تم تمويلها حاليًا يبلغ 160 ألف وحدة سكنية من 6.5 مليون وحدة على مستوى المملكة، وبمعدل لا يتجاوز 2 % من القطاع ككل.

وأضاف الحقيل أن الدولة كانت هي الممول الكبير للأفراد حيث إنها دعمت ما نسبته 65 % من مبلغ 290 مليار ريال بينما وصل دعم القطاع الخاص إلى 35 %.

وبين أن 95 % من الوحدات السكنية التي بنيت في العقود الماضية كانت على يد أفراد، ما تسبب في عدم مشاركة قطاع التمويل في البناء بسبب المخاطر، وكذلك لم يساهم هذا البناء في قطاع التوظيف، مشيرا إلى أن البناء كان يتم في الموقع وليس في المصانع لذلك لم يكن لدينا صناعات تحويلية وطنية، وكذلك جودة البناء كانت تفتقر إلى المراقبة الهندسية.

وتابع الحقيل: “إن المحتوى المحلي لقطاع الإسكان يمثل 54 %، وقطاع التشييد والبناء يمثل 35 %، لذا هناك خلل ويجب أن نضع الحلول المناسبة في المرحلة المستقبلية”.

Exit mobile version