برنامج قام بإعداده 120 مختصًا وخبيرًا والتحضير جارٍ لـ 35 برنامجًا فرعيًا «العزل الحراري» في مقدمة منظومة ترشيد الطاقة الجديدة بالمملكة

فرضت الجهات المختصة في السعودية مزيدًا من الأنظمة المتعلقة باستهلاك وهدر الطاقة عبر إلزام المواطنين باستخدام العزل الحراري في المساكن الجديدة، حيث تشير التقديرات الرسمية إلى أن 70% من المباني في المملكة غير معزولة حراريًا.

وأكدت هذه الجهات أن العزل الحراري يسهم في خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30 في المائة، وقد تم التنسيق مع الجهات المعنية على تطبيق القرارات السامية التي تقضي بتطبيق العزل الحراري بشكلٍ إلزامي على جميع المباني الجديدة.

ومن المعروف أن السعودية شهدت خلال العقود الماضية نموًا اقتصاديًا متسارعًا أدى إلى زيادة الاستهلاك المحلي من الطاقة بمعدلات مرتفعة فاقت مثيلاتها في دول العالم، حيث بلغ معدل نمو الطلب المحلي على الطاقة نحو 5 في المائة سنويًا ليصل مستوى الاستهلاك إلى ضعف المستوى الحالي بحلول عام 2030م.

وبالرغم من أن هذا النمو يعزى إلى زيادة عدد السكان، والنمو الاقتصادي، إلا أن جزءًا كبيرًا منه نتج عن عدم الكفاءة في الاستهلاك، وأدى إلى هدر الطاقة ما دفع الجهات المعنية في قطاع الطاقة إلى التحرك لوقف هذا الهدر الكبير.

ولهذا جاء إنشاء المركز السعودي لكفاءة الطاقة «كفاءة»، معبرًا عن اهتمام الدولة بإيجاد حلول عملية لمواجهة الاستهلاك المتنامي، وتصدّر قائمة مهام المركز «وضْع برنامج وطني لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة والخطط اللازمة لذلك» بالتنسيق والتعاون بين كافّة الجهات المعنيّة ومن بينها القطاع الخاص، مع الحفاظ على مصلحة المواطن واستمرار النمو الاقتصادي.

وتتضمن برامج العزل الحراري التي تعمل عليها الحكومة حاليًا: تطبيق العزل الحراري الإلزامي في 24 مدينة رئيسة كمرحلةٍ أولى، وسيتم لاحقًا تطبيقه على كافّة المدن، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة كوزارة الشؤون البلدية والقروية، والشركة السعودية للكهرباء، بتطبيق الإجراءات المعمول بها في المنطقة الشرقية، والإفادة من شهادة عدم الممانعة التي تصدرها الشركة، واشتراط تعهد كل من المالك والمكتب الهندسي للالتزام بمتطلبات العزل، وعمل الترتيبات اللازمة لمعاقبة المكاتب المخالفة، إضافة إلى تولي شركة الكهرباء بشكل مؤقت إجراء ثلاث زيارات ميدانية خلال فترة إنشاء المبنى، وربط إيصال التيار بعد التأكد من استخدام العزل الحراري.

كما تتضمن تحديث 13 مواصفة قياسية لـ10 مواد عزل حراري، إضافة إلى إصدار مواصفة لمادة جديدة، وإعداد لائحة فنية جديدة للعزل الحراري في المباني الجديدة توضح قيم العزل للجدران والأسقف والنوافذ، واعتمادها من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وتساهم في تسهيل تطبيق العزل الحراري في جميع مدن المملكة من خلال تقسيمها إلى 3 مناطق مناخية.

وتعمل على إعداد برنامج ترشيد الطاقة فرق فنية تضم أكثر من 120 مختصًا، بالإضافة إلى مئات المشاركين بطريقة جزئية، من أكثر من 20 جهة ذات علاقة لوضع وتنفيذ برامج فرعية تهدف إلى تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في قطاعات المباني، والنقل البري، والصناعة التي تستهلك 92% من إجمالي استهلاك الطاقة، وتم إعداد 35 برنامجًا فرعيًا حتى الآن.

Exit mobile version