«لجنة الموارد البشرية»: 56 دولة تطبق نظام التعطل عن العمل «التأمينات»: لا صحة لتعديل طريقة احتساب المعاش

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عدم صحة معلومات تداولتها صحف ومواقع تواصل اجتماعي أخيرا، تفيد بأن المؤسسة ستأخذ بمتوسط الرواتب لجميع مراحل اشتراك المشترك بدلا من احتساب متوسط آخر سنتين.

وقال عبد الله العبد الجبار، المتحدث الرسمي في المؤسسة: إن طريقة احتساب المعاش محددة وفقا لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية، حيث يتم احتسابه على أساس متوسط أجر الاشتراك خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك.

وأهاب المتحدث الرسمي بضرورة تحري الدقة فيما ينشر عن المؤسسة، بهدف نشر المعلومة الصحيحة وإيصال المعلومة الصحيحة للمواطنين.

من جهة أخرى، وفي سياق تتابع ردود الأفعال على نظام “ساند” الذي أقرته مؤسسة التأمينات الاجتماعية أخيرا، أشادت غرفة الرياض بالنظام وقالت إنه يستكمل منظومة الحماية الاجتماعية للعاملين السعوديين في القطاع الخاص.

وقالت لجنة الموارد البشرية: إن النظام يضمن توفير دخل مادي للعاملين وأسرهم خلال فترة التعطل عن العمل، وهو ما حرصت أكثر من 56 دولة على تطبيقه لتلافي مخاطر التعطل وتحقيق الأمن الاجتماعي.

وقال المهندس منصور الشثري، رئيس اللجنة: إن “ساند” يتيح رصد الأعداد الحقيقية للعاطلين وتحديد معدلات البطالة والقطاعات التي تكثر فيها وفق أسس موضوعية ما يسهل جهود معالجتها.

وأشاد بنظام التأمين ضد التعطل عن العمل “ساند”، واصفا إياه بأنه يستكمل منظومة الحماية الاجتماعية للعاملين السعوديين في القطاع الخاص.

وقال: “أهمية تطبيق النظام في المملكة تبرز مع تنامي أعداد السعوديين العاملين في منشآت القطاع الخاص الذي أصبح القناة الأكبر لتوظيف الشباب ويحتمل أن يواجه بعضهم فترة تعطل إما لانتهاء مدة عقد عمله وعدم التجديد معه من قبل صاحب العمل أو يكون لأسباب اقتصادية” متعلقة بالمنشأة.

وأضاف، أن تطبيق النظام يأتي في ظل “عزوف الشباب عن الاتجاه للعمل بالقطاع الخاص لاعتقادهم بعدم وجود أمان مادي فيه فيما سيسهم الاستقرار المادي الذي سيوفره “ساند” في تحفيز الشباب على الاتجاه للعمل في القطاع الخاص”.

وأوضح رئيس لجنة الموارد البشرية في غرفة الرياض: “ساند لا يتدخل في العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل المحكوم بنظام العمل ولا يؤثر على المركز القانوني للعامل ولا يشجع صاحب العمل على فصل العامل أو عدم تجديد عقد عمله أو يؤثر في تعويضه عن الفصل و الحكم برجوعه للعمل بعد فصله”.

وعن إلزامية الاشتراك قال: “الإلزام مماثل لإلزامية الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية وأنظمة التقاعد المطبقة في المملكة منذ أكثر من 40 عاما كما أن الاشتراك إلزامي فيه في أغلب دول العالم المطبقة للنظام”.

وأوضح، أن النظام يتفق من حيث نطاق تطبيقه ونسبة الاشتراك ومن يتحملها وكذلك شروط الحصول على التعويض ومدة صرفه وانقطاعه مع معايير منظمة العمل الدولية المعتمدة بموجب اتفاقياتها وتوصياتها التي تهدف إلى وضع حدود دنيا لنظم الحماية الاجتماعية للمواطنين.

وقال: “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أقامت في العامين الماضيين العديد من ورش العمل لمناقشة نظام “ساند” شاركت بها لجان الغرف التجارية ممثلين لأصحاب العمل كما نوقش النظام في مجلس الشورى منتصف العام الماضي قبل اعتماده”.

وأكد رئيس لجنة الموارد البشرية في غرفة الرياض، أنه بحسب متوسط أجور السعوديين المسجلين في التأمينات الاجتماعية فإن متوسط قيمة اشتراك العامل السعودي في النظام تبلغ 51 ريالا سعوديا يتحملها العامل شهريا ومثلها من صاحب العمل.

وتابع: “هي مماثلة لنسبة الاشتراك وشروط الحصول على التعويض ومقدار نسبة التعويض المطبقة في نظام التأمين ضد التعطل في البحرين منذ أكثر من ثمان سنوات وحقق نجاحا كبيرا أشادت به العديد من المنظمات الدولية”.

Exit mobile version