العوازل الحرارية تسهم في مقاومة الحرائق

أوضح مختصون في العزل الحراري وكفاءة الطاقة أن تطبيق العزل الحراري في المباني بشكل جيد قد يسهم في مقاومة الحرائق في المباني.

وقالوا ضمن النصائح والإرشادات التي أطلقتها الحملة الوطنية لتطبيقات العزل الحراري في المباني(الفرق واضح) التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية: إن العوازل الحرارية تتمتع بقدرات متفاوتة على مقاومة الحريق، فبعض العوازل الحرارية تقاوم ارتفاع درجات الحرارة مثل الصوف الصخري والصوف الزجاجي والبيرلايت، والبعض الآخر من العوازل ينصهر أو يحترق أو يخرج دخانا عند درجات حرارة معينة مثل: البوليسترين والبولي يوريثين. كما أكدوا أن استخدام الوسائل الميكانيكية للتكييف يساعد على انبعاث الغازات الضارة بالبيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين التي تنتج عن احتراق الطاقة اللازمة لتشغيل أجهزة التكييف، حيث يمكن تقليلها بشكل كبير باستخدام عوازل الحرارة.

وبينوا أهمية تطبيق العزل الحراري في المباني، كونه عنصرا مهما في زيادة عمر المبنى الإنشائي وتجنب حدوث إجهادات حرارية مستمرة. وقالوا، ضمن التوصيات والنصائح التي أطلقتها الحملة، «إن العزل الحراري يعمل على حماية مواد إنشاء المبنى من تغيرات الطقس الخارجية التي تحدث نتيجة للفروق الكبيرة في درجات الحرارة خلال ساعات اليوم وتؤدي إلى حدوث إجهادات حرارية مستمرة على مواد البناء وحدوث تصدعات وشروخ فيها». وأضافوا أن العزل الحراري يقوم بدور مهم في حماية الأثاث داخل المبنى، حيث تتأثر المباني غير المعزولة سريعا ومباشرة بدرجات الحرارة الخارجية مما يجعل الحرارة داخل المبنى غير ثابتة، وبالتالي تتأثر مواد الأثاث وتتفكك إذا لم يتوفر تكييف مناسب.
جريدة عكاظ

Exit mobile version