هطول المطر يكشف ضعف الاستعدادت بكبرى مدن المملكة

أحدث هطول الأمطار بعدد من مناطق المملكة وخاصة الغربية والوسطى والشرقية ،خلال الأيام الماضية ارتباكا كبيرا في عدد كبير من شوارع كبرى مدن المملكة ، حيث لم تقتصر على الأضرار والغرق وتلويث البيئة، بل تعدت المخلفات إلى مطالبات بمحاسبة ومعاقبة الشركات والمقاولين المتعثرين في إنهاء مشاريع الصرف الصحي، وأكد عدد من المواطنين إنه لولا سوء شبكة التصريف لما حدثت الكوارث والفواجع، والتي ظلت تكرت في عدد من كبرى مدن المملكة في كل عام.

مشاهد متكررة
ويقول أحد ا لمواطنين إن الأمطار خير وبركة وينتظرها الناس بلهفة، لكن تداعياتها وفواجعها تطفئ فرحة الناس بالغيث، فهناك مشاكل ومشاهد متكررة لا تنتهي، مستنقعات في كل مكان، في الشوارع الرئيسية والفرعية والداخلية في الأحياء وتلوث في البيئة وكل ذلك مرده سوء تنفيذ شبكات الصرف.
ويرى مواطن أخرى أن المشكلة تزداد سوءا في كل مرة، وبعد أحداث جدة الحزينة توقعنا أن كل المحافظات والمناطق ستستفيد من الدرس إلا أننا لم نجد شيئا على أرض الواقع فكل موسم أمطار تظهر المستنقعات وفي أغلب الأحياء المنخفضة عن سطح البحر تنشأ بحيرات كبيرة من تجمعات مياه الأمطار وعلى المواطن أن يتصدى بنفسه لعواقب الأمطار من حشرات وبيئة ملوثة ومعالجة خلل التيار الكهربائي وخلافها.
من جانبه، يقول مواطن آخر أن أكثر الأحياء المتضررة تمثلت في وسط العاصمة مما أحدث ارتباكا كبيرا في حركة السير حيث يضطر الدفاع المدني لإخلاء بعض المنازل، وأعتقد أن هذا ليس حلا مناسبا، المطلوب حل جذري ونهائي بإنشاء شبكات جيدة للصرف الصحي ومعالجة «المنهولات» التالفة وتحرير مجاري الصرف من المخلفات وقبل كل ذلك محاسبة المتسببين في الأخطاء والتجاوزات والشركات التي لا تلتزم بالمواصفات والمقاييس المطلوبة في التنفيذ.
فقر البنى التحتية
وتكررت مشاهد خسائر السيول والأمطار في كبرى المدن مثل مكة المكرمة، والمدينة المنورة، اللتين شهدتا ذات الحالة والإشكالية ذاتها، فالأحياء تشكو من فقر البنية التحتية وفي خاطرهم الفواجع التي حدثت في جدة بسبب أخطاء الشركات والجهات المختصة حيث تسد الشوارع والطرق في مواسم الهطول خصوصا في أحياء العاقول والمطار والجرف الغربي والعيون ولا حل لهذه الإشكالية المستدامة بغير إنشاء عبارات عملاقة تصرف السيول التي تهدد أكبر مستشفيات المدينة المنورة مثل مستشفيات الملك فهد وأحد والأنصار. وبحسب عدد من المتضررين ممن تقع منازلهم على مجاري الأودية والسيول فإن التلفيات والأضرار التي حدثت لهم وأحالت منازلهم إلى أطلال وخرابات تستلزم محاسبة من تسبب في ذلك. وذكر ناير الرشيدي أنه عند هطول الأمطار تغرق المنازل وتقضي على كل متعلقاتها من أثاث وخلافه.

مشاكل التصريف بالغربية
وكشف الأمطار سوء المصارف والمجاري في عدد من المدن ، مما جعل الأمطار تتجمع وسط الأحياء وكذلك وسط كبرى الشوارع والطرق الفرعية ، ويقول أحد المواطنين بالمدينة المنورة إن التلفيات لا تقتصر على أثاث منازلهم بل تتلف كابلات الكهرباء والأجهزة الكهربائية، فيما قال مواطن آخر الذي أن لجنة حصر الأضرار لا تحضر فور هطول الأمطار لمعاينة الأضرار في وقتها ، مطالبا الجهات المختصة تعويض الموطنين عن أضرار السيول والأمطار.

وحالة مكة المكرمة لا تختلف كثيرا عن المدينة المنورة، برغم أن الأضرار التي شهدتها مكة لا تقارن بتلفيات أمطار المدينة، وقد عانى سكان مكة كثيرا مع الأمطار الأخيرة فاضطر كثير من الأهالي إلى ترك سياراتهم وقطع المشاوير على أقدامهم كما يقول أحد الطالب الجامعيين : نواجه مصاعب كثيرة بسبب سوء شبكات الصرف عانى كثيرون وسط غياب تام لرجال المرور ويقترح تدريب عناصر المرور على التعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة وقبل كل ذلك مراقبة تنفيذ مشاريع الصرف ومعالجة الحفر والأخاديد في الشوارع الطرفية والداخلية قبل الشوارع الرئيسية.

إتلاف الكوابل
تسبب المطر في اتلاف عدد من الكوابيل الكهربائية،وهذه نقطة في غاية الأهمية مفادها أن أضرار الأمطار لا تنحصر على المباني والشوارع فحسب بل تصل إلى إتلاف الكيابل الكهربائية ما يشكل خطرا كبيرا على الآمنين ويضطر الأهالي في كثير من الأحيان إلى فصل التيار حفاظا على الأرواح والممتلكات. ويصف أحد المواطنين بأن ما يحدث عقب وخلال هطول الأمطار يتسم بالفوضى العارمة في الشوارع التي تتحول إلى أنهار حيث تعجز شبكات الصرف عن استيعاب الكميات المتدفقة من السيول. كما يقول أحد المقيمين إن المعاناة لا تزال مستمرة بعد الأمطار خاصة في الأحياء الشعبية التي تعاني من ضعف في تصريف المياه وظهور تشققات في الشوارع مما يؤدي إلى صعوبات كبيرة في الحركة.
مشيرا إلى أن تجمع المياه وتكون المستنقعات حول عدد من المنازل أصبح أمرا معتادا وطالب الأمانة بأن تلقي نظرة على محيط بيته فهو أنصع مثال على تردي أحوال شبكات الصرف.

سوء تنفيذ المشاريع
في منطقة عسير كشفت الأمطار سوء تنفيذ مشاريع التصريف إذ تحولت بعض الشوارع المحورية إلى أنهار صغيرة أعاقت الحركة في الكثير من المواقع الحيوية ووقوع عدة حوادث خلال اليومين الماضيين وعبر مواطنون عن عدم رضاهم من حال شبكة الصرف وطريقة تنفيذ المشاريع الجديدة وحثوا أمانة عسير على سرعة التدخل ومعالجة الأمر.
ورصدت أملاك عدد من المشاريع في مدن أبها ورجال ألمع وأحد رفيدة لم تنفذ بشكل مطلوب. وانتقد أحد المواطنين بعض المشاريع القائمة التي تفتقد الجودة إلى جانب غياب الرقابة على الشركات والمؤسسات التي تقوم بأعملها بأقل تكلفة بعيدا عن الجودة. ويضيف من جانبه علي عبدالله المهنا أن تصريف المياه في منطقة عسير من المشاكل القائمة والمستدامة التي لم تجد حلا خلال السنوات الماضية. ويطالب بإقصاء شركات المقاولات التي تفشل في أداء مهامها بالصورة المطلوبة. في الوقت الذي حث فيه أمين منطقة عسير الشركات والمؤسسات القائمة على الأعمال بتطبيق ما اعتمد لها من مخططات في التصريف وغيرها من المشاريع المعتمدة، لافتا إلى خطورة تجمع مياه الأمطار في البرك والمستنقعات والأودية على الجميع بلا استثناء.
وعن حالة مشاريع تصريف السيول في بريدة ذكر عضو المجلس البلدي عبدالرحمن الجمحان أن المجلس يتابع المشاريع المنفذة حاليا وهناك تقارير ترد بشكل دوري من أمانة منطقة القصيم ونشاركهم في إبداء الملاحظات والأفكار وهناك تجاوب كبير وتم إقرار خطة على مدار عشرة أعوام قادمة لمشاريع تصريف السيول مع قرب الإعلان عن مشروع الخطة المائية والتي سيتم الإعلان عنها قريبا.
منطقة القصيم
وبحسب المركز الإعلامي لأمانة منطقة القصيم: جار تنفيذ العديد من المشاريع لتصريف السيول بمواقع مختلفة في مدينة بريدة حسب البرنامج المحدد، إلى جانب مشاريع جار ترسيتها. كما تم الانتهاء من صيانة وتنظيف شامل لجميع شبكات ومحطات تصـريف السيول بالمدينة بالإضافة إلى نظافة قنوات الصرف الرئيسية وبحيرات التجميع والتأكد من جاهـزيتها. كما أنهت الجهة المختصة بالأمانة رصد جميع المواقع الخاصة بتجميع مياه السيول والأمطار خلال الأعوام السابقة إضافة إلى أي مواقع حديثة حسب طبوغرافية المدينة وأخذ الاحتياطات اللازمة لذلك. لكن سوء الشوارع عقب هطول الأمطار ينذر بخطر كبير على المواطنين ولابد من تحرك عاجل حتى لا يتفاقم الأمر.

Exit mobile version