تقارير: توقعات بنمو الاستثمارات الجارية في قطاعات البنية التحتية والصناعات غير النفطية في جدة

عقارات-جدة-170x113-min (1)

عقارات-جدة-170x113-min (1)

توقع تقرير حديث صادر من شركة جيه إل إل، حول سوق العقارات في جدة في الربع الثالث لعام 2018م، نمو الاستثمارات الجارية في قطاعات البنية التحتية والصناعات غير النفطية وأشار التقرير أن هذا النمو سيعوض على المدى الطويل الركود الذي يشهده السوق في الوقت الحالي وتحقق التوازن بعد تباطؤ الأداء.

وذكر التقرير إن هذا الربع شهد إنجاز مشروعين رئيسيين في قطاع المساحات الإدارية، أضافا إلى السوق مساحة تأجيرية إجمالية قدرها 1.05 مليون متر مربع، وذلك رغم موجة التأخير في إنجاز بعض المشاريع.

وأشارت جيه إل إل”، إلى أن موجة التراجع استمرت في إيجارات المساحات الإدارية خلال هذا الربع، مع استمرار الزيادة في معدلات الوحدات الشاغرة في ظل المعروض الجديد، مبينة أن مشاريع البنية التحتية للنقل في جدة تعمل على تمهيد الطريق أمام تعزيز ربط جدة بالمدن السعودية الأخرى، وهو ما سوف يؤثر إيجابياً على الطلب على المساحات الإدارية في المستقبل.

وشهد الربع الثالث من العام تشغيل أول رحلة لقطار الحرمين السريع من محطة السليمانية بجدة، ويعمل هذا المشروع على الربط بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وتحسين سبل الوصول إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة والمدينة المنورة كذلك.

ومن جانبها، قالت مدير أول في قسم البحوث بشركة جيه إل إل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دانا سلباق، إنه بالرغم من استمرار تراجع السوق خلال الربع الثالث، تُعد مشاريع البنية التحتية المتطورة الرامية إلى جعل جدة مدينة أكثر ترابطاً مع غيرها خطوة إيجابية لجذب المزيد من فرص الاستثمار.

وظلت معدلات الإيجار والشواغر في قطاع منافذ البيع بالتجزئة دون تغيير خلال الربع الثالث؛ مع عدم إنجاز أي مشاريع جديدة أخرى في هذا القطاع.

وأشار التقرير، إلى أنه لاتزال دور السينما ومنافذ المأكولات والمشروبات وخيارات الترفيه الأخرى ميزة ذات أهمية كبيرة بالنسبة لمراكز التسوق، ومن المنتظر أن تلعب دوراً أكبر في أداء مراكز التسوق في المرحلة المقبلة.

وتوقع التقرير، أن تتحسن الحالة المعنوية في قطاع الفنادق على المدى الطويل في ظل التطور المستمر في قطاع الترفيه بالمملكة.

Exit mobile version