وزارة الإسكان تتوسع في مشاريعها خلال عامي 2017 – 2018.. أكثر من 130 ألف وحدة سكنية ضختها مشاريع «الإسكان» في منطقة مكة المكرمة

وزارة الإسكان تتوسع في مشاريعها خلال عامي 2017 - 2018.. أكثر من 130 ألف وحدة سكنية ضختها مشاريع «الإسكان» في منطقة مكة المكرمة

عقد أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر في مقر الإمارة بجدة اجتماعاً بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل جرى خلاله استعراض خطط الوزارة المستقبلية في المنطقة, وشرح آليات تسريع عمل الأمانات فيما يخص اعتماد المخططات السكنية داخل النطاق العمراني في المدن والمحافظات، وهي الخطوة التي تسبق تسليم المواقع للإسكان تمهيداً لتحويلها لمنتجات سكنية متنوعة يستفيد منها أبناء المنطقة ومحافظاتها.

توسع في مشاريع الوزارة

وناقش الاجتماع الموسع، الذي حضره أمينا العاصمة المقدسة وجدة، تطوير سُبل وآليات التعاون بين وزارة الإسكان والأمانات بغية توسع والوزارة في مشاريعها وتنويع منتجاتها في مكة المكرمة وجدة بما يضمن ملائمة رغبات المستفيدين.

وبحسب العرض فإن جهود وزارتي الإسكان والشؤون البلدية والقروية ممثلة في الأمانات تتكامل ضمن «برنامج الإسكان» الذي يعتبر أحد برامج رؤية المملكة 2030 وتتكامل فيه 16 جهة حكومية لإزالة العقبات وتسهيل الإجراءات لخدمة كافة فئات المجتمع ورفع نسبة التملك إلى 60% بحلول عام 2020، والوصول إلى 70% بحلول عام 2030، وذلك عبر توفير حلول سكنية للأسر السعودية.

مشروع تطوير  مركز البيضاء

واطلع أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة على أهداف و رؤية مشروع تطوير مركز البيضاء التابع لمحافظة بحرة، والذي تنفذه شركة البيضاء للتنمية بمشاركة عدة قطاعات، وذلك بعد أن أطلقه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وتشرف على تنفيذه إمارة المنطقة, ويرمي المشروع لتوطين الأسر في قرية نموذجية توفر حياة كريمة لهم ولذويهم، وتؤسس في ذات الوقت لهم قاعدة اقتصادية واجتماعية وبيئية وثقافية مبنية على أساس إعادة تأهيلهم وإكسابهم مهارات حرفية متنوعة، تؤمن لهم سُبل العيش وتوفر لهم أيضا مصادر دخل متنوعة.

الإسكان التنموي والتعاوني

واستمع سموه لشرح عن مبادرة الإسكان التنموي, الهادفة لتوفير المساكن لأبناء المنطقة من الفئات المصنفة, كالمستفيدين من الضمان الاجتماعي, حيث تهدف المبادرة لمعالجة جميع المشاكل المتعلقة بقطاع الإِسْكَان عبر تنويع البرامج والمبادرات التي تستهدف جميع الشرائح بمن فيهم فئة ذوي الدخل المحدود, وتعتمد على برنامجين, الأول ” الإسكان الميسر” , ويهدف إلى توفير السكن الملائم لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومن لا تنطبق عليهم شروط الحصول على سكن بمقابل مادي, والثَّانِي ” الإسكان التعاوني, ويستهدف دعم تأسيس جمعيات تعاونية للإسكان التي تضم فئات متجانسة ومخصوصة.

Exit mobile version