“وافي”: 170 شركة عقارية مؤهلة للعمل مع البرنامج .. ونسبة التعثر 3%

"وافي": 170 شركة عقارية مؤهلة للعمل مع البرنامج .. ونسبة التعثر 3%

كشف برنامج البيع أو التأجير على الخريطة “وافي” التابع لوزارة الإسكان أن عدد الشركات العقارية المؤهلة للعمل مع البرنامج  نحو 170 شركة عقارية منذ بدء برنامج التأهيل، وأوضح محمد الغزواني؛ وكيل وزارة الإسكان للتطوير العقاري.

تعثر الشركات العقارية في “وافي”

 إن نسبة التأخير في مشاريع البيع على الخريطة من قبل المطورين العقاريين والقطاع الخاص، لا يتجاوز 3 في المائة، مشيرا إلى أن هذه النسبة طبيعية لمثل هذه البرامج. وأوضح الغزواني، أن البرنامج يسعى لتوسيع حجم مشروعات البيع والتأجير على الخريطة، والتسهيل على المطورين لإصدار التراخيص اللازمة لمشاريعهم بما يتوافق مع الضوابط والأنظمة.

170 شركة عقارية في منظومة وافي

وأكد البرنامج أن 170 شركة عقارية تعمل وفق منظومته، حيث  يمنح تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخريطة بمختلف أنواعها سكنية، تجارية، استثمارية، مكتبية خدمية، صناعية وسياحية، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخريطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخريطة، إضافة إلى رخصة تسويق العقارات الداخلية على الخريطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخريطة في المعارض الخارجية.

تسويق داخل وخارج المملكة

ويحق للشركات العقارية الحصول على ترخيص بيع وتسويق عقارات على الخريطة داخل المملكة، وذلك بعد استكمال الشركات للمتطلبات النظامية للحصول على الرخص اللازمة لتلك المشاريع. واشترطت وزارة الإسكان لتأهيل المطورين العقاريين، عددا من المعايير المطلوب استيفاؤها ومن بين المتطلبات الأساسية، تقديم السجل التجاري، وشهادة الغرفة التجارية وعقد التأسيس للشركات وشهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بجانب شهادة التصنيف من وزارة الشؤون البلدية والقروية للمقاولين، إضافة إلى شهادة من مصلحة الزكاة والدخل تؤكد عدم وجود مستحقات على الشركة.

وتضمنت الشروط تقديم السير الذاتية للرئيس التنفيذي لشركة التطوير العقاري وجميع المديرين العاملين في تطوير المشروع وتنظيمه والتسويق له، وتقديم نسخ من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التعاقدية مع المؤسسات الشريكة والموردين والمقاولين والموافقة المبدئية على العمل، وإثباتات على إمكانية توفير العمالة.

====

المكاتب الهندسية المؤهلة للبيع على الخارطة

عدد المكاتب الهندسية التي حصلت على درجات التأهيل 213 مكتباً.

62 مكتبا هندسيا في “التصنيف الأول”.

52 مكتبا هندسيا في “التصنيف الثالث”.

46 مكتبا هندسياً في “التصنيف الرابع”.

36 مكتبا  في “التصنيف الخامس”.     

9 مكاتب في“التصنيف الثاني”.

8 مكاتب هندسي  في “التصنيف السادس”.

Exit mobile version