البنك الأهلي ينفذ 57 مشروعاً لصالح 33 جمعية ومؤسسة خيرية في 10 مدن مختلفة

البنك الأهلي

البنك الأهلي

في إطار التزامه بمسؤوليته المجتمعية وتعزيز إشراك الموظفين في العمل التطوعي، نفّذ برنامج تطوّع المحترفين بالبنك الأهلي 57 مشروعا خيريا تنوّعت مجالاتها بين تقني ومالي وإداري وتسويقي عبر 155 متطوّعا ومتطوعة من موظفي البنك، حيث بلغ إجمالي الساعات التطوعية لتنفيذ تلك المشروعات 1,041 ساعة لصالح 33 جمعية ومؤسسة خيرية في 10 مدن سعودية خلال العام الماضي. وتهدف مبادرة «تطوّع المحترفين» إلى دعم المنظمات غير الربحية من خلال 7 مراحل تبدأ بالتعريف عن المبادرة، وتحديد نطاق العمل، واختيار الجمعيات والتواصل معها لتحديد الاحتياجات، وتقديم الاستشارات لها عبر المتطوعين وفقاً لخطة عمل المشروعات وتحديد مخرجاتها، والإشراف على تنفيذ المشروعات، وصولاً إلى تقييمها النهائي. كما تأتي المبادرة ضمن برنامج البنك الأهلي للعمل التطوّعي الذي يشمل العديد من المُبادرات وينطلق من استراتيجية متكاملة تشمل كافة برامج البنك للمسؤولية المجتمعية «أهالينا» وتركّز على تمكين المجتمع من خلال ثلاث فئات مُهمة وهي المرأة، والشباب، والطفل.

وتنوّعت المشروعات التطوعية التي قدّمها متطوعو ومتطوعات البنك الأهلي للجمعيات الخيرية حول إدارة وتسويق مشروعات وبرامج الجمعيات، وبناء وصياغة العقود، وآلية إنشاء صندوق وقفي استثماري، وتنمية الموارد المالية وتقليل المصروفات التشغيلية، وكيفية تحسين الصورة الذهنية للمنشآت الخيرية، ومعايير التوظيف، وتحليل الوضع المالي وتنويع مصادر الدخل، ودراسة إمكانية إضافة رسوم مالية لخدمة حفظ الأطعمة، وآلية بناء دليل تسويقي يجذب الداعمين، وتفعيل آلية الدفع الإلكتروني والتبرّع عبر موقع الجمعية. كما شملت المشروعات التطوعية آلية كتابة ميزانية المشروع وتقدير التكاليف المالية، وكيفية بناء قاعدة بيانات، وبناء تطبيق إلكتروني للجوال، وأتمتة العمليات، ومراجعة الخطة الاستراتيجية وتقديم مقترحات تحسينية عليها، وكيفية تسويق البرامج عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أبرز الجمعيات والمؤسسات الخيرية المستفيدة

وكان من أبرز الجمعيات والمؤسسات الخيرية المستفيدة من تطوع المحترفين: جمعية ماجد للتنمية المجتمعية، وجمعية المودة للتنمية الأسرية، وجمعية رعاية الأيتام بجدة، ومكتب الدعوة والإرشاد، وجمعية نفع الخيرية، ومركزي حي البساتين وحي المتنزهات، والجمعية الخيرية للخدمات الهندسية، ولجنة التنمية الاجتماعية بحي النخيل، وشركة إثراء المعرفة الوقفية، والجمعية الخيرية لمرض الزهايمر، ومؤسسة سليمان الراجحي الوقفية، وجمعية «بناء»، وجمعية وئام، وجمعية إطعام، وجمعية ود الخيرية، وجمعية البركة. الجدير بالذكر أن البنك الأهلي أطلق مؤخراً مبادرة «سعادة أهالينا التطوعية» إضافة إلى «تطوع المُحترفين» بهدف نشر السعادة والإحسان، وبذل العطاء وروح الإخاء لـ12 فئة من فئات المجتمع في مقدمتهم الأطفال الأيتام ومرضى السرطان والتوحّد وغيرهم في 12 مدينة بمختلف مناطق المملكة.

ويُعدُّ البنك أول شركة من القطاع الخاص تُقرُّ نظام 30 ساعة تطوعية مدفوعة الأجر للموظفين.

====

أرقام في مشاريع البنك الأهلي

Exit mobile version