انطلاقة ملتقى لقاءات الرياض 2019م .. ورصد 22 مليار لدعم وتأسيس 70 ألف منشأة صغيرة

ورشة عمل

ورشة عمل

بمشاركات واسعة ومميزة من القطاعين الحكومي والعام، يختتم اليوم ملتقى لقاءات الرياض 2019م جلساته الحوارية بتنظيم من  صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وذلك في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، بعد أن استمرت ثلاثة أيام، وتخللت الجلسات حوالي 63 ورشة عمل متخصصة وموجهة إلى ورواد ورائدات الأعمال والباحثين والباحثات عن عمل، وأصحاب الأعمال والموظفين، بالإضافة إلى التجارب الملهمة للكفاءات الوطنية البشرية في سوق العمل.

4 مليون ريال تمويل للرواد

وبحثت القيادات الحكومية في الجلسة حوارية التي جرت يوم الأحد الماضي بعنوان: «استشراف اتجاهات التوظيف في ظل رؤية المملكة 2030»، تحديات سوق العمل ومحفزات التوطين، حيث كشف ومدير عام بنك التنمية الاجتماعية إبراهيم الراشد أن البنك رصد ميزانية تصل إلى 22 مليار ريال لدعم تأسيس أكثر من 70 ألف منشأة صغيرة في القطاع الخاص، موضحاً سعي البنك لتمكين رواد الأعمال وذلك بعمل دراسة  دراسة ونشرها حول أنواع الأعمال الخاصة التي تجتذب السعوديين والسعوديات، مضيفًا أن دور البنك في تمكين ريادي الأعمال يرتكز على ثلاث أركان، هي تأهيل وتدريب ريادي الأعمال على مهارات وأساسيات العمل الخاص وإلمامهم بما يتطلبه ذلك، وتقديم حزم مختلفة من التمويل تصل إلى أربعة ملايين ريال، ومبادرة النفاذ إلى السوق، بالشراكة مع عدة جهات لتمكينهم من الدخول إلى سوق العمل.

مبادرة لإنشاء أكاديمية «هدف» للقيادة

وتحدث مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية هدف د. محمد السديري عن دور صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في تمكين وتأهيل أبناء وبنات الوطن، في اكتساب المهارات والكفاءات التي يحتاجونها لدخول سوق العمل، موضحًا أن الصندوق أنشأ مجلس استشاري للمهارات القطاعية، يضم عدداً من ممثلي كافة قطاعات الأعمال والمختصين والممارسين، بهدف توظيف وتدريب الباحثين والباحثات عن عمل، وتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين الصندوق والقطاع الخاص.  وأكد د. السديري، أن الصندوق يستثمر في تأهيل وتطوير الكوادر الوطنية لشغل الوظائف الرئيسة والقيادية في سوق العمل، ولذلك أطلق مبادرة لإنشاء أكاديمية «هدف» للقيادة، بهدف بناء قيادات وكفاءات سعودية وتطوير القيادات الواعدة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة ونموها بالقطاع الخاص للإسهام في التوطين النوعي للوظائف القيادية في مختلف قطاعات سوق العمل.

63 مختصاً لتحديد المسارات المهنية

واستعرض د. السديري، عددًا من البرامج والممكنات التي يقدمها الصندوق مع شركائه في القطاع الخاص، لتحفيز مشاركة القوى الوطنية في سوق العمل، وتحديد البرامج التدريبية الملائمة لسوق العمل ورسم الطريق السليم للطلاب والطالبات لكي يحددوا مساراتهم المهنية بالاستفادة من مخرجات ورشة عمل مختصصة، وأكد حرص الصندوق على تنظيم مثل هذه الملتقيات والدورات التدريبية المتخصصة  التي تزيد من عطائهم وإنتاجيتهم وفق منهجية علمية سليمة، يقوم عليها مختصون في الموارد البشرية وبناء القدرات والمهارات بلغ عددهم 63 مختصاً.

63 ورشة عمل متخصصة

ويأتي ملتقى لقاءات الرياض 2019 باكورة المتلقيات التي يعتزم صندوق تنمية الموارد البشرية إقامتها، في 13 منطقة في المملكة،

وذلك للتعريف بالبرامج والممكنات والخدمات التي يقدمها الصندوق بالتعاون مع شركائه،

وعرض الفرص الوظيفية والتدريبية للباحثين والباحثات عن عمل والطلاب، وأصحاب ورواد الأعمال،

سعياً إلى رفع المهارات وتوطين الفرص الوظيفية، وتمكين القوى العاملة في سوق العمل،

حيث قدم الملتقي 63 ورشة عمل متخصصة وعدداً من المحاضرات والجلسات الحوارية المختلفة.

قيادات حكومية تنفيذية مشاركة

وشارك في الجلسة الحوارية :

نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للعمل د. عبدالله أبوثنين.

محافظ المؤسسة العامة التدريب التقني والمهني د. أحمد الفهيد.

رئيس هيئة النقل العام د. رميح الرميح.

مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية هدف د. محمد السديري.

مدير عام بنك التنمية الاجتماعية إبراهيم الراشد.

وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لصناعة التكنولوجيا والقدرات الرقمية د. أحمد الثنيان.

Exit mobile version