كيف نطور مهنة إدارة العقارات ؟

كيف نطور مهنة إدارة العقارات ؟

‏*عبدالله فيصل علي أبوالخير 

 

‏‏إن الحديث عن خدمة إدارة الأملاك العقارية يعتبر تقليدياً نوعاً ما، خصوصاً مع العدد الكبير من المكاتب العقارية والوسطاء العقاريين الذين يديرون أملاك الغير. إذا زرت تلك الدول المتطورة وشاهدت تلك النهضة من المشاريع العقارية أنا متأكد أن أول ما يدور في خلدك هو كيف تدار تلك المشاريع العقارية وبأي مستوى؟.. فبالتأكيد أنها لا تدار بواسطة أشخاص تقليديين، فهناك بالطبع إجراءات متقدمة تحكم إدارة تلك المنشآت وتحاكيها من حيث التطور والإبداع، الأمر الذي يستحق أن نقف لنستفيد من خبرتهم في هذا المجال، فتلك المشاريع تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، فأي خلل في الإدارة قد يعني زيادة في نسبة الاستهلاك السنوي لها وهذه النسبة تعني ملايين الدولارات تفقدها تلك الاستثمارات، فلا مجال لأصحاب تلك المشاريع أن يغفلوا عن ذلك الجانب أو تركه ليدار بطريقة تقليدية غير مدروسة بدقة مسبقاً. فبعض تلك المباني تملك نظاماً للسياسات والإجراءات وإدارة المبنى تضم كل كبيرة وصغيرة في ذلك المبنى، كما أن هناك جهازا رقابيا لأداء ذلك العمل.

ونحن هنا في سوقنا العقاري بدأنا نشاهد عدداً كبيراً من تلك المشاريع العقارية المميزة التي تحتاج إلى فريق إدارة مميز وغير تقليدي مما سيضطر ملاكها إلى البحث عن شركات تملك المعرفة في إدارة مشاريع مماثلة ، إن وجود خدمة لإدارة الأملاك مميزة ومحترفة سيتيح الفرصة لدخول كثير من المستثمرين في تطوير مشاريع عقارية متميزة بمستوى ما نراه من مشاريع في الدول الأجنبية والدول المجاورة، ففريق إدارة الأملاك هو العنصر الأهم لجذب مثل تلك المشاريع العقارية.

‏مما شاهدته في خارج المملكة العربية السعودية:

‏١: العقود المتميزة التي تخدم المالك والمستأجر.

‏٢:  الصيانة والفريق المتميز والخدمة السريعة والضمان والسعر المناسب.

‏٣: المحامي المتمكن والذي يخدم الطرفين المالك والمستأجر.

‏٤:الخدمات للعقارات ماء وكهرباء وصرف وإنترنت وحديقة ومسبح وحوش.

‏٥: كافيه الحي أو سوق الحي خدمة للجميع.

‏٦: صراف بنكي للحي.

‏٧: سكيورتي أمني .

‏٨: بوابة أمنية وريموت للسكان.

‏٩:تصريح دخول للسكان.

‏١٠: قاعدة البيانات للسكان.

‏١١:  المحاسبة والبرامج المحاسبية والتذكيرات والإيرادات والتأمين وإدارتها.

‏١٢: السكرتارية والخطابات الاحترافية.

‏١٣:  إدارة المستودعات والمخازن والجرد والمشتريات.

‏١٤: الكاميرات والتسجيلات والمراقبة.

‏١٥:  تنظيم الفواتير ومتابعتها مع المستأجرين وحل المشكلات إن وجدت.

 

*‏(متخصص في إدارة الأملاك والعقار ومستثمر)  

 

Exit mobile version