إبراز أهم ملامح المنافسة.. هيئة المنافسة تكشف معايير واشترطات تصنيف المنشأة المهيمنة في السوق

تطوير عقاري

تطوير عقاري

كشفت الهيئة العامة للمنافسة، أن اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة الجديد وضعت معيارين لتصنيف المنشأة أنها مهيمنة في السوق، وهي إذا بلغت حصتها السوقية 40 في المائة، وأن تكون لها قدرة على التأثير في السوق المعنية. أوضح ذلك عبدالعزيز العبيد مدير إدارة الشؤون القانونية في الهيئة، خلال حديثه في لقاء لغرفة جدة، بمناسبة  تنظيم سلسلة من اللقاءات التوعوية التي أطلقتها الهيئة العامة للمنافسة. ( تطوير عقاري )

ملامح التصنيف

وتناول عبدالعزيز العبيد مدير إدارة الشؤون القانونية في الهيئة أبرز ملامح اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة حيث وقال:»من حق أي منشأة أن تتمتع بمركز مهيمن، لكن ليس من حقها إساءة استخدام مركزها المهيمن»، مضيفا «بلوغ حصة المنشأة 40 في المائة من السوق تصنف بأنها مهيمنة». ويشمل هذا التصنيف الكيانات والمنشأة المجتمعة التي تتصرف في ارتكاب المخالفة أو إحداث الأثر في إدارة واحدة، كأن تقوم بفرض شروط تجارية غير عادلة أو تمييزية على الموردين أو الموزعين، والتسعير العدواني لطرد المنافسين الجدد من السوق، ومقاطعة المنشآت التي لا تلتزم بالشروط التقيدية التي وضعتها المنشأة المهيمنة.

قوة وتأثير المنشأة

أما فيما يخص قوة تأثير المنشأة في السوق، تكون وفق تسعة معايير حددها النظام، وأوضح العبيد، أن أبزر الفروقات في نظام المنافسة الجديد الذي سيطبق في 25 (سبتمبر)، ونظام المنافسات والمشتريات الحكومية، أن نظام المنافسة للأنشطة التجارية مكون من 28 مادة، بينما عدد المواد في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية يبلغ 99 مادة.

يهدف الأول إلى حماية المنتجات من المنافسة غير العادلة وتعزيزها في الأسواق، بينما نظام منافسة المشتريات والمناقصات الحكومية يعمل على حماية المال العام من خلال تنظيم إجراءات المناقصات العامة. كما أن الجهة المسؤولة عن تطبيق نظام المنافسة، الهيئة العامة للمنافسة ولجنة الفصل في الهيئة، أما ما يخص نظام المنافسة والمشتريات والمناقصات الحكومية، والجهات الحكومية، فيكون الفصل في نزاعاتها للمحاكم الإدارية.

وتشمل المحظورات في نظام المنافسة، الاتفاقيات أو الممارسات التقييدية مكتوبة أو شفهية، صريحة أو ضمنية، إذا كان الهدف منها أو الأثر المترتب عليها الإخلال بالمنافسة، إضافة إلى إساءة الوضع المهيمن واستغلال قوة سوقية مهيمنة. وسيطبق النظام على جميع المنشآت داخل السعودية، ويشمل المؤسسات والشركات الممارسة للنشاط الاقتصادي، والأفراد الممارسين للنشاط الاقتصادي، إضافة إلى التصرفات والممارسات التي تحدث خارج السعودية متى ما ترتب عليها من آثار في المنافسة داخل البلاد.

أبرز اختصاصات الهيئة

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 180:

تطوير عقاري – عقارات عالمية – فحص العقارات – تطوير عقاري

بمشاركة ورعاية صحيفة أملاك العقارية.. انطلاق المعرض العالمي اليوم.. مؤتمر “سيتي سكيب العالمي 2019” يناقش التحول التقني في القطاع العقاري

صحيفة أملاك راعياً.. معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق صباح اليوم بمشاركات سعودية وعالمية.. ويستعرض فرص الاستثمار المتنوعة

229 شركة تستوفي متطلبات البيع أو تأجير المشاريع على الخارطة (وافي).. والرياض تستحوذ على نحو 40% منها

مشروع “الورود” يطور تقنية القوالب النفقية.. مدينة الطائف تدشن مشاريع البناء بالتقنيات الحديثة وتضخ 4775 وحدة سكنية

مؤتمر “يوروموني السعودية 2019” يختتم أعماله بمشاركة 2000 خبير ومختص .. و76 مليار ريال التدفقات المالية الأجنبية

حضور مميز من المستثمرين الشباب.. غرفة الرياض تنظم حفل رجال الأعمال السنوي وتطلق عدداً من المبادرات

أطلقت مبادرات وبرامج حديثة.. “وزارة الإسكان” .. عامٌ من الإنجازات المتواصلة وتوفير الحلول السكنية لـ”المواطنين” أولوية

تطوير عقاري

مؤتمر “سيتي سكيب العالمي 2019” يناقش غداً التحول في التقنيات العقارية

سيتي سكيب العالمي يكمل استعداداته لاستقبال الشركات العارضة بدبي الأربعاء القادم

أمانات المناطق تبدأ العمل بآلية فرز الأراضي الجديدة لاعتماد المخططات اعتباراً من اليوم الأحد

«ساما»:الودائع المصرفية بالسعودية ترتفع بنسبة 3%خلال الربع الثاني

تطبيق العمل بالآلية الجديدة لاعتماد المخططات السكنية

تطوير عقاري

يقام يوم 25 سبتمبر الجاري..ويتميز بموقعه الاستراتيجي وسط جدة..

شركة إتقان العقارية تعلن عن البيع بالمزاد العلني لمخطط أرض الملتقى

Exit mobile version