صندوق الاستثمارات العامة يعتزم تحويل مبادرة مستقبل الاستثمار إلى كيان مستقل يعزز الاستدامة

مشاريع استثمارية

مشاريع استثمارية

كشف محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان في كلمته الافتتاحية لـمؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” التي انطلقت جلساتها صباح الأمس أن المبادرة ستتحول لمؤسسة دائمة وكيان مستقل لاستكمال التعاون ولن يقتصر على كونه مؤتمرا فقط، وأن هناك ثلاث ركائز مهمة وهي (الاستدامة، التقنية، وتطوير المجتمعات المتطورة). وأضاف الرميان أن ملتقى مستقبل الاستثمار سيكون مكانًا للتعاون المستمر ومركزاً للفكر العالمي. ( مشاريع استثمارية )

300 متحدث من صناع القرار والمستثمرين

وكانت المبادرة قد انطلقت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبرئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، ومن المتوقع أن يشارك فيها عشرات الشركات العالمية من بينها 25 شركة وبنكاً استثمارياً من الولايات المتحدة، الاقتصاد العالمي الأكبر، وقرابة 300 متحدث من صناع القرار والمستثمرين والخبراء يمثلون أكثر من 30 دولة.

من جانب آخر ناقشت أولى جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها الثالثة مستقبل الاقتصاد العالمي وحملت عنوان “العقد القادم: كيف يمكن لعصر جديد من الطموحات الاقتصادية، أن يصوغ مستقبل الاقتصاد العالمي”، حيث تناول خلالها المشاركون السبل المتنوعة لتعزيز النمو في خضم حالة الشك المتصاعدة في الاقتصاد العالمي خلال السنوات العشر القادمة.

آراء من أمريكا وأوروبا

واستضافت الجلسة في الجزء الأول الذي حمل عنوان “آراء من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا”، كلاً من محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان، والمؤسس والرئيس التنفيذي المشارك في شركة بريدج ووتر أسوشيتس في الولايات المتحدة الأميركية راي داليو، والرئيس التنفيذي لمجموعة إتش إس بي سي القابضة في المملكة المتحدة نويل كين، والرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في مجموعة بلاك ستون في الولايات المتحدة الأميركية ستيفن شوارتسمان، والرئيس ومدير العمليات في مجموعة غولدمان ساكس في الولايات المتحدة الأميركية جون والدرون.

مشاريع استثمارية ذات تأثير

وأكد الرميان خلال الجلسة أهمية التكيف، الذي يوجد الاستقرار، مشيراً إلى أن صندوق الاستثمارات العامة يقوم باستثمارات ذات تأثير، في عدد من المجالات منها: الإسكان، الرعاية الصحية، الطاقة المتجددة، والعديد من القطاعات الأخرى، ويمكن لهذه الاستثمارات الكبيرة أن تحقق الأمان الاقتصادي.

بدوره أوضح راي داليو أن هناك عدة عوامل ستؤثر في الاقتصاد العالمي خلال السنوات العشر القادمة، منها التكنولوجيا، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والصراع بين الرأسمالية والاشتراكية، والتغير المناخي.

الاتجاه نحو مجالات الابتكار والحوسبة

من جانبه بين جون والدرون أن العلاقات مع العميل قد تغيرت على مدار الأعوام الماضية، فقد تحول التركيز على الإنفاق الرأسمالي من المجالات التقليدية إلى مزيد من مجالات الابتكار والحوسبة، والذكاء الاصطناعي، مضيفاً أن الجانب المالي لدى الحكومات متأخر عن قدرة قطاع الأعمال على الابتكار.

فيما تناول نويل كين الصناعة، حيث أوضح أن أجزاء من الصناعة تتغير بشكل كبير من خلال استخدام التكنولوجيا، مشدداً على أن التكنولوجيا تغير السوق، ويتعين على الشركات التكيف لكي تستمر.

في حين أوضح ستيفن شوارتسمان أن الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أسهمتا في صعوبة إدارة الشركات، كونها تؤثر على الرأي العام؛ وهذا أحد التحديات القادمة.

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 182:

مشاريع استثمارية .. مشاريع – فحص العقارات – فرص استثمارية – تطوير عقاري

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: .. هل يكبح صندوق الاستثمارات العامة جماح اسعار العقارات؟

المعرض السعودي للنقل والخدمات اللوجستية ينطلق في الرابع من نوفمبر القادم

500 مليون دولار استثمارات رأس المال الجريء بالسعودية بحلول 2025

تأسيس الصندوق الوقفي التنموي الإسكاني بالتعاون بين وزارتي «الإسكان» و«العمل»

وزارة الإسكان ترصد 237 مليون ريال لتنفيذ البنية التحتية في مخطط “الشروق” في المدينة المنورة

وزير الزراعة يفتتح المعرض الزراعي السعودي 2019 وأكثر من 380 شركة في صالات العرض

تدشين الربط الالكتروني لرخص البناء بين «إتمام» وأمانة المدينة المنورة

مشاريع استثمارية

خلال “المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث” وزارة النقل تطرح منطقة الخمرة اللوجستية للاستثمار في محافظة جدة

عملاء «لدن للاستثمار» يوقعون عقود تمويلية للشراء من مشروع فينان السكني

البنوك وشركات التمويل تضخ قروضاً بقيمة 40,7 مليار ريال منذ بداية العام

معرض البنك الأهلي للتمويل العقاري بجدة يقدم عروض الوحدات تحت الإنشاء

كرمه وزير العمل.. بنك الجزيرة يرصد 10 ملايين ريال لدعم وتمويل مشروعات الأسر المنتجة

مشاريع استثمارية

Exit mobile version